كلمة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في برنامج “كلام الناس” مع مرسيل غانم

كلمات 03 أغسطس 2017 0

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق

برنامج “كلام الناس” مع مرسيل غانم – LBCI

3  آب 2017

 

س: هل فينا نبارك لك او نتبادل التهاني بالانتصار يللي تحقق في جرود عرسال؟

ج: سوف ابدأ من موضوع آخر نتذكره في شهر آب من كل سنة وهو ذكرى الاجتياح الاسرائيلي، دخول جيش العدو الاسرائيلي إلى بيروت في العام 1982، وهنا أوجّه تحية للمقاومين الأبطال من أهل بيروت وغير أهل بيروت الذين وقفوا بوجه العدو الاسرائيلي بكل شجاعة وبطولة ونجحوا في إخراج العدو الاسرائيلي من بيروت، وأذكر أنّ يوم 11 آب كان أقسى يوم قصفاً على بيروت، وكنت في أوتيل كافالييه، وحينها كنت مراسلاً في “النهار العربي الدولي”، نزلنا أنا ووليد بك جنبلاط ومحسن ابراهيم وكثيرين إلى سينما مقابل الأوتيل وبقينا فيها ساعات حتى انتهاء القصف الاسرائيلي.

س: لماذا تذكرت الآن أبطال بيروت، هل يشبهون أبطال حزب الله ؟

ج: حسب شو الموضوع.

س: لماذا لا نقول مبروك بالفم الملآن للبنان وللعرب هذا الانتصار الذي قدمه حزب الله في جرود عرسال؟

ج: لأنّ رأيي “غير هيك”. حتى أقول هذا الامر يجب أن أكون مقتنعا، انا أبارك لاهلهم بعودتهم سالمين وحق اهلهم ان يفرحوا فيهم، “هالقد” الموضوع بالنسبة لي لا اكثر ولا اقل. مع العلم أنّ الناطق الرسمي باسم المحررين شكر بشار الاسد والقيادة الايرانية لاطلاق سراحهم، مع انهم لبنانيون لم يأخذوا بعين الاعتبار أي لبناني ساهم بتحريرهم.

س: من كان الوسيط ومن كان يقوم بالدور وبكل هذه المسائل؟ كان هناك وسيط مكلف من الدولة اللبنانية وقالها اللواء عباس ابراهيم.

ج: اللواء ابراهيم مكلف من الرئيس سعد الحريري والرؤساء الثلاثة، لكن هذا الدور يقوم به منذ سنوات، وهذا ليس غريباً. حتى بين الدول المتحاربة يكون هناك وسيط واللواء ابراهيم يقوم بهذا الدور منذ 2011 بعد بداية الثورة السورية عملياً، والأمر في المنطقة هناك كان مختلفا.

س: لفتني كلامك من القصر الجمهوري وما قلته لفخامة الرئيس من أن ما شهدته جرود عرسال وقيام حزب الله بعملية عسكرية ضد تنظيم جبهة النصرة التكفيري والمجرم وقع على أرض متنازع عليها بين لبنان وسوريا ولم تشهد ترسيم حدود لهذا فالحكومة لم تخطىء…

ج: بصراحة اخطأت بهذا التصريح. أعترف أولا أنني اخطأت لأن الحدود اللبنانية السورية مرسّمة من النهر الكبير حتى شبعا وموجودة الوثائق في الامم المتحدة وعند الحكومة السورية وعند الشؤون الجغرافية للجيش. وعمليا المنطقة الوحيدة غير المرسّمة هي مزارع شبعا وهناك خلاف سوري – لبناني – اسرائيلي. انا بالنسبة لي اي حرب غير الحرب بوجه العدو الاسرائيلي هي حرب مدانة لا تجمع اللبنانيين ولا يجمع عليها اللبناني أيا كانت نتائجها أو مبرراتها .

س: حتى لو كانت محاربة الارهابيين؟

ج: نحن في دولة ولا يمكن إلا أن نطالب ونسعى ونؤكد ان الجيش اللبناني مهمته حماية لبنان. لا يمكن أن ننتقل من هذا الرأي، وهو الوحيد الذي يحقق اجماع اللبنانيين إلى الموافقة على أن يتولّى حزب ما، أيا كانت هويته، عملية عسكرية في منطقة عرسال.

س: ليش ما عملها الجيش اللبناني؟

ج: بصراحة قيادة الجيش الجديدة قيادة شجاعة وجدية ولديّ معلومات جدية ان قائد الجيش أبلغ القيادات السياسية بوجود قدرة لديه على تنفيذ العملية لكن بكلفة بشرية عالية، وهذا واضح من طبيعة ما جرى حتى مع حزب الله في الجرود حيث سقط عدد كبير من الشهداء.

س: عم بتقول شهيد؟

ج: أي لبناني يُقتل على ارض لبنانية بوجه الارهاب ليس لدي خيار إلا أن أقول إنه شهيد. وأي نتائج مماثلة هي من من مسار انقسام بين اللبنانيين، والطريقة الوحيدة لجمع اللبنانيين على موقف موحد من مسألة سلاح حزب الله هي العودة الجديدة الى استراتيجية دفاعية تجمع بين اللبنانيين… طالما أنّ الجيش كان قادرا والقيادات السياسية ترددت ان تكلّفه.

س: القيادات السياسية ترددت؟

ج: طبعا تردّدت.

س: يعني هيك المعلومات ان القيادات السياسية لم تعطِ الامر للجيش اللبناني.

ج: لم تعطِه الامر.

س: س: لكن معه حق حزب الله يحميني انا من ارهابيين كانوا بين يوم والثاني يبتزون لبنان ويضربونه.

ج: هذا موضوع آخر.

س: ليش ما ناقشتم مع القيادات السياسية هذا الامر؟

ج: انا ليس لدي خبر، انا لم اكن داخل بهذا الموضوع يوميا، لكن على اللبنانيين أن يعرفوا ان هذا الامر حصل، والآن نناقش على عنوان الانقسام او عنوان الاتفاق والتلاقي.

س: رئيس الجمهورية هل هو عنوان تلاقي؟

ج: بطبيعة الحال انا الذي سمعت منه من نفس اليوم انه ابلغ كل الجهات الدولية باسم كل الدولة اللبنانية انه لا يقبل اي عملية عسكرية لاي جهة او لاي حزب على الأراضي اللبنانية ما عدا في حالات الدفاع عن النفس في وجه اعتداء اسرائيلي على لبنان.

س: بس كلام للرئيس عون مبارح يقول “آخر نصر للبنان كان تحرير منطقة غالية من الحدود الشرقية من تنظيمات ظلامية وتثبتت الطمأنينة والامان فيها فيما نتطلع الآن الى قواتنا المسلحة المتأهبة لتحقيق نصر جديد”.

ج: اولا “القوات المتأهبة” هو الكلام الذي يجمع اللبنانيين والكلام الثاني هو مختلف عليه لانه مختلف على دور الدولة بهذا الموضوع.

س: من مختلف؟ رئيس الحكومة مبارح هنأ اللبنانيين بهذا النصر ايضا.

ج: انا لا اريد ان اناقش فخامة الرئيس ودولة الرئيس. الرئيس الحريري عليك أن تعود لمسار الحديث لأنه هو تحدّث لثلث ساعة.

س: اولا منح كل الغطاء السياسي للتفاوض الذي قاده اللواء ابراهيم ونعتبر ان حزب الله انجز عبر العملية العسكرية وكان واضحا في قمة الجرأة والواقعية.

ج: نفس الشيء الذي قاله فخامة الرئيس أريد أن أقول بكل بساطة ان هذه النقطة يجب أن نكون فيها واضحين ودقيقين وبنائين.

