هآرتس تنشر بنود المبادرة الفرنسية للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية

الأخبار 02 يونيو 2016 0

855c5d0b-aaa3-4d8e-8c6f-ae913b985ffc

(من مقال المحلّل السياسي حلمي موسى في “السفير” بعنوان ” الوثيقة الفرنسية للتسوية الفلسطينية تعيد الصراع إلى دوامة التفاوض”)

من المقرر أن يعقد غداً في باريس المؤتمر التمهيدي لوزراء خارجية 29 دولة للتحضير للمؤتمر الدولي الذي نادت بعقده المبادرة الفرنسية لحل الصراع العربي – الإسرائيلي.
وقد نشرت صحيفة «هآرتس»، للمرة الأولى، أمس فحوى وثيقة وزعتها وزارة الخارجية الفرنسية على الدول المشاركة تحدد للمؤتمر هدفاً، وهو بلورة مبادئ حل قضايا الحل الدائم. ومن بين أبرز مبادئ المبادرة الفرنسية الداعية إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين تحديد جدول زمني لأي مفاوضات كهذه.
وأشارت «هآرتس»، التي حصلت على نسخة من الوثيقة التمهيدية، إلى أنها ورقة عمل غير رسمية وزعت على وزراء خارجية 28 دولة، إلى جانب فرنسا، ستحضر اللقاء، وليس بينها إسرائيل أو السلطة الفلسطينية.
وبحسب «هآرتس» فإن ورقة العمل، التي وزعتها فرنسا، سوف تناقش اليوم في الجلسة التمهيدية التي تسبق لقاء وزراء الخارجية، ويشارك فيها ديبلوماسيون كبار من كل الدول المشاركة، حيث سيتقرر جدول أعمال لقاء وزراء الخارجية. وفي كل حال فإن ورقة العمل هذه تشكل أرضية للمناقشات، ولا تمثل حالياً سوى الموقف الفرنسي. ومعروف أن أميركا ودولا عدة تتحفظ إزاء بعض النقاط الواردة في الورقة الفرنسية.

ويوضح الفرنسيون، في الوثيقة، أنه في ظل وجود عدة سيرورات دولية تجري بالتوازي، مثل تقرير الرباعية والمبادرة المصرية، ثمة حاجة لإجراء أكبر قدر ممكن من المشاورات للتوصل إلى إجماع أوسع بين الجهات الدولية المشاركة في المبادرة. وتقترح باريس على وزراء الخارجية محاولة التوصل إلى اتفاق في النقاط التالية:
أ- تقدير موقف مشترك يقضي بأن حل الدولتين هو الحل الوحيد للنزاع، وهو معرض للخطر وينبغي العمل للحفاظ عليه.
ب- الإعراب عن استعداد كل الدول المشاركة لتقديم الدعم والمساعدة لأي فعل يحافظ على حل الدولتين ويحققه.
ج- التوصل إلى رؤية مشتركة بشأن طريقة إعادة تحريك العملية السلمية، وأهداف مؤتمر السلام الدولي.
د- الاتفاق على النشاطات التي ينبغي للدول المشاركة تنفيذها قبيل انعقاد مؤتمر السلام.
ه- الاتفاق على موعد المؤتمر.
ويقترح الفرنسيون في الوثيقة تشكيل طواقم، يهتم كل واحد بإحدى الزوايا: طاقم لبلورة توصيات لخطوات ينبغي على الإسرائيليين والفلسطينيين ودول المنطقة اتخاذها على المدى القصير، حتى قبل انعقاد المؤتمر الدولي، للحفاظ على حل الدولتين ومنع أي تصعيد جديد، وطاقم يبلور الحوافز الاقتصادية للطرفين، وطاقم ثالث يعنى بالأمن والتعاون الإقليمي.