وكالة الطاقة الذرية: بيونغيانغ تعيد تشغيل محطة للبلوتونيوم

الأخبار 06 يونيو 2016 0

International Atomic Energy Agency (IAEA) Director General Yukiya Amano smiles as he waits for a board of governors meeting to begin at the IAEA headquarters in Vienna, Austria June 6, 2016. REUTERS/Heinz-Peter Bader

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم (الإثنين) إن كوريا الشمالية أعادت في ما يبدو فتح محطة لإنتاج البلوتونيوم من الوقود المنضب لمفاعل نووي يشكل جزءاً محورياً في برنامجها للأسلحة النووية، ما يشير إلى توسعة البرنامج.

وصرح المدير العام للوكالة يوكيا أمانو في مؤتمر صحافي، بأن «استئناف أنشطة المفاعل الذي تبلغ طاقته خمسة ميغاوات.. وتوسيع منشأة متعلقة بالطرد المركزي. وأنشطة إعادة المعالجة، تلك بعض الأمثلة للأنشطة (المرصودة في يونغبيون)».

وذكر ناطق باسم الوكالة في وقت لاحق اليوم أنه «توجد مؤشرات على استئناف النشاط في محطة إعادة المعالجة في يونغبيون».

وتتضمن عمليات إعادة المعالجة الحصول على البلوتونيوم من الوقود المنضب للمفاعل وهي الطريقة الرئيسة الأخرى لصنع قنبلة نووية.

ولا يعرف شيء يذكر عن حجم ما تملكه كوريا الشمالية من اليورانيوم أو البلوتونيوم اللذين يمكن استخدامهما في صنع أسلحة أو حتى عن قدرتها على إنتاج أي منهما برغم أن من المعتقد أنها استخدمت الوقود المنضب في يونغبيون في صنع قنابلها النووية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي لا يسمح لها بدخول كوريا الشمالية وتراقب أنشطة هذه الدولة بالأقمار الصناعية في شكل رئيس، العام الماضي إنها لاحظت دلائل على استئناف النشاط في موقع يونغبيون بما في ذلك في المفاعل النووي الرئيس.

وكانت بيونغيانغ توعدت في العام 2013 باستئناف تشغيل كل منشآتها النووية بما فيها المفاعل الرئيس في موقع يونغبيون المغلق، وكان في قلب برنامجها للأسلحة النووية.