س: ما هو رأيك الشخصي؟

ج: ان لا شرعية لسلاح حزب الله. لا شرعية لبنانية الا من خلال استراتيجية وطنية تضم هذا السلاح الى الدولة او تجد اي صيغة بإمرة الدولة، وبناءً عليه يصبح جزءاً من توافق كل اللبنانيين.

س: اذا كان في مجموعات ارهابية عم تهددني بدي انتظر استراتيجية دفاعية ونتفق عليها؟

ج: المجموعات الارهابية موجودة منذ سنوات وليس من مبارح، وهناك اتفاق اكبر من الذي نعرفه ونراه والدليل حديث ابو مالك التلي عن مفاوضاته مع الايرانيين. يعني هناك اتفاق اكبر أن تحدث التسوية في هذا الوقت. وما جرى لم تكن حربا كاملة، ولنكن واضحين، هناك مئات من المسلحين في الجرد، مرجع عسكري كبير ورسمي قال لي إنهم لا يتجاوزون من 500 الى 600 مقاتل. أنظر فأرى أنّ المعركة أخذت يومين وبعدها أنجز وقف اطلاق نار وتفاوض بالشكل التقليدي للحروب، لان هذه ايضا نتائج الحرب في سوريا وليست نتائج لبنانية. هذه من نتائج الحرب السورية على لبنان.

س: كيف لازم يكون التفاهم، الرجوع الى الاستراتيجية الدفاعية؟

ج: طبعا وفخامة الرئيس ليس بعيداً عن هذا الموضوع، وحين أفكر به فلأنه يعرف، انا وكثير من المعنيين يعرفون ان لبنان خلال اشهر، ونحن نشهد تغيرات دولية كبرى، خلال اشهر سيتعرض لحصار اقتصادي وسياسي كبير دولي وعربي.

س: لبنان ولماذا؟

ج: طبعا لبنان. اقرأ رسالة السفيرة الاميركية في الامم المتحدة. ما قالته ليس عاديا. تقول لي إن هناك ارتباكا في الادارة الاميركية اقول لك نعم، لكن هناك موقف موحد من  حزب الله ومن لبنان واقتصاده ومصارفه واكيد عم يتحضر شي كبير.

س: يعني عم يتحضر حصار جديد اميركي خليجي عربي؟

ج: عم نحكي سياسة واقتصاد.

س: بس نحنا موجودين في هذا الحصار

ج: لا نحنا بعدنا مرتاحين على وضعنا وعم نرتب علاقتنا مع كل الناس. هذه الهجمة بدها تكبر وتزيد.

س: كيف بدها تتجلى؟

ج: ستتجلى، لا زالت في التصور. أنا لست خبيرا اقتصاديا لكن نحن نعرف قديش تأثير دول مجلس التعاون والاميركان وقدرتهم بالمسألة الاقتصادية والسياسية. لماذا نصل إلى هنا من دون ان يكون لدينا تفاهم داخلي. لا يمكن المواجهة إلا بالتفاهم الداخلي وهذا ممكن وانا مقتنع بذلك وبموافقة اقليمية.

س: تفاهم داخلي على شو؟ على سلاح حزب الله؟

ج: طبعا والاستراتيجية الدفاعية من ضمنها سلاح حزب الله. وهذه فكرة ليست بسيطة وهناك عقول لبنانية قادرة تشترع في هذا المعنى. لماذا أعود إلى الشعب والجيش والمقاومة؟ ومن يمثل الشعب حقاً؟

س: اليوم وثائق المقاومة تقول ان المقاومة اثبتت ان معادلة الجيش والشعب والمقاومة صنعت الانتصار.

ج: هذا رأيهم ولكن هل هذا رأي اللبنانيين جميعا؟

س: علي قانصوه وجه اليوم شكرا كبيرا في مجلس الوزراء للرئيس الحريري تحية اكبار على موقفه.

ج: انا تحفظت على كلامه واعترض عليه ومزحت معه انو انا عم بتحفظ على مديحك المبالغ فيه للرئيس الحريري. أنا تحفظي على الكلام السياسي الذي يقول :جيش وشعب ومقاومة”. هناك جزء شعبي له تمثيل كبير وواسع لا يوافق على ان يكون هناك دور عسكري لغير الجيش اللبناني على الاراضي اللبنانية. وهذا حقه ولا يمكن لك أن تنكره. هذا حقه. يجب ان نفتش عن صيغة من ضمن الاستراتيجية الدفاعية. الدول الخليجية المعنية بلبنان شجعت على حيادية لبنان وانا رأيي موقفها سيتغير خلال اشهر لان هناك تيار قوى داخل هذه الشعوب، السعودي والبحريني والمصري، لا يقبل بهذه السياسة وسوف يطلب منه وسوف يستجيب للطلبات الاميركية بأن يشارك في هذه المواجهة السياسية والاقتصادية ضد لبنان. ماذا أفعل؟ هل الحل بـ”الجيش والشعب والمقاومة”. نحن لسنا فييتنام ولسنا هونغ كونغ، خلينا في المنتصف.

س: الرئيس الحريري قال ما حصل اليوم هو اننا حررنا المنطقة بشكل يساعد اهل المنطقة. قال حررنا والدولة هي من حررت ارض عرسال . والدولة قامت بواجبها وحصل التفاوض مع جبهة النصرة. كيف دولة بتفاوض جبهة النصرة ؟

ج: انا لم آتِ لمناقشة ما قاله رئيس الحكومة.

س: بدي اخذ عليكم كتيار سياسي ما تعطوا شرعية لحزب الله بيللي عم يعمله، يوم حررتوا المنطقة بشكل كامل والدولة حررتها مع انو الدولة لم تحررها. وعلى مدة 5 سنين عم نتفاوض ونتفاوض مع ارهابيين والدولة التي تفاوض منذ سنة، عندما الدولة قررت ان تحرر العسكريين المخطوفين  شو صار؟

ج: كان الحزب رافضا التفاوض على قاعدة اطلاق سجناء وموقوفين.

س: ما الذي تغير؟

ج: طبيعة الاسرى وميزان القوى اختلف، ومع ذلك اطلق ناس وتمت العملية ولكن موقف الحزب المبدئي كان ضد المفاوضات والتبادل.

س: ليش تغير اليوم؟

ج: لانهم في حرب ونتيجة ما يجري في سوريا ونتيجة اسراهم، عندهم 8 اسرى.

س: يعني هم في موقف ضعيف عم بتقول؟

ج: ما حدا ما ضعيف تجاه الاسر وايضا الكلام عن البطولات مبالغ فيه.

س: كنت تقول لي ان قائد الجيش قال انها مكلفة ولا يستطيع ان يعملها اذا هالقد عددهم قليل

ج: انا كلامي دقيق انت عم بتزيد عليه، نقلت قوله إنه “مكلفة” ولم أقل إنّه “لا يستطيع ان يعملها”. لم يقل هذا ولا نقوّله شيئا لم يقله.

س: يعني كان يريد قرار سياسي؟

ج: طبعا. شو هو فاتح على حسابه؟ نحن الان في البلد حتى اشهر قليلة سوف نوضع اما خيارين: اما موجهة سياسية واقتصادية بوجه مجموعة كبيرة من دول واولهم الاميركيون ومن لف لفهم.. والمواجهة لا تكون بالصوت العالي، المواجهة تكون بضبّ اللبنانيين على صيغة من الصيغ. اذا كان الايرانيون راضيين حول مسألة الاسرى والنصرة واذا كان الايرانيون في سوريا وكل القوى الاخرى يقبلون بشريط آمن لاسرائيل يبدأ بالجولان وينتهي في درعا… يا أخي هناك اربع مطارات اميركية في سوريا…. اذا من ضمن مفاوضات وقوى اقليمية منها ايران وروسيا ما الذي يمنع؟ يجب أن نصل إلى تفاهم. لا أحد يعمل انتحاري. كل الوقت يجب أن نصل إلى تفاهم. ورئيس الجمهورية كان عسكريا وقائد جيش ويعرف تماما شو عم بحكي. وانا متأكد من انه سوف يجرب فتح الابواب في هذا الموضوع وهو واعٍ للمخاطر وهو ذاهب إلى نيويورك حتى يقف بوجه هذه المخاطر.

