“كلام الناس” – لتحييد لبنان عن حريق المنطقة

مقابلات تلفزيونية 03 أبريل 2015 0

الاتفاق الايراني الغربي

انطباعي عن ما قراته حتى الان انه لا يوجد اتفاق نهائي، يوجد اتفاق مبدئي، لا اعرف ان كانت ستُستعمل كلمة “اتفاق” هل هي بيان مشترك؟

لكن بالتأكيد كل التصريحات التي قرأتها لكل الغربيين سواء الفرنسي او الالماني او الاوروبي او الاميركي كونت انطباعا لي ان ما حصل اليوم هو ابقاء الباب مفتوحاً حتى 30 حزيران، ادارة اوباما لم تكن تريد ان تخرج دون اتفاق ما، ليس بالضرورة ان يكون نهائيا او ان يكون ناجحا بالقدر الذي يتحدثون عنه.

تعبير الرئيس الاميركي ان الاتفاق “تاريخي” موجه للاسرائيليين واليهود اولا، لان هدف الاتفاق ليس فقط عدم حصول ايران على السلاح النووي، ايران اعلنت عدة مرات انها لا تريد ان تنشئ سلاحا نوويا ولا ان تستعمل تقنياتها الحديثة لصنع هذا السلاح.

كان واضحا لزيارتي لواشنطن ان الادارة الاميركية والرئيس الامريكي بالذات لا يريد بأي ثمن الخروج من هذه المفاوضات دون الوصول الى اتفاق ما، لان هذه هي المشروعية الوحيدة التي سيأخذها عندما يخرج من الحكم، هو لا يملك اي مشروعية كبيرة في السياسة الخارجية على عكس كل الشائع.

كان هناك نقاش حول نقطة نقل مخزون اليورانيوم المخصب الى دولة للخارج الى روسيا.

اعتقد ان ما حصل حتى الآن من اتفاق على نقط محددة هو اخراج لانقاذ ماء الوجه للرئيس الاميركي.

على عكس الشائع للبنان مصلحة بالاتفاق الاميركي – الايراني، واعتراضي ليس على الاتفاق بل على التصرف الايراني خلال المفاوضات وبعد المفاوضات.

اكد على ما قاله سابقا حول خشيته من ان يؤدي رفع العقوبات الى توفير المزيد من الاموال والموارد للحكومة الايرانية لزيادة تدخلها ونفوذها في المنطقة، اي طريقة التصرف الايراني في المنطقة من سوريا الى العراق واليمن بمعزل عن لبنان، بمعنى ان لبنان ليس جزء من الاستعراض الايراني ، لان الاستعراض الايراني في لبنان اتم واجباته في لبنان وليس بحاجة الى مزيد من الاستعراضات ، وبالتالي انا اتكلم عن الدول التي لا يزال الاستعراض قائم فيها بشكل كبير وعسكري.

عاصفة الحزم

لا يمكن ان تكون عربياً وان تكون ضد عاصفة الحزم. فاذا كان الاتهام الموجه للعرب بانهم مقصرين، نجد للمرة الاولى قيادة عربية تتصرف على قاعدة انها صاحبة قرار، كبير وصائب ويعيد ايقاظ العروبة في نفس كل عربي بان العرب معنيون ومسؤولون وقادرون على ايقاف هذا التمدد الايراني الذي يتخذ اشكال مختلفة بكل المعاني.

هذا التحرك هو تحرك عربي وليس تحركا سنيا فقط الا اذا اردنا اعتبار ان التحرك الآخر هو شيعي .

الصراع السني – الشيعي معروف في مناطق عديدة من العالم العربي بسبب الانتشار الايراني.

الكلام عن ان عاصفة الحزم هي اميركية هو كلام غير صحيح على الاطلاق، اميركا عرفت الامر قبل ساعات قليلة.

سبق ودخلوا الى البحرين ووزير الدفاع الاميركي كان في زيارتهم واصدر بيانا بعد ان غادر فيه عتبا ولوما انهم لم يبلغوه بعملية الدخول الى البحرين .

عملية عاصفة الحزم عودة الى قدرة العروبة ولنجاح العرب والى قدرتهم على القيام بعمل ناجح يحمي أمنهم ويظهرهم اصحاب قرار في منطقتهم ومنازلهم وأمنهم وجغرافيتهم وسياستهم .

