لبنان يرفض تصريح بان كي مون حول توطين اللاجئين السوريين

الأخبار 19 مايو 2016 0

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون

توالت ردود الفعل من مختلف الأفرقاء السياسيين الرافضة لما صرّح به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس حول “حقوق اكتساب اللاجئين السوريين الجنسيات في البلاد التي يقطنونها أو يلجأون اليها”. وكانت اللجنة الوزارية المكلّفة متابعة ملف اللاجئين السوريين تداعت على إثره إلى اجتماعٍ فوريّ برئاسة الرئيس تمّام سلام وحضور وزراء الداخلية نهاد المشنوق، والخارجية جبران باسيل،  والشؤون الاجتماعية رشيد درباس،  والعمل سجعان قزي، وأبقت اللجنة اجتماعاتها مفتوحة.

وقد أشار درباس بعد الاجتماع إلى أنّ ” تصريح بان كي مون لا نقبله على الإطلاق، ولم يقله لنا عندما كان هنا، بل سمع عكسه منّا. وما يعرفه تماماً هو والمجتمع الدولي أنّ لبنان موقفه موحّد بأفرقائه كلها وطوائفه ومؤسساته، وبداعي تمسّكنا بوطنيتنا ووطنية السوريين،لا نقبل أن نعطي أحداً جنسيتنا، ولا نقبل للآخرين بأن يتخلوا عن جنسيتهم، هذا موقف قاطع للحكومة لا لبس فيه”.

وقد عُهِد في الاجتماع  إلى وزير الخارجية الاتصال بمندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة السفير نواف سلام لتأكيد رفض لبنان لهذا المنحى. فيما صرّح الرئيس السنيورة أنه “لا تستطيع أي جهة إجبار لبنان على اتخاذ أي خطوة طالما نجمع على رفضها”،  وعلّق النائب مروان حمادة قائلاً “هذا أمر غير معقول وفي غير محله. إذا كانت هناك وثيقة ففضيحة للأمم المتحدة، واذا لم تكن متوافرة، ففتشوا عن التزوير، وهذه فضيحة للبنان”.