س: عند عودتكم من زيارتكم الرئاسية الى السعودية قلت إن لبنان وضع تحت المجهر السعودي وكيف سيكون أداؤه في المرحلة المقبلة, والاداء اتى بأن رئيس الجهورية لم توجّه له دعوة للمشاركة في القمة الاسلامية.

ج: هذا الموضوع تجري معالجته وسيتعالج لكن في وقته، في الحقيقة لم ننجح في هذا الامتحان بكل بساطة لاسباب سياسية.

س: يعني لم ننجح في الامتحان؟

ج: لا بد من خلق جبهة وطنية داخلية متراصة متماسكة حول موقف يقدم كل طرف فيه تنازلات حتى نصل إلى مكان نستطيع أن نتفاهم عليه. بقاء الوضع على حاله سيزيد الانقسام يوما بعد يوم زائد ان الانتخابات آتية وحدث ولا حرج في الخطاب الانتخابي.

س: بس انتم كتيار سياسي تعرفون كيف تفاوضون. كل مرة بالتفاوض تقدمون تنازلات، هذا الواقع.

ج: لا ليس الواقع ابدا. لدينا مشكل في الشكل وليس بالمضمون. نحن لم نوقع على شيء فيه تنازلات، أعطني دليلا على توقيعنا على تنازلات.  الشيء الوحيد الذي تم الاتفاق عليه هو قانون الانتخاب.

س: رئاسة الجمهورية.

ج: رئاسة الجمهورية ليس تنازلا. رئاسة الجمهورية قناعة وتفاهم. الخلاف داخل النظام افضل بكثير من الخلاف على النظام. والرئيس الحريري كان واضحا وقال انا عملت هذا الشيء لصالح البلد. وهذا كلام سليم وصحيح وكذلك الامر في قانون الانتخابات. كل الناس قدمت تنازلات وهذا القانون اكتر طرفين تضررا منه هما التيار الوطني الحر وتيار المستقبل.

س: ليش عملتوه؟

ج: هذا القانون هو لم الناس على قانون جديد لاجراء الانتخابات. ليس قانونا مثاليا، أكرّر أنّ الطرفين الاساسيين اللذين اشتغلا فيه هما اللذين سيصابان به.

س: بيان تيار المستقبل دعا لاستكمال القرار 1701 عبر نشر الجيش والقوات الدولية بين لبنان وسوريا… ما لم تقدر قوى 14 آذار والمجتمع الدولي ان تنفذه من هذه الناحية سنة 2006 بتقدر تعمله سنة 2017 بظروف دولية واقليمية ولبنانية؟

ج: القرار 1701 يتضمن موافقة على القرار 1680 الذي يقول بتشجيع ودعم وتأييد لبنان لمنع دخول الاسلحة اليه من سوريا ومطالبة الحكومة السورية بالتجاوب لمنع دخول الاسلحة. وهذا القرار موجود وحقّ. وانا لا ادعو اليه من باب الاعتداء على الآخرين، بل انا ادعو الى التفاهم الداخلي بدلا من وصولنا الى اماكن صعبة حيث ستناقش موضوعنا دول أخرى على طاولة مجلس الامن. نحن اضعف طرف ولا يحمينا الفيتو الروسي. خلينا نروق ونرجع لبعضنا… لماذا نصوّر آلية عسكرية ويقول من صوّرها إنه أعادها إلى الجيش ويعرض الصور مرارا وتكرارا 200 مرة في النهار؟ نحن مخيرون بين تفاهم داخلي عاقل وقادر على إعطاء شرعية من الدولة التي تمثل جميع اللبنانيين والتفاهم حول دور هذا السلاح وهذه الفكرة العبقرية التي خرجت علينا أيام الرئيس الرئيس ميشال سليمان، هي الفكرة الوحيدة التي تلغي هذه الاوهام. أوهام الجيش والشعب والمقاومة، أي شعب؟

س: انتم كقيادة سياسية ضايعين مش قادرين تبلعوا هذا النصر الذي حققه حزب الله، سمير جعجع قال نهار الاحد وهو حليفكم إن الجيش كان يرى ان ليس مهما ان تحصل معركة عرسال لانه يعتبر ان جبهة النصرة كانت معزولة كليا وخلال سنتين كانت ستنتهي تلقائيا.

ج: هذا رأي عسكري جدي…

س: وايضا سمير جعجع قبل ان يعمل تحويل جديد فأشاد بانجاز حزب الله. قرروا كيف ستنظرون الى ما فعله حزب الله.

ج: هناك ازمة في البلد ومواجهتها تكون باستراتيجية دفاعية. قد تبدو الفكرة جنونية لأنها تقدم تنازلا من الحزب اوتنازل من الآخرين بقبول سلاح غير سلاح الجيش اللبناني، لكن الافكار الكبيرة هي التي تنقذ الاوطان وبذلك نذهب الى تفاهم داخلي نحمي به بلدنا ونحمي المقاومة في وجه اسرائيل ونحمي تفاهمنا الداخلي وهذا الامر مهم جدا جدا جدا.

س: في اسئلة كتيرة حول جثث الارهابيين . هل تسلمتم شيء؟

ج: لم يصلنا تقرير وبخصوص هذه المعركة لم يأتني اي تقرير عن جثث.

س: معركة بدون جثث؟

ج: لست متأكداً من وجود جثث.

س: وئام وهاب قال ردا عليك: المشنوق يقود حملة تهويل على اللبنانيين وكأننا رعايا لواشنطن وازلامها.

ج: انا أحكي بالواقعية السياسية. أنا واحد من اللبنانيين الذين سيتعرضون لهذا الحصار وانا لا انتظر الاميركيين ان يكونوا إلى جانبي ولا أن يقدموا أي خير لأي بلد عربي ولست مقتنعا بالسياسة السابقة ولا بالحالية، للادارة الاميركية.

س: لماذا رحنا الى اميركا؟

ج: لازم نضل نجرب ونحاول. كما يتوجه الرئيس عون الى نيويورك لمزيد من المحاولة والدفاع عن النفس وللمزيد من شرح وجهة نظرنا. وزيارة الرئيس الحريري كانت ناجحة في مسألتين اساسيتين هما تأكيد استمرار دعم الجيش وحماية ما يمكن تسميته بـ”الواقع النقدي اللبناني”. والرئيس الحريري ذاهب إلى موسكو وباريس لأن هذه طبيعة دوره ان يدافع ويناقش ويفاصل ويحاول، وكذلك الرئيس عون.. يجب الا نستسلم للتهديد.

س: تسألك الآنسة عبير عبر تويتر: لماذا لا يعترف المشنوق ان الحكومة اللبنانية نسقت مع حزب الله في معركة عرسال، فاذا الجيش ينتظر امر سياسي فكيف سيبدأ معركة القاع؟

ج: هذه مسؤوليته وهو قادر عليها والحكومة نسقت من خلال اللواء ابراهيم ولا اسرار في الموضوع، واذا كان هناك ازمات وتبادل من هذا النوع، يجوهر ويشتغل 24 ساعة.