عندما تكون هناك يقظة عربية فان جزء من هذه اليقظة لاحقا او عاجلا او مؤجلا هو التعامل مع الموضوع الاسرائيلي . لا يمكن ان تكون يقظة عربية خارج فلسطين وهذا أمر طبيعي سنصل اليه في وقت من الاوقات .

ايران الدولة الوحيدة في العالم الاسلامي التي لا تقول في دستورها بأن دينها هو الاسلام بل تقول ان مذهب الدولة هو المذهب الاثنى عشري وهذا بطبيعة الحال يتسبب بانقسام اينما انتشرت السياسة الايرانية بينما دين الدولة في السعودية ومصر وكل الدول الاسلامية هو الاسلام ولا علاقة له بالمذاهب . الأزهر يعترف بكل المذاهب الاسلاميية ولا استثناء لاي مذهب .

هناك ثلاث دول دينية في المنطقة ، الدولة الأولى هي اسرائيل التي تقول بأنها مسؤولة عن كل اليهود في العالم . والدولة الثانية ايران ، اعلنت نفسها بولاية الفقيه الذي يجب ان يكون من هذا المذهب بأنها مسؤولة عن الشيعة في كل مكان في العالم وهذا خلق اشكالية في الولاء الوطني لكل الشيعة العرب او غير العرب لأن من يتبع ولاية الفقيه يتبع له بالمعنى الديني والسياسي والفقهي والشرعي والأمني . اما الدولة الدينية الثالثة فهي دولة داعش .

ايران تخلق اشكال داخل كل بلد لأنه في طبيعة الحال هي طبيعة انقسامية وليست طبيعة توحيدية وهذه الاشكالات هي التي تحصل في لبنان والسعودية واليمن والبحرين والعراق . بطبيعة الخط الاستراتيجي لا يمكن ان تكون الا هذه جزء من سياسة انقسامية حيث تحل . لا يمكن ان تكون جهة جمع بل جهة تفريق بين الناس لأن الموالي لهذه السياسة او لهذه المرجعية لا يرى في دولته او في مرجعيته الوطنية بديلا تجعله يتخلى عن مرجعية ايران . 

حزب الله لا ينكر انه جزء من ولاية الفقية وفوقية “الفرس” معروفة كذلك نظرتهم الى الآخرين بدونية.

اذا كان رأي هذه المرجعية السياسي مختلف عن البلد الذي يعيش به حزب الله عليه ان يتبع هذه المرجعية، وهذا كلام قاله هاشمي رفسنجاني بحيث قال “شتم الصحابة اوصلنا الى داعش… والاحتفال بمقتل الصحابة والخليفة عمر بن الخطاب قاد الى زهور تنظيمات ارهابية كالقاعدة وداعش.. لم نعر اي اهتمام وتمسكنا بخلافاتنا السنية الشيعية وبشتم الصحابة وبالاحتفال بيوم مقتل عمر حتى باتت هذه الاعمال عادية لدى الكثيرين الاعمال المثيرة للفرقة بين المسلمين نتيجتها الوصول الى القاعدة وداعش وطالبان وامثال هذه الجماعات…” رفسنجاني هو من مؤسسي الثورة الاسلامية في ايران وهو بموقع اساسي في النظام الايراني.

كلام السيد حسن نصر الله بالحديث عن انهم تنابل وفاشلين وكسالى، علامَ يستند كلام نصرالله عن “تنبلة” وفشل العرب يستند ؟ هل على تجربة 2006 والقدرة الممتازة على مواجهة العدو الاسرائيلي ؟وهذا ايضاً يستند على انه يستند على تحالف اقليمي كبير تقوده ايران وهذا التحالف له نظرة للعرب ولطريقة التعامل معه مختلفة.

الاولوية الآن لليمن وربما غداً تحدد اهداف اخرى ولكن اي تجمع عربي سياسي او عسكري لا يمكن ان يوصل الا الى الامساك بعلم فلسطين. صحيح ان البوصلة الآن مختلفة الا انها لن تبقى كذلك مدى الحياة.

للمرة الاولى في القمة العربية نسمع موسيقى ثورية وليس كلاسيكية واغاني ثورية.

المصريون حريصون على منطق الدولة في سوريا، لكن دولة لا تعني لهم بشار الاسد.

