لبنان تحت تأثير منخفض جوي جديد

الأخبار 09 يناير 2017 0

لبنان مجدّداً تحت تأثير منخفض جوي جديد بدأت بوادره بعد ظهر أمس من خلال تدنّي درجات الحرارة والأمطار الخفيفة واشتداد سرعة الرياح التي تسبّبت بجنوح باخرة لبنانية باتجاه المياه الإقليمية السورية، نتيجة تقطّع الحبال التي تثبّتها على حوض مرفأ طرابلس بفعل قوّة الرياح.
المنخفض الجوي «ريهند» سيحمل معه أمطاراً غزيرة وثلوجاً تلامس الـ900 متر ليلاً، مصحوبة بكتل هوائية باردة ورياح قوية، على أنْ تخف وطأته يوم غدٍ (الثلاثاء) خلال فترات الصباح وترتفع معه درجات الحرارة.
الانفراج في طقس نهاية الأسبوع سمح للمواطنين ساحلاً وجبلاً بالتنزّه وممارسة هواياتهم، ففي بيروت ورغم ارتفاع موج البحر على الكورنيش البحري، ووصول المياه إلى الرصيف إلا أنّ المواطنون مارسوا رياضة الركض والمشي كالمعتاد وتابعوا حركة الموج المرتفعة.
فيما الوضع لم يختلف جبلاً حيث ارتادت العائلات المرتفعات التي غطّتها الثلوج لقضاء «الويك آند» في أحضان الطبيعة المتشحة بالرداء الأبيض وممارسة التزلج وسط تسهيلات وفرتها قوى الأمن الداخلي وفرق الدفاع المدني وورش وزارة الاشغال والبلديات التي عملت على إبقاء الطرق سالكة.
الطقس المتوقّع
إلى ذلك، توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أنْ يكون طقس اليوم الإثنين غائماً وماطراً، مع عواصف رعدية، ورياح ناشطة تصل الى 60 كلم/س، وانخفاض إضافي في درجات الحرارة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر وما فوق نهارا، وتلامس الـ 900 متر ليلا.
وجاء في النشرة الآتي:
– الحال العامة: منخفض جوي (RHEND) مصحوب بكتل هوائية باردة، رياح قوية، أمطار وثلوج يؤثر على الحوض الشرقي للمتوسط.
– الثلاثاء: غائم جزئيا، مع احتمال أمطار متفرّقة، وثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق صباحا، يتحول الى قليل الغيوم خلال النهار، مع ارتفاع بدرجات الحرارة، كما نحذّر من تكون طبقات من الجليد على الطرقات الجبلية خلال الليل وساعات الصباح الاولى.
– درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 10 الى 18 درجة. فوق الجبال من 2 الى 9 درجات. في الارز من -5 الى 6 درجات. في الداخل من 2 الى 11 درجة.
– الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة سرعتها بين 20 و60 كلم/س، تشتد أحيانا وقد تصل الى 90 كلم/ساعة.
– الإنقشاع: جيد نهارا، يسوء ليلا.
– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و85 %.
– حال البحر: مائج الى هائج. حرارة سطح الماء: 18°م.
– الضغط الجوي: 1011 hpa، أي ما يعادل: 759 ملم زئبق