س: في حال اخفق الجيش في المعركة ضد داعش، هل حصلتم على تعهد اميركي بريطاني بدعم عسكري جدي او صاروخي للجيش ان المنطقة لا تدخل في نطاق عمليات التحالف الدولي؟

ج: المنطقة لا تدخل في التحالف الدولي وهي ليست محتاجة لهذا الامر، نحن نتحدث عن 400 مسلح وليس عن آلاف. هذا من الجانب اللبناني، وعند الجانب السوري لا اعرف. والجيش قادر ومستمر وجهّز نفسه وليس لديه مشكلة.

س: اذا اضطر الجيش حسب مقتضيات المعركة للتنسيق مع الجيش السوري هل تغطيه الحكومة؟

ج: الجيش اللبناني منذ سنوات عنده ضابط اتصال مع الجيش السوري. حتى الدول التي تكون بينها حروب يكون فيها ضابط موجود للتنسيق، هذا الجهاز مهمته التنسيق مع الجيش السوري وهذا منذ ايام العماد جان قهوجي مستمر.

س: جوني منير يسأل: هل ستطلب الحكومة اللبنانية مساندة جوية سورية داخل الاراضي السورية كون المروحيات اللبنانية تستعمل على تغطية المساحة اللبنانية؟

ج: القوات الجوية السورية ليست بحاجة لدعوتنا لقصف المسلحين على اراضيها ولا نطلب منها ان تقصف من الاراضي السورية. والتنسيق بين الدول التي فيها حروب ونحنا لسنا في حرب مع سوريا هذا التنسيق قائم وفي كل الوقت.

س: ما دام التنسيق العسكري قائم ليش ما بتنسقوا بموضوع النازحين السوريين؟

ج: عم نحكي على شي ما رح يصير، نحن حاولنا في الحكومة السابقة إنشاء مخيمات على الحدود اللبنانية السورية وتوجه اللواء ابراهيم الى دمشق وعاد وقالوا انهم ليسوا مسؤولين عن امن النازحين.

س: ليش راح 7777 واحد مع عائلات جماعات النصرة الى سوريا.

ج: أهنّىء عرسال كونها ارتاحت من العبء ولو في جزء قليل منه. والجيش هو الذي يحمي عرسال وحامي اهلها وهو مسؤول عنها وأفرح لان اهل عرسال سيعودون لبساتينهم ولاراضيهم وكساراتهم “غير المرخصة”.

س: صدمني موقفك في موضوع النازحين: نحن لا قدرة لنا على أن نرجعهم اذا ما في أمان.

ج: انا لا استعمل هذه التعابير. المنطقة الآمنة او المستقرة في سوريا هي تعريف دولي وليس تعريفا من الحكومة اللبنانية ولا من النظام السوري، بل هي تعريف دولي. اي ان الامم المتحدة عندما تقول ان هذه المنطقة آمنة ومستقرة عندها نأخذ الناس ونعيدهم ولو كان بغير رضاهم. أما في الوضع الحالي فأنا لن أدخل في مشكل كبير مع المجتمع الدولي لانه لا يسري على القوانين الدولية اعادة الناس من دون رضاهم. على ان من يريد الذهاب برضاه، فالباب مفتوح، ونحن نحاول تسهيل مسألة الاوراق الرسمية لكي يعودوا عندما يريدون العودة طوعيا وليس الزاميا او ابعادا. ونحن ضعفنا الرئيسي اننا لم نخطط منذ بدايات الحكومة التي كانت ما قبل حكومة الرئيس سلام، ونضع خطة لخمس سنوات تحدد كيف نتعامل مع النزوح السوري وكيف نضع قواعد اعادتهم الآن في لجنة مشتركة بين الخارجية والشؤون الاجتماعية ووزارة النازحين السوريين والداخلية لصياغة، ورقة مشتركة موحدة لكيفية التعامل مع هذا الموضوع. والسؤال لا يطرح هكذا: متى سيرجعون؟ هذا الكلام لا تقوله الحكومة اللبنانية وهي مسؤولة امام المجتمع الدولي. شرعية لبنان من شرعيته الدولية والآن علينا ان نعرف كيفية التعامل معهم وننظم عودتهم لاماكن مستقرة وآمنة. هل تقبل اذا رجع منهم الف ان يتم اعتقال البعض منهم؟ لماذا؟ لانني لم اعد اتحملهم والـ7000 الراحلين الى مناطق المعارضة ولا واحد منهم يريد أن يرجع إلى ضيعته.

س: جربتوا تحكوا مع الحكومة السورية اذا بتقدرو تاخدو ضمانات أو اننا لا نحكي مع حكومة قاتلة لشعبها ولدينا سفيرهم؟

ج: القناة الامنية مع سوريا مفتوحة وقناة التنسيق العسكري في المناطق الحدودية موجودة منذ سنوات وكذلك القناة الامنية موجودة منذ سنوات لم تنجح ولا مرة بايجاد صيغة مناسبة لهؤلاء الناس ونحن لن نعيدهم إلا وفق القوانين الدولية، وهذا قرار سياسي لا عودة عنه.

س: من انتم؟

ج: نحن الحكومة اللبنانية.

س: تقول ان هناك انقساما حول حزب الله. هناك رأي رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب اللبنانية التحقوا مؤخرا، هذا موضوع انقسام ليش ما بتتناقشوا فيه؟

ج: عم نحكي فيه، شكلنا لجنة لصياغة ورقة موحدة لكيفية التعامل مع النزوح السوري وهذه الورقة اعدت في الحكومة السابقة بموافقة كل الاطراف السياسيين ما عدا القوات لانهم لم يكونوا داخل الحكومة والوزير باسيل كان موجودا واختلفت معه حينها، وكان حاضرا الوزير سجعان قزي ورشيد درباس والوزير علي حسن خليل ممثلا لحركة امل وحزب الله، واختلفنا في الاول ثم اعدنا اتفقنا، ان تعريف المناطق الآمنة يكون تعريفا دوليا ووفقا للقانون الدولي، ونفس الورقة تقدمت الى مؤتمر بروكسل في الحكومة الحالية، وراح وفد وقال وفقا للقانون الدولي وانا اعترف للوزير باسيل وعلى الهواء انه كان على حق بأن سياستنا لن تأتي بمساعدات للدولة اللبنانية. لكن هذا لا يغير ابدا من مسؤوليتنا الانسانية اولا، والدولية ثانيا، وان نطبق القانون عليهم. ونجرب ضمن امكانياتنا، عندنا 30% من المقيمين على الاراضي اللبنانية هم نازحون سوريون، ولم يحصل منذ خمس سنوات وهذه السنة السادسة ان وضعنا ورقة عمل جدية.. من 3 حكومات لبنانية والآن الحكومة الثالثة تعمل والحكومة الثانية كانت تشتغل والحكومة الاولى اختلفت وانقسمت. ومنذ بداية الثورة السورية لم يقدروا ان يضعوا تصورا مشتركا والآن نأمل في الوصول الى ورقة موحدة وكلنا احسسنا بهذا الخطر.

س: شو قدم لبنان للنازحين تنظير سيغريد كاغ؟ وبتعطينا نصائح بالوطنية وبحقوق الانسان؟

ج: الليدي كاغ دائما تدافع عن الموقف اللبناني.

س: لم نسمعها ولا مرة تدافع عن الموقف اللبناني وتصريحاتها صارت تشكك بالسيادة اللبنانية

ج: انا لم اسمع منها ولا مرة كلمة فيها اعتداء على السيادة اللبنانية وهي ممثلة الامين العام للامم المتحدة.