الجغرافيا اليمنية ليست بسيطة ابدا. ولا يمكننا ان ننكر في اي لحظة ان كل عربي يشعر بفخر بعملية “عاصفة الحزم” لانه يرى فيها رمز لحركة مقبلة، حتى ان الفلسطيني لا يمكن ان يرى هذا العقل الا ويصل الى فلسطين.

لست بوارد الجدل مع نصوص حزب الله في هذه المرحلة، وكلام نصرالله خارج سياق التاريخ والجغرافيا والمسؤولية الوطنية عن كل اللبنانيين حتى. السعودية دولة قدمت منذ العام 2000 الى اليوم 11 مليار دولار للدولة اللبنانية وليس للافراد اللبنانيين، اخرها 4 مليار دولار لتسليح الجيش.

هناك يقظة عربية ستكتمل، وبالتالي لا يمكنني ان ارى هذه الامور الا جزءا من الفخر العربي. في عزّ ما كانت المفاوضات في لوزان كان الاستعراض الايراني يصل الى اقصاه اننا سنصل الى عدن.

لا اتصور ان هذا التحالف لا يملك خطة عسكرية جاهزة وقادرة على تحقيق النتائج المرجوة .

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وغيره من المسؤولين السعوديين لطالما اكدوا ترحيبهم بكل الاطراف السياسية اليمنية للوصول الى اتفاق لانقاذ اليمن .

لا يمكن ان ننكر ان اليمن جزء من الامن القومي السعودي ، ايمكن ان ننسى ما اقدمت عليه ايران في العراق حين ” عملت ما لا يعمل بالعراق ” تحت شعار ان العراق جزء من امنهم القومي ، لماذا لم يستغرب احد؟

حين كان “يتصور” قاسم سليمان في سوريا والعراق وغيرها لماذا لم يستغرب احداً؟ لماذا لم يعتبروا انه تجرؤ؟ هل هذا “حق القوي” ام حق طبيعي؟

من العرب هناك من قرروا ان لا يكونوا ضعفاء وقرروا طي صفحة من الانكفاء والتخاذل والقبول باي شيء في منطقتهم والقول “نحن نقرر” مع الاميركيين او من دون الاميركيين.

ما رايته في واشنطن ، ان الاميركيون فرحوا وكأنهم كانوا بانتظار قيام احد بامر ما ينقذهم من التردد.

ردا على ما قاله ميشال عون حول ان الحرب على اليمن غير قانونية:

لم نسمع منه رفضا لقتال “حزب الله” والباسيج والافغان في سوريا والتدخل الايراني في العراق، فهل اصبح التدخل السعودي في منطقة تعبر عن الدفاع عن امنهم القومي ، والحركة المصرية في البحر للدفاع عن الامن القومي للممر البحري الوحيد لديهم الذي يصل الى قناة السويس، هل هذا مخالفة للقانون الدولي؟

القمة العربية اعلنت في بيانها ان العملية مستمرة الى حين جلوس الجميع الى طاولة الحوار.

لا يمكن ان يكون هناك اتفاق ايراني – اميركي نهائي لا يضمن امن اسرائيل من لبنان ومن سوريا ، لذلك التعبير الاول للرئيس الاميركي اننا انجزنا عمل تاريخي بمنع ايران من صنع او تملك قنبلة نووية، وكذلك اي اتفاق تاريخي – اذا حدث- في حزيران المقبل سيتضمن ضمان امن اسرائيل.

لذلك انا اجد انه اذا حصل اتفاق اميركي ايراني نهائي يضمن امن اسرائيل فانه يكون خير للبنان لانه ينزع هذه الورقة من التداول اللبناني وتصبح الدولة اللبنانية هي الجهة الوحيدة المعنية وينتهي الحديث عن مبررات سلاح حزب الله ، الا انني لا ارى اتفاقا نهائيا

اذا لم يحصل اتفاق نووي سيكون هناك النفجارات امنية وتجرؤ ايراني اكثر على التصرف في كل المناطق التي يعملون فيها سواء اليمن او سوريا او العراق او ربما مناطق اخرى كالبحرين.

ما حصل من اتفاق مبدئي قد يساعد على استمرار التهدئة او على الاقل ابقاء الوضع على ما هو عليه الآن. لان كلامي يستند الى انفراط عقد المفاوضات. ولن ادخل في احتمالات الى ما بعد شهر حزيران.

