ميركل ترد على ترامب قبل “المواجهة”

الأخبار 11 يوليو 2018 0

ردت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل سريعا، الأربعاء، على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي قال فيها إن ألمانيا “رهينة” لروسيا.
وقالت ميركل، لدى وصولها إلى قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، إن ألمانيا تتخذ قراراتها بشكل مستقل، دون أن تشير إلى تصريح ترامب صراحة، وفق ما أوردت “فرانس برس”.

وصرحت ميركل المتحدرة من ألمانيا الشرقية سابقا:”لقد عشت في قسم من ألمانيا المحتلة من قبل الاتحاد السوفييتي. أنا سعيدة جدا لأننا متحدون اليوم بالحرية بصفتنا جمهورية ألمانيا الفيدرالية. يمكننا بالتالي اعتماد سياساتنا الخاصة واتخاذ قرارات مستقلة”.

وكان الرئيس الأميركي استهل جولته الأوروبية في وقت سابق الأربعاء، بتصريحات هجومية ضد حلفائه، لاسيما ألمانيا متهما إياها بانها “رهينة” روسيا في إمدادات الطاقة.

وقال إن “ألمانيا تثري روسيا” مضيفا “إنها تدفع مليارات الدولارات لروسيا عن إمداداتها للطاقة وعلينا أن ندفع من أجل حمايتها في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ هذا ليس عادلا”.

ويشير ترامب في كلامه إلى مشروع خط أنابيب “نورد ستريم 2” الذي سيضاعف كمية الغاز الطبيعي الذي يمكن لروسيا أن ترسله مباشرة إلى ألمانيا، ويمر عبر دول مثل أوكرانيا.

وتستورد ألمانيا 60 في المئة من إجمالي إمدادات الغاز من روسيا، وبنسبة أقل على النرويج، طبقا لوكالة “بلومبرغ”.

وطالب ترامب ألمانيا بزيادة نفقاتها العسكرية بهدف احترام التزامها برفعها إلى 2% من اجمالي ناتجها الداخلي في 2024.

وعلقت ميركل على هذا التصريح قائلة “ألمانيا تبذل الكثير لحلف الاطلسي. نحن ثاني أكبر مزود بالقوات ونضع غالبية قدراتنا العسكرية في خدمة حلف شمال الاطلسي”.

ويلتقي ترامب وميركل على هامش قمة الأطلسي في وقت لاحق، الأربعاء.