س: ما عملت شي الامم المتحدة للبنان؟

ج: اذا نحنا ما بقى معنيين بالامم المتحدة؟

س: شو عملتلنا الامم المتحدة حتى الآن بكل شي تعرض له البلد؟

ج: عملوا كل القرارات الدولية التي في بعض الاحيان حمت لبنان ولا يجب ان نبالغ في هذا الكلام. هذا كلام اقل من شعبوي. الدول تقوم على اعتراف الدولة فيها ولا تقوم على عضلات ابو العبد أو أبوعلي.

س: التقرير الطبي لمقتل السوريين الاربعة هل اقتنعت فيه؟

ج: لم اقرأه

س: مع إنو عملتو حملة اعلامية على الجيش

ج: مين عمل الحملة؟

س: تياركم السياسي

ج: ابدا، الرئيس الحريري كان واضحا وصريحا وطلب ان يحصل تحقيق طبي وقد تم التحقيق ولا أعرف ما إذا كان قد تسلّم التقرير الذي بنى عليه معلوماته.

س: ننتقل بعد الإعلان إلى الانتخابات الفرعية.

ج: أنشط وزير قبلي هو الوزير علي حسن خليل.

س: لهذا تضامنت معه في خلافه مع الرئيس؟

ج: لم أتضامن معه لا يحتاج إلى تضامن

س: ما الذي جرى.

ج: لا شيء مهم، خلاف خول الموازنة والسلسلة والرئيس أعلن موقفه، والأمر الثاني هو التقرير المالي الاقتصادي الذي وضع على الطاولة وهو توقعات، لم يطلع عليه وزير المالية.

س: ما دخل رائد خوري بالموضوع؟

ج: هو فعل ذلك بطلب من رئيس الجمهورية طبعا، وله حق الرئيس أن يضع بندا من خارج جدول الأعمال، ومعه حق وزير المالية ان يعترض لأنه هو وزير المالية ويجب أن يعرف مسبقاً، وقال إنه كان يجب التشاور والمناقشة وكان كثير اللياقة ووقال للرئيس: أنا واحد من فريقك.

س: كم يوجد وزير مالية في الحكومة، مستشارة رئيس الجمهورية ورائد خوري ومجموعة مستشارين في الرئاسة الأولى ومجموعة مستشارين في الرئاسة الثانية، طيب من يدير هذا البلد ماليا؟

ج : جمّعهم كلهم ما بيطلعوا قد وزير المال الحقيقي.

س:  ان شاء الله منلحق الانتخابات اذا تجاوب معنا مجلس الوزراء بموضوع الاعتمادات؟ صح؟

ج: تجاوبوا. المرسوم في القانون ينص ان لوزير الداخلية حق اقتراح التعديلات في القانون اذا كانت ضرورية لمسار العملية الانتخابية.

س: من دون الرجوع الى مجلس النواب من جديد؟

ج: بعتقد بتطلع بمرسوم

س: يعني الاشياء التقنية بما فيها البطاقة الممغنطة مثلا؟

ج: هذا موضوع آخر. أنا لست متحمسا للبطاقة الممغنطة. درسنا تجربة النمسا التي  قانونها متل قانوننا لكن طبعا لا يوجد احزاب ولا طوائف، هو نتيجة توافق بين الممالك السبعة بعد الحرب العالمية الأولى التي اعادت توحيد النمسا. ودرسنا التجربة الاردنية والعراقية واليمنية. مثلا في العراق طبعوا 20 مليون بطاقة ممغنطة ما قدروا يوزعوا الا 16 مليون. هذه تركت تساؤلات ان ما لم يوزّع هو ما حدد مصير الانتخابات… نحن ميالون بدل البطاقة الممغنطة وكلفتها غير البسيطة، تطوير جزء من الاحوال الشخصية من خلال هوية بيومترية، لكن استنادا إلى لوائح الشطب. هناك مشروع كبير بهذا المعنى ومكلف صحيح، لكنه جدي ويمكن ان نستقيد منه لتصير بطاقة الهوية مثلها مثل الباسبور مثل دفتر السواقة مثل دفتر السيارة بيومترية وتستعمل لكل شيء. وهذه البطاقة لها “كود” حين تنتخب تسجِل داخلها انك انتخبت ولا يمكن أن تستعملها في اي قلم إقتراع آخر.

س: يعني هلق عم مندخل على مسألة ثانية اننا حكيت عنها يلي هو الانتخاب بمكان السكن؟

ج: هذا هو، انا أتوقع ان ينتخب على الاقل أو بالمتوسط 500 الف ناخب في مكان سكنهم، نصفهم على الاقل في بيروت الكبرى من الضاحية إلى حدود المتن. أنت تعرف أن هناك كثيرين، مثلا الوزير الحاج حسن ابلغني ، كونه المسؤول عن الماكينة الانتخابية، انه ينقل 50 الف بقاعي من بيروت ليصوّتوا.

س: هيدي بتوفر على الماكينات الانتخابية مصاري؟

ج: وعلى الجنوب اكثر، والمناطق الثانية وبيروت يعني مش هيّنة.

س: حضرتك اليوم قلت ان الانتخابات الفرعية قررتوا تناقشوا فيها الاسبوع المقبل بعد بتلحقوا يعني عندكن مهلة بعد تعملوا انتخابات؟

ج: هما دائرتان على القانون القديم ولا مشكلة فيهما.

س: شو المانع ولماذا لا يوجد انتخابات فرعية؟ لماذا هذا القرار الخوف من الانتخابات الفرعية. اليوم الست الهام فريحة كاتبة في افتتاحية الانوار وتحكي عن كرة نار الانتخابات الفرعية التي في يدك. هذه الانتخابات ليست لملء 3 مقاعد فارغة بل هي معركة احجام سواء في كسروان او طرابلس، وستحدد في المنطقتين المزاج العام سواء لدى الموارنة او السنة… من يخشى هذه الانتخابات.

ج: أكيد هناك تغييرات، يعني ما تراه اليوم ليس ما كان بالأمس، وغدا قد لا يكون، المزاج العام مش دايم، وبالتالي هذا افتراض، يفصلنا عن الانتخابات من الآن 8 اشهر ونصف، هناك رأي يقول لماذا الانتخابات الفرعية. قالها الدكتور جعجع في مقابلته في “الحياة”، ان الانتخابات الفرعية والوقت قليل جدا ما في داعي تنعمل.

س: هو يمكن  أنه ليس جاهزا لتركيبتها في كسروان.

ج: لا أعرف.

س: في حدا بيقول ان جناح من التيار الوطني الحر غير متحمس لان وضع شامل روكز على الارض مش منيح

ج: في رأي بيقول ان المستقبل وضعو بطرابلس كمان …. ما بدي ناقش مسألة الاحجام والسياسات. طبعا في تغييرات ما حدا ينكرها في كل المناطق، في القانونين الجديد او القديم. لكن هل هذه المتغيرات تصل الى حد الانقلاب الكامل,. أنا لست من هذا الرأي. التغييرات محدودة وغدا الانتخابات الرئيسية بتصير وبتبين.

س: انت دسيت نبض الرئيس الحريري بدو انتخابات فرعية؟

ج: هو ولا مرة قال لي انه لا يريد انتخابات، بالعكس رئيس الجمهورية كان في البداية يتابع الموضوع معي ومناقشة دائمة واعتقد ان الاسبوع المقبل يحسم الامر.

س: بانطباعك هل هناك انتخابات فرعية؟

ج: انا قادر لها.

س: بس ما بتعرف اذا في انتخابات اولا؟

ج: هذا قرار يأخذوه هم في مجلس الوزراء ونحتاج إلى هيئة اشراف على الانتخابات ونحتاج إلى اعتمادات. هذا ليس قرارا مني.

س: منخلص تركيبة هيئة الاشراف؟

ج: عم تخلص قريبا. خاطبنا معظم الجهات المشاركة وبتقديري خلال اسبوع بتكون كل الاسماء.