بعد اليمن لا يمكن ان يكون غير سوريا ولكن لا علاقة لهذه القوى العربية بذلك . هذا التحالف العسكري العربي الذي كان واضحا في واشنطن ان هناك ترحيبا به بشكل كبير وجدي وهناك رغبة بالمصالحة مع الدول العربية والتي بدأت اول من امس في مصر من خلال رفع الحظر عن اف 16 وقطع الغيار والمساعدات المالية . هناك رغبة لدى الادارة الاميركية بأن تتفهم اكثر حلفاءها العرب وان تتعامل معهم بالوضع الجديد وبالانظمة الجديدة الموجودة سواء في مصر او في تونس وان توثق علاقاتها مع حلفائها التاريخيين لذلك اندفعوا في كل انحاء العالم لتأييد عملية عاصفة الحزم وهذا دليل ايضا على ان الرصيد السعودي كان دائما موجود وعندما استخدم ظهرت نتائجه بشكل سريع وجدي . انا ارى انه خلال العام 2015 سيكون هناك منطقة حظر جوي في سوريا وعلينا ان ننتظر النصف الثاني من السنة حتى تنتهي الانتخابات التركية في حزيران وظهرت نتائجها بالاضافة ان تكون العملية قد استوت . هناك قناعة نلاحظها في واشنطن بشكل او بآخر انه لو اردنا احضار النظام الى اي طاولة المفاوضات نحتاج الى وضعية عسكرية تضغط حتى يجلس الناس الى الطاولة . انا اعتقد ان الأمر سيكون جزء من قرار دولي ما . انا لست متاكدا من الموقف الروسي تحديدا . عمليا كل الدول يمكن ان تؤيد الموضوع لكن المهم اين يكون الموقف الروسي . فلننتظر نتائج العقوبات الاقتصادية على روسيا وماذا ستنتج بالسياسة من الآن حتى ستة اشهر وماذا ستنتج في سعر العملة وفي الوضع الاقتصادي .

انا لا اقدم رهانات بل اقدم قراءتي للوضع . هناك تغيير ما سيحدث وطلب المفاوضات هي النتيجة المطلوب لذلك نحن بحاجة الى عمل عسكري ما لاحضار الناس الى طاولة المفاوضات بشكل طبيعي يقبلون بشروط دولية وضعت في مؤتمر جنيف .

الخطوة المقبلة هي منطقة حظر جوي في سوريا يتم احضار كل النازحين اليها من البلدان المجاورة وتكون منطقة آمنة من شروطها ان لاي تم فيها عمليات عسكرية .

لا اعتقد ان الأمور ستصل الى ان يقوم المصريون بتطيير الائتلاف السوري المعارض.

نحن الان بمرحلة بلورة عناصر جديدة في كل الاتجاهات، في الخليج واليمن وفي السياسة المصرية تجاه ليبيا…

ستنشأ قوة معارضة معتدلة وبعضها اسلامي ايضا ولكن لا داعش ولا النصرة في سوريا، تجبر النظام للمجيء الى طاولة المفاوضات، والقرار السوري سيكون جزءاً من قرار دولي ما.

نحن نتعامل مع حزب الله باعتبارهم مواطنين لبنانيين.

كما حيّدنا الموضوع السوري من الحوار مع حزب الله سيتم تحييد الموضوع اليمني عن الحوار، ولا خيار الا القيام بكل جهد وبأي طريقة من الطرق لتخفيف الحرائق عن لبنان.

انجزنا خطة امنية وغيرها الكثير من الامور، تظهر انها بسيطة، الا اننا عندما نعرف اننا بجو حريق وما زلنا سليمين فهذا انجاز كبير.

س: عفوا على التعبير وكأنك انت الوسطي والخائن فيما آخرون يريدون جر حزب الله الى المحكمة..

ج: اعتقد انه يجب ان تتراجع عن كلمة ” خائن” لانه ليس هذا الوصف

انا لست وسطيا، وتاريخ الشخص لا يبدأ امس ، انا مكلف من قبل تيار المستقبل وكتلة المستقبل ومن قبل الرئيس سعد الحريري للقيام بدور بهذا الحوار، موقفي السياسي ملفاتي السياسية وتاريخي السياسي لم يتغير

هذا الموضوع حاد وشائك الى درجة انه يسبب بطبيعته ارتباكات .

