لافروف وكيري يبحثان الوضع في شرق حلب

الأخبار 14 ديسمبر 2016 0

manar-04741050014811245231

ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث هاتفياً مع نظيره الأميركي جون كيري الوضع في شرق حلب.

وقالت الوزارة أن لافروف أبلغ كيري أن الحكومة السورية كانت مستعدة منذ وقت طويل لتوفير ممر لخروج المسلحين من حلب لكن مقاتلي المعارضة رفضوا وقفاً لإطلاق النار.

في المقابل، قالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيس طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في اتصال هاتفي اليوم على بذل جهود مشتركة لبدء إجلاء المدنيين وقوات المعارضة من شرق حلب في أقرب وقت ممكن.

وأكد بوتين وأردوغان على الحاجة لمنع انتهاك وقف إطلاق النار الذي توسط البلدان للتوصل إليه أمس. وأبلغ أردوغان الرئيس الروسي بأن تركيا مستعدة للقيام بكل الإجراءات الممكنة لتوفير أماكن إيواء ومساعدات إنسانية بعد فتح ممرات آمنة.

وذكرت الخارجية الروسية أيضاً أن لافروف ناقش مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الأزمة السورية عبر الهاتف اليوم، فيما قالت الرئاسة السورية اليوم إن الرئيس الإيراني حسن روحاني هنأ نظيره السوري بشار الأسد بالانتصار في «حلب المحررة». وقالت الرئاسة على «تويتر» ووسائل الإعلام الرسمية، إن روحاني قال إن الانتصار خطوة مهمة باتجاه «القضاء على الإرهاب في سورية».