س: كل الاسئلة هذا الاسبوع حول مخصصات قوى الامن وليش ساكت نهاد المشنوق وله وعلاقة مباشرة بهذا الملف ليش ساكت؟

ج: ساكت لسببين، السبب الاول ان هذه المسألة رئاسية بمعنى انها تحتاج الى حل بين الرؤساء الثلاثة، وساكت لسبب ثاني اني لا اريد زيادة الانشقاق والانقسام حول قراءة كل طرف لدوره ودور قوى الامن الداخلي. قوى الامن الداخلي كانت في البداية عندها مشكلة بسبب وقف المخصصات لكن الآن أستطيع القول إنها دخلت مرحلة الحصار وهذا سيء لدور قوى الامن ولكل القوى السياسية حريصة على قوى الامن.

س: حصار؟؟ ما هلق كنت عم تشيد بعلي حسن خليل

ج: بعدني عند الاشادة بكل الاحوال، انتقلت الى مسألة الحصار وهذا سيؤثر على دور قوى الامن الداخلي ومعنوياتها، وانا اقول هذا بالصوت العالي لكل الناس، هذا الامر سيؤثر كثيرا على معنويات قوى الامن. ليست مسألة فلوس، بل مسألة عمل غير قانوني، وغير دستوري، يرتكب لاسباب سياسية، وحلها ان يجلس الرؤساء الثلاثة ويعالجوا هذا الموضوع.

س: الرؤساء الثلاثة ؟ شو خص رئيس الجمهورية اذا في مشكلة بين رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة؟

ج: طيب خلي يكون رئيس الجمهورية واسطة خير احسن ما يتطور هذا الحصار الى ما لا يحمد عقباه.

س: كيف يعني؟

ج: ماعندي جواب، بس انت ما فيك تحاصر وتحط الناس بالزاوية بقوى الامن الداخلي وتنتظر منهم احسن الاداء وما تنتظر منهم ولا ردّ فعل.

س: عم بقرأ ابراهيم الامين في الاخبار تحت عنوان خونة وعملاء وارهابيون ايضا بيحكي ان شعبة المعلومات فيها برودة في مكافحة الارهابين في مقابل انتاجية مخابرات الجيش. وأنّ فرع المعلومات مشكلته ليست في ضباطه وافراده، المشكلة الاساسية تكمن في موقف جهة الوصاية على الجهاز اي تيار المستقبل ومن خلفه قوى احادية واقليمية ودولية لا تنظر الى هذه المجموعات الارهابية على انها شرّ كامل بل ترى في بعض عملها ما هو مناسب وخصوصا اذا كانت هذه الاعمال موجهة الى سوريا والعراق وحزب الله

ج: كل هذا الكلام غير صحيح ومعيب.

 

س: ليش؟

ج: لانه لا يستند  لاي وقائع، شعبة المعلومات من ايام الشهيد وسام الحسن وقبله مع الشهيد الحي سمير شحادة وبعدها مع العميد عماد عثمان والآن مع العقيد حمود، ولا مرة تصرفت الا بمسؤولية كاملة عن كل لبنان وبتواصل دائم مع كل القوى السياسية في لبنان، الذي يقول هذا الكلام يعرف ان الاتصالات حتى بين حزب الله وحركة امل وشعبة المعلومات قائمة بكل المجالات. وبالمناسبة شعبة المعلومات بالـ 3 سنوات التي كنت خلالها وزير داخلية، واكيد قبل اكتر بكتير، قامت بانجازات على الاقل 30 عملية توقيف واعتقال لاهم مجموعات ارهابية، وقامت بعمليات لمكافحة التجسس. واحبطت 49 عملية خطف وتحرير مخطوفين، أوقف نتيجتها 120 شخصا في كل المناطق اللبنانية، لذلك المعلومات مش بحاجة لشهادة من حدا، والذي يريد شهادة من المعلومات فليسأل مديرية المخابرات في الجيش اللبناني ويسأل مديرية الامن العام حول مدى كفاءتها وقدرتها وتعاونها مع الاجهزة. هذا كلام لا يقال عن شعبة المعلومات، فليسمح لي السيد ابراهيم الكلام السياسي شيء والتشهير بجهاز من هذا النوع متطوع 24 ساعة شيء آخر. يكفي بطولة سجن روميه التي صارت بعد سنوات من احتلال المساجين له، عملية انتقل فيها 900 سجين بـ9 ساعات وما صار غلطة وحدة، من احسن وانظف العمليات التي تشهد لها كل الدول.

س: شو رح تعمل هلق الى متى بدكن تضلوا ناطرين الوزير حسن خليل بيقول الجمعة الماضية ان الرئيس الحريري وعده قبل 3 اشهر ان يلاقي حل وقبل بشهر ونصف وقبل بشهر لايجاد حل لازمة التشكيلات؟

ج: بدون ما أدخل في التفاصيل، هذه مسؤولية الرؤساء الثلاثة، ليجلسوا ويحلوا الأمر. واكرر أن هذا الحصار معيب ولا يجوز ان يستمر لاي سبب من الاسباب. هؤلاء ابطال يقومون بعملهم بشكل ممتاز، كل دول العالم معترفة بهم وتتعاون معهم، وأكرر إذا أردتم شهادة لهذه الشعبة فهي من مخابرات الجيش والامن العام.

س: انت كنت موافق على التشكيلات اللي عملها اللواء عثمان؟

ج: اولا هذه صلاحيات المدير العام، وكمدير عام معيّن حديثا قام بتشكيلات لا يجوز تحويلها الى الشكل التي اخذته الآن، ايا كانت طبيعتها، مع العلم ان الذين عيُّنوا من خيرة ضباط قوى الامن الداخلي باعتراف الجميع بمن فيهم المعترضين. كل الخلاف انه اذا تم التشاور بهذا الموضوع او لم يتم. خلينا ما نفوت بالتفاصيل، انا لا اسمح لنفسي ان ادخل بتفاصيل قوى الامن الداخلي.

س: بس مين موقّف المال هل هو العميد فواز؟

ج: وزير السياحة (ويضحك).

س: العميد سعيد فواز لانه هو رئيس وحدة الادارة المركزية في قوى الامن؟

ج: هذه المسألة بالسياسة وبوزارة المال معروف شو مشكلتها ومعروف دواؤها. من قال لمن هذا لا يبرر الوصول الى حصار قوى الامن الداخلي, هذه الشعبة ذاتها التي كشفت محاولة اغتيال الرئيس بري والشعبة التي كشفت كل العمليات التي كان فيها معلومات عند حزب الله وهي التي كشفت بجهودها الفردية خلال ايام قليلة من فجر مسجدي التقوى والسلام في طرابلس، عاملين شغل ممتاز.

س: يعني بيستحقوا الشباب ان ياخذوا المال؟

ج: بيستحقوا ياخذوا فوقهم كمان.

س: هناك سيدة من قطر اصرت ان تسأل عن علاقتك بالموضوع القطري، لماذا خالف نهاد المشنوق الموقف الرسمي المحايد لحكومته حيال التوتر الناتج في منطقة الخليج بسبب الحملة ضد قطر حيث قال دولا صغير ترتكب اخطاء كبيرة تتسبب في مشاكل. قطر صغيرة بمساحتها ولكنها كبيرة بأفعالها والكل يشهد على ذلك اخبرنا ما هي الاخطاء الكبيرة

ج: أعود لأوضح موقفي، والواضح ان هذه الست ليست متابعة بدقة. عندما تكلمت عن الدول الصغيرة لم اكن اتكلم عن قطر فقط، كنت اتحدث عن الحرب داخل سوريا وانا اعلنت ذلك ولا اعتقد أن هناك دولة كبيرة في سوريا شاركت في الحرب. كلهم اصبحوا صغارا. ما حدا فات على الحرب السورية الا وصغر. صغر اذا كان صغيرا وصغر اذا كان كبيرا، وانا اكن كل الاحترام للشعب القطري.