نحن نقدم على عمل انقاذي لمرحلة استثنائية بتاريخ البلد، قد ننجح او قد نختلف، عندما اختلفنا حول موضوع الخطة الامنية في البقاع ، تقدمت في ذكرى الشهيد وسام الحسن وقلت بوضوح ما لم يقله احد من كل المنتقدين، لم يبدأ تاريخي بالامس ،تاريخي بدأ منذ 30 عاما من العمل والتعب ووضع دمنا على كفنا ومن النفي… ، انا مكلف ومقتنع ومستمر واعتبر ان هذا خيار استراتيجي لا يجوز التراجع عنه تحت اي ظرف من الظروف الى ان يقال انه اصبح لا يفيد ونحن اليوم بصدد التحضير لخطة امنية في بيروت والضاحية رغم كل الكلام الذي يصدر .

كل الاطراف السياسية دعمة ومؤيدة وتريد ان يكون علم الدولة هو العلم الوحيد وصورة الدولة هي الصورة الوحيدة ، ولا يمكنني ان اترك هذه الفرصة واضعها جانبا .

مواقفنا وثوابتنا لا تزال نفسها، ولقد قلنا في نصنا السياسي منذ 3 اشهر وحتى اليوم اننا نحاول مع كل الاطراف واولها حزب الله، خروج الاحلاف من غرفة الحوار واننا لبنانيون نتحاور على قاعدة امكانية تخفيف من حرائق تنتقل الى لبنان باي ثمن من الاثمان الا انه لم يتغير موقفنا من السلاح وقتال حزب الله بسوريا ودعمه للنظام ولم يتغير موقفنا حتى من النظام السوري ولكن ثمة ظرف استثنائي في منطقة كلها حرائق يفرض علينا العودة الى الطاولة والتحدث كي ننقذ البلد مما تعرض له المنطقة.

المصدر: 10

وعن شهادة الرئيس فؤاد السنيورة:

لم أكن في تلك الفترة بين2002و 2003 وكنت في ذلك الحين تركت العمل ولم أطلع على ما ادلى به الرئيس السنيورة الا ان الرئيس السنيورة لا يكذب وهذا الكلام سمعه وينقله.

وعن رواية أحمد نصر الله:

هناك رواية ولا استطيع ان اكون شاهداً عليها لانني لم اكن موجوداً الا انني سمعت هذه الرواية ان هناك شخص يدعى احمد نصر الله نصاب وكان يأتي الى ابو طارق. الرئيس السنيورة سمع هذا الكلام من الرئيس سعد الحريري ولا يمكننا ان ننكر هذه الواقعة.

الرئيس السنيورة لا يكذب والنقاش هو حول الكلام السياسي وليس حول الوقائع. فالوقائع سمعها من الرئيس رفيق الحريري وبالتالي هو ملزم ان يقولها في المحكمة وهو تحت القسم لا يختار كلماته بل يقول وقائع ومهمة الآخرين ان يدققوا في اساس وصحة المعلومات.

لا يجب ان نخلط الخلاف السياسي بالمعنى الاخلاقي، الرئيس السنيورة سمع الكلام من الرئيس الحريري وهو لا يكذب ولا معروف عنه أنه يكذب وقال ما سمعه امام محكمة دولية.

فالمحكمة الدولية معقودة لمسألة محددة وهي اغتيال الرئيس الحريري من قبل 4 متهمين معروف انتمائهم والتزامهم ومشاكلهم فما سبب ردود الفعل.

وعن موقف لبنان من القوة العربية المشتركة:

القوة العربية المشتركة لا تزال في طور النقاش ولم تنته، وقلنا بالامس في مجلس الوزراء من لديه تحفظ على القوة العسكرية المشتركة هم الامريكيين والاسرائيليين على عكس الشائع.فهذه القوة هي باقتراح مصري وبالتالي هي قوة مصرية باشتراك عربي. مصر ملتزمة باتفاقية سلام مع اسرائيل ولها دور محدد للجيش وعدد محدد للتسليح فعندما تشكل قوة عربية مشتركة اي اتفاقية ستضبطها فلماذا ننتظر ان يتحمس لها الاسرائيليون وما لاحظته في واشنطن ان الامريكيين متحفظون على هذه القوة.

لذلك انا اليوم ارتحت عندما رأيت بيان كتلة نواب الوفاء للمقاومة وتحدثوا عن القوة العربية وانا ذكرت بالامس ان القوة العربية لا يمكن ان تكون الا لمصالح العرب وامنهم وكرامتهم.

لا يوجد رد على كل ما يحصل غير العودة الى التمسك بالعروبة باعتبارها هوية غير خاصعة للنقاش لم نفتح الابواب لغير العرب الا عندما تخلينا عن العروبة وانكفأت مصر ، وعندما تعود مصر وتجتمع مع السعودية يعود التوازن العربي ويعود الميزان العربي الى الاطمئنان والاستقرار وتعود الهوية العربية الى الانتعاش مجدداً.

وعن اهتمام محمد بن نايف عند زيارة المملكة

هو تصرف بما يتصرفه من تهذيب ولياقة وهي جزء من شخصيته، ولا انكر انه ارتاح للكلمة وكذلك كل الوفد السعودي.

الملك الجديد للسعودية هو خلاصة تجربة من عدة ملوك.

لبنان جزء من الازمة الاقليمية، عندما تذهب الامور في سوريا باتجاه التفاوض والحل السياسي وباتجاه ان بشار الاسد ليس جزءا من مستقبل سوريا فبطبيعة الحال يتم حسم الامور في لبنان.

لن يأتي بشار الاسد برضاه الى طاولة لا يكون هو جزءا من مستقبلها، لن يأتي الا نتيجة عمل عسكري وتوازن قوى.

نحن لم نقل اننا لا نريد الجنرال عون لرئاسة الجمهورية بل قلنا اننا نريد رئيسا وفاقيا للبنان.

نحن لم نرشح الدكتور سمير جعجع ونحن ايدناه وسرنا بترشيحه الى ان قال انه مستعد للتفاهم على احد ثالث .

موقف جعجع بتاكيد البحث عن مرشح توافقي هو موقف حكيم.

سبق وقلنا وناقشنا مع الجنرال عون ان الباب مفتوح امامه ليكون رئيس وفاقي ولكن هذا الامر يحتاج الى عمل وجهد واتصالات وقبول من كل الناس ، فليس من الطبيعي اعتماد مبدأ ” انا او لا احد “

في السنة الحالية من الصعب ان يكون هناك رئيس في لبنان ، لقد قلت دوما ان الرئاسة في لبنان ليست قرارا محليا بل هي قرار اقليمي له علاقة بالوضع في المنطقة وتوازنات القوة في المنطقة .

نحن نحاول ونقدم كل ما نستطيع للبننة الاستحقاق الرئاسي، الا ان لبننة هذا الموضوع تكون عبر الوفاق ثم الوفاق والوفاق.

هل هناك نص علني يقول ان الامير سعود الفيصل او اي مسؤول سعودي اعترض على ترشيح فلان ؟؟

الجنرال عون سمع هذا الكلام والسيد نصر الله عقب عليها باعتبارها حقيقة، هذا لا يمكن ان يحصل بين الدول ، خاصة في ظل غياب موقف علني فلا يمكن اتخاذ القرار بالرد على وزير خارجية السعودية او اي مسؤول سعودي، اما اذا كان هناك كلام علني فيكون من حقهم ان يردوا بما يريدون .

رسميا السعودية ليس لديها اي تدخل بمنع او وصول احد الى الرئاسة.

ما الذي يمنع ان يكون رئيس الجمهورية حائزا على الحيثية المسيحية الأولى ووفاقي في الوقت نفسه ؟

نحن نريد رئيسا بالتفاهم مع الآخرين ولا نريد ان نفرض على الآخرين .

سنبذل قصارى جهدنا حتى لا يستقيل وزراء التيار الوطني الحر من الحكومة بمعنى الاستنجاد بمسؤوليته الوطنية لأنه يعرف تماما ان تعيين المسؤولين الأمنيين او التمديد لهم او غير ذلك من الأمور الأمنية الكبرى تحتاج الى وجود رئيس للجمهورية لأنه لا يمكن ان يتم تعيين قائد جيش قبل ان ينتخب رئيس الجمهورية وبكل تاريخ لبنان فان قائد الجيش هو جزء من فريق رئيس الجمهورية المنتخب .

استنتاجي انه ليس هناك انتخابات رئاسية في العام 2015 لكنني ايضا لا يمكنني ان افتعل اشكالا داخل مؤسسة امنية بموضوع يحتاج لخمسة اشهر حتى يتم القرار حوله . الحديث عن المؤسسات الأمنية لا يجوز ان يحصل بنفس الطريقة وكـأننا نتحدث عن اي مؤسسة اخرى .