س: بالموقف اليوم القطري السعودي لبنان اين يجب ان يكون؟

ج: لبنان مقرّر انه على الحياد وهو داعم جهود الوساطة الكويتية، اذا فشلت هناك جهود وساطة اميركية وروسية.

س: بدنا نحسم خيارنا قطري او سعودي؟

ج: انا قرأت للامير الوالد حوارا مع الدكتور سعد الدين ابراهيم، وهو كاتب ومؤلف ورئيس مركز ابن خلدون. قرأت مقالا في 17 تموز في صحيفة “المصري اليوم”. واضح في المقال أنّ الامير الوالد مسميه “مفتاح فهم الطفل المشاغب في الخليج”، الذي هو قطر. هكذا سمّاه في النقاش مع الامير الوالد نفسه ومع الشيخة موزة التي كانت موجودة خلال الحديث. حسب ما نشر يتبين ان القراءة السياسية لقطر لا يمكن الا ان تسبب ازمة. هو يقول إن هناك 3 غيلان في المنطقة، غول العراق وغول ايران وغول السعودية، هو قراءته للسعودية على انها غول، كيف لا يمكن ان يسبب ازمة بالعلاقة، خصوصا في موضوع الاخوان المسلمين، أو موضوع الشيخ القرضاوي وكيف أنهم يؤثرون وقادرون.. كيف لا يمكن ان يسبب هذا الكلام بأزمة؟ هو الذي يقول ولست انا…

س: يعني قصدك عم يغلطوا القطريين؟

ج: لا اسمح لنفسي ان اقول ان القطريين عم يغلطوا، طريقة الكلام والمواضيع التي طرحت والاجابات عليها توضح ان هناك مشكلا جديا في قراءة قطر لوضعها. ويقول الأمير الوالد: “أنا جئت بالقاعدة الاميركية حتى احمي حالي من اكبر غول اكبر بلطجي في العالم الذي هو اميركا وان الجزيرة تهاجم اسرائيل كل الوقت وفي الوقت نفسه هناك علاقات متشعبة معها”. هو الذي يقول بطبيعة الحال ان هذه السياسة سوف تؤدي الى ازمة مع جيرانه، ومع مصر مشكلة الاخوان، تبدأ ولا تنتهي مع السعودية. قصة طويلة عريضة ومع الامارات اكثر واكثر… كيف السعودية غول؟ هي دولة صديقة وعضو في مجلس التعاون الخليجي؟ كيف ايران غول وهي الآن تقف إلى جانبه؟ هذا تعبير عن ازمة وليس من حكمة وتوازن.

س: بيروت دائرتين الاولى والثانية هل تخشى ان تخسر بالصوت التفضيلي؟

ج: لا افكر بهذه الطريقة وانا لم اقرر اذا كنت سأترشح لان هذه مسألة يلزمها تفكير ونقاش وليس بسبب الصوت التفضيلي اذا بدي تابع بهذا المسار او لأ هذه مسألة خاضعة للنقاش ايضا وبعد في وقت. واذا قررت ان اترشح فلا خوف لدي من الصوت التفضيلي ولا من غير الصوت التفضيلي والرئيس الحريري واع لهذا الامر وأعتقد انه يوجد حلول له. ولا شيء يجعلني أتردد بسبب التصويت او الاصوات واذا صار عندي تردد يكون لاسباب اخرى.

س: الشيعي معكم سيسقط اصوات الشيعة واضح كتيرة.

ج: هذا اذا رشحنا شيعي

س: لن ترشحوا شيعي؟

ج: الاصوات الشيعية التي اصبحت مجموعة في منطقة واحدة على لوائح الشطب 71 الف بدك تفترض 45 % منهم سينتخبون. يستطيعون حماية نوابهم وزيادة واحد. لكن إلى الآن لم يتبلور شكل التحالفات. يجوز ان تظهر لك تحالفات مفاجئة. وليس اكيدا ونهائيا ان كل واحد واقف على سلاحه.

س: من سيكون حليفكم في الانتخابات حتى الآن لم نعرف خطابكم السياسي كتيار سياسي.

ج: أنت واضح أنك ضايع فينا كتير. لماذا؟

س: انتم ضائعين ومضيعينا.

ج: نحنا لسنا ضائعين بل أخذنا الخيار الاصعب وهو الاستمرار بالسعي نحو الدولة من خلال انتخاب الرئيس وقانون الانتخاب. ويعرف الرئيس الحريري انه مكلف واخذ هذا القرار لأنها الوسيلة الوحيدة الوطنية للسعي نحو الدولة.

س: انت اليوم تكلمت بالطريقة التي يفكر فيها الناس هل تعتقد انه هناك احد غيرك يفكر بنفس الطريقة؟

ج: اكيد في واحسن مني

س: الا تخافوا ان تخسروا هذه الانتخابات وما يرجع سعد الحريري رئيس للحكومة

ج: بدأت حديثي وقلت اكثر تيارين قدما التضحيات هما التيار الوطني الحر وتيار المستقبل.

س: يعني رح تحموا حالكم؟

ج: ما تخاف علينا نأخذ على قدر ما منستاهل

س: اعتبرت الانتخابات النيابية غدا وبدك تعمل مهرجان انتخابي انت نهاد المشنوق في بيروت؟

ج: هذه المسألة معقدة وصعبة بالوقت نفسه وطول عمرها تصير بلبنان

س: انتم قاعدين بالحكومة كأنكم حراس فراغ بدكن تعبّوه الانتخابات النيابية وليش الناس بدها تصوت؟

ج: هناك سعي كبير وجدي لكن وقع الاشتباك السياسي في مسألة الانماء، لا قدرة صافية لمتابعة الموضوع وإكمال الانجازات، بخصوص الكهرباء وهي حاجة ملحة وضرورية واكثر ما يحتاجه اللبنانيون عايزينو بسبب الخلافات السياسية والاتهامات والفساد انعمل له اسوأ اخراج بصراحة.

س: هناك فضيحة؟ اشرح لي؟

ج: أقول اننا بحاجة الى هذه البواخر. الخلاف كان إذا كان 3 او 5 سنوات لانه خلال 3 سنوات يمكن أن تركب محطات ثابتة. لماذا تريد خمس سنوات ويمكن أن تركب بأسعار أفضل؟ كان الميغا مليون دولار، والآن اذا عم تشتري الميغا بس بـ700 الف دولار، مصر ركبت 7 آلاف ميغا بأربعة مليارات و200 مليون دولار في 22 شهرا، يعني بيطلع الميغا اذا حسبتهم 600 الف دولار، من تولى العمل من مصر ونفذه هو الجيش، وليس ستة احزاب سياسية تريد أن تشارك في الموضوع، مدير مناقصات يأخذ دفتر شروط ويردّه هذه فضيحة. اذا كان لك وجهة نظر يا حضرة مدير عام المناقصات حقق وهذا واجبك، وقبل ان يصل تقريره الى الوزير كان منشورا في الصحف؟ كيف بدك تشتغل بهيك جو؟ انا أتحدث مع وزير الطاقة واعطيه رأيي بالموضوع: 3 سنوات ومحطات ثابتة، فقال لي إنّ هذا هو المشروع، مشروع على 3 سنوات ويمكن ان يتجدد على خمسة سنوات. لم يعرفوا كيف يخرجونه إلى الناس ومنهم انا.

س: ما في ملف الا وريحة صفقات وفساد؟

ج: صرلنا سنتين على هذه اللغة، كل شي بينعمل فاسد، هناك كلام مبالغ فيه جدا جدا، لا أقول إننا قديسون لكن ليس معقولا ما يطرح أن كل شيء فاسد. ماذا يجب أن يفعل الواحد ليؤكد انه ليس فاسدا.

س: هذه ليست وجهة نظر الناس فقط، رئيس الجمهورية كان ينظر الى الكثير من ملفات الفساد، وزير الفساد نقولا التويني بيفتح ملفات الفساد؟

ج: بصراحة تعامل الحكومة مع هذه الملفات تعامل غير ناضج وحكوا بموضوع جوازات السفر وكم كلفة المشروع، 27 مليون دولار، نحن صرنا موزعين 442 الف جواز سفر بيومتري جديد، أدخلوا إلى الدولة 100 مليون دولار وبعد في قدّهم ما غيروا الجواز.

س: يعني اذا حدا سرق 26 مليون دولار ليس بمشكل؟

ج: انت عم تحكي عني ولا احب هذا التبسيط منك، المعاملة بين الامن العام والداخلية، اذا كنت بدي اسمع لكلام الناس يللي انحكى وبعد وحتى الآن ما كنت طلعت الجوازات. اتى اللواء ابراهيم وقلت له هذا هو الكلام في البلد، قال لي انت صاحب قرار وانا صاحب قرار بدك نمشي منمشي قلت له بدنا نمشي.

س: مين طلّع هذه الاخبار؟

ج: ليس مهما مين طلع او ما طلع. هناك مقاولون تشاطروا ويدفعون اموالا للسياسيين ليحكوا ويسبوا لكنها مواضيع سخيفة وأعرف لمن يدفعون وكم كلفة الحلقة للحديث عن هذه المواضيع. واللواء ابراهيم يعرف اكثر مني. هذا الجواز كانت اللجنة تجتمع من أجله ست سنوات، وفي ستة شهور أصدرناه. هل نشر أحد واقعة عليها دليل؟ يسألون لماذا وزراء التيار الوطني الحر نجوا من الاتهامات. أعطيك مثالا في سجن مجدليا قيل إن المناقصة مركّبة لشركة معينة. فطلبنا إلغاء المناقصة قبل فتح الظروف. رئيس مجلس الإنماء والإعمار رجل جدي ورصين ومحترم وقال إنه لن يقبل بإلغائها قبل فتح الظروف. سألته لماذا؟ كنا أنا واياه والوزير نقولا تويني. فأجاب إن الكلام عن ارتفاع الأسعار وشركة “معمول كومبين” لأجلها سيبدو صحيحا إذا ألغيت المناقصة قبل فتح الاسعار. فتحت الظروف وخسرت الشركة التي كانت متهمة. الأسعار أقل بكثير مما انحكى، والشركة التي ربحت لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بكل الكلام الذي قيل، فحيّيته في رسالة على نجاحه وشفافيته وطلبت منه إلغاء المناقصة.

س: بس خضعتوا للتهويل؟

ج: لا، وضعنا الاوراق على الطاولة لوقف هذه الاتهامات

س: ملف المعاينة الميكانيكية اوقفه رئيس الجمهورية صرلنا سنة عم نسير المرفق العام بأسوأ شركة ممكنة بخدماتها بحسب قولك، حضرة وزير الداخلية عم نخسّر الدولة مصاري نتيجة كونترا جديد شو ناطرين؟

ناطرين ان تهدأ الامور قليلا مع اللي قاعدين على طاولة مجلس الوزراء وينطرح موضوع جديد.

س: ليش الرئيس الحريري مابيحكي فيه مع الرئيس عون؟

ج: عليك أن تنتظر هدوء هذه العواصف الماشية بالبلد لتوضع على الطاولة، هو نفسه مدير عام المناقصات الذي عمل المناقصة اشتكى منها بعد ما عملها. مين سحب الفرد عليه؟

س: هو غيّر رأيه.

ج: يصطفل يغيّر رأيه 3 مرات، لكن ليس من موقع مسؤوليته.

س: شو الحل لهذه القصة؟

ج: ترجع تنطرح على طاولة مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب

س: لماذا نشعر انكم كتيار سياسي تحاولون ان تنتزعوا كل شيء بالقوة ان كان بقصة رياض سلامة ومسألة الميدل ايست مجمدة بانتظار امر ما والتعيينات بانتظار امر ما…

ج: صار في كتير تعيينات.

س: في محمد مكاوي

ج: هناك اشكالية حول محافظ البقاع، بدها توضيح اشكالية ادارية بدها قرار من مجلس القضاء فقررنا الاسبوع المقبل ونعين الاثنين معا.

س: ليش قررتوا بالوقت ذاته ان تعيدوا النظر بآلية التعيينات؟

ج: كل الذين تعينوا اليوم والقضاة لايخضعون لآلية التعيينات، حصل نقاش وبرأينا هذه ليست قراراً بل هذه توصية ليست قانونية ودستورية. الوزير له الحق ان يمارس صلاحياته الدستورية.

س: هذه تفتح باب للمحاصصة

ج: هل الدستور كتب من اجل المحاصصة؟ هذه الآلية وضعت لأنهم اعتقدوا أن فيها تحسين للاداء التوظيفي، والرئيس الحريري تجاوب وقال “على شرط ان يكون الحد الأقصى للوقت شهر وليس 6 أشهر لتعين موظفا لنصل إلى نتيجة سريعة بموجب هذه الآلية”. التيار الوطني الحر اعترض وقال هذا حقي الدستوري ولا اتخلى عنه، وعرض الآلية الاختيارية، من يريد بآلية، ومن يريد بدونها ولم يحسم الموضوع.

س: الخطة الامنية في بعلبك إلى متى؟

ج: هذا وجع ما عم يخلص، وان شاء الله بعد عملية الجيش في منطقة القاع ورأس بعلبك، وانا مع كل اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع ومع رئيس الجمهورية وبكل مجلس الوزراء ومع كل اجتماع سأدعو لاستعادة هذه المناطق من الفلتان والظلم والقهر وعندما تنتهي قصة رأس بعلبك نرجع ونشتغل عليها بشكل جدي في تقصير منا كلنا وبذات الوقت انا لم اترك ولا لحظة القدرة على المتابعة إلا واستعملتها وهذه لا أستطيع ان اقوم بها لوحدي.

س: كاميرات المطار والاجراءات الامنية للمطار الاسبوع الماضي الوزير فنيانوس طير المناقصة بموضوع الكاميرات؟

ج: سحبها لانه وجد شيئاً غلطاً والوزير فنيانوس يشتغل بسرعة كبيرة، عاد وجمع اللجنة التي وضعت دفتر الشروط وجعل كل واحد يوقع على كل ورقة من دفتر الشروط واعتقد انه خلال فترة قصيرة جدا يتم تنفيذها.

س: هل تخشى هذه الحكومة من الانهيار وسمعت احدا يريد تفجيرها من الداخل واسقاطها من الداخل؟

ج: يوجد منازعات كبيرة وعميقة سياسية داخل الحكومة تحتاج الى علاج ولكن استصعب ان تصل الى تفجيرها. كل القوى الموجودة مصلحة ببقاء هذه الحكومة داخليا وخارجيا، ولكن يوجد فيها نزاعات عميقة والصورة عنها صارت متعبة للناس بسبب كثرة الكلام والتفسيرات وواضح ان الرئيس الحريري ذهب إلى موضوع التنمية والمشاريع بسرعة اكبر بكثير مما يمكن لمجلس الوزراء الذي فيه كل الكتل السياسية ان يتحملها.