وجهة نظري كممثل لجهة سياسية جدية في الحكومة ان هذا الموضوع العسكري والأمني لا يبحث على صفحات الجرائد لأنه يعرض المؤسسات الأمنية لهزات ليس لها اي مبرر.

انا واحد من الناس الذين لدينا راي آخر بالعماد قهوجي . فهو كان شجاعا في السنة التي توليت بها وزارة الداخلية . 

ليست وجهة نظري ابدا ان يأتي شامل روكز قائدا للجيش في مقابل تخلي ميشال عون عن الترشح للرئاسة .

المؤسسات الأمنية ليست مثل اي مؤسسةاخرى . فؤاد فليفل وسلفه سهيل بوجي لديهما ما يكفي من الحضور والشعبية في مجلس الوزراء ولا احد لديه اعتراض عليهما . هل تتمتع الاسماء الأخرى المطروحة بنفس القبول ؟

المؤسسات الامنية مسؤولة عن حياة الناس وعن جبهات ومشاكل وعن مواجهة الارهاب. لا يجوز التعامل مع هذه المؤسسات بأنها مدنية، ويجب تشجيعها دائما.

واي كلام اخر يتعلق بتعيينات وبسياسة كبرى او بتسوية قائد جيش او تسوية مدير عام قوى امن داخلي او تمديد لاي منهما يجب ان يتم حيث يجب ان يتم بين القوى السياسية الرئيسية ويتم اغاق الموضوع هناك لا ان يتم طرحه يوميا في الصحف.

عن زيارته لواشنطن ولقاءاته بالمسؤوليين الامنيين الاميركيين:

لبنان الآن على خارطة مكافحة الارهاب وهم يعتقدون ان لبنان نجح في مواجهة الارهاب بأقل قدر ممكن من الحساسية واكبر قدر ممكن من النجاح. لان مؤسسات الدولة هي التي واجهت وليست ميليشات مذهبية ولا يوجد تطرف بمقابل تطرف كما حصل في سوريا او العراق.

الدولة هي من قامت بهذا العمل وقامت بعمليات استباقية واستفادت من كل معلومة وصلت لها وافادت الغرب والعرب بمعلوماتها وتبين انه من خلال الامكانيات القليلة التي لدينا استطعنا ان نقوم بفرق كبير وتقدم كبيرفي مسألة مكافحة الارهاب.

وهذا ما دفعني ان اؤكد في كل لقاءات في واشنطن ان الدولة هي التي تنجح في مكافحة الارهاب واحدها هذه الامثال هي عملية سجن روميه وكل العمليات الاستباقية التي نجحت بهمة الشباب.

هناك اعجاب بالتجربة اللبنانية التي قامت على مواجهة جدية والتزام كل اللبنانيين وتصرف الاجهزة الامنية واولها شعبة المعلومات والامن العام والجيش اللبناني.

طلبت من الاميركيين التدريب ورفع المستوى التقني وليس المال لانها حرب عقول وليست حرب عضلات، والتدريب العالي المستوى وتقنيات العالية المستوى هي التي تدفعنا الى النجاح. المال اتانا من الهبة السعودية وهذا الامر سدّ جزءاً كبيراً من احتياجاتنا. وافضل ان يأخذ الجيش الحصة الاكبر من الاسلحة التقليدية.

وعن الحديث عن ان امكانية ان يكون هو رئيس حكومة مقبل:

شرعيتنا كمجموعة سياسية بما فيها شرعية الرئيس سعد الحريري التي جائت من اغتيال والده ومما تركه في البلد وشرعيتنا الحالية هي من السياسة التي اعتمدها وقررها الرئيس سعد الحريري في كل المجالات. انا اتشاور مع الرئيس تمام سلام واستأذنه بامور كثيرة ودائماً اتشاور مع الرئيس الحريري بما في ذلك القرار في سجن روميه وفي كل القرارات الاستراتيجية دعمني وساعدني وكان امامي في الكثير من القرارات.

المرحلة المقبلة حتى بعد انتخاب رئيس وقيام حكومة جديدة ستكون صعبة على لبنان في كل الاحوال وهذه تحتاج الى أكتاف الرئيس سعد الحريري مهما استعملنا اكتافنا فجزء من قدرتنا هو التشاور معه وووقوفه الى جانبنا.

رأيي الشخصي الذي اصر عليه وقلته له اعتقد ان المرحلة المقبلة هي مرحلة سعد الحريري لاسباب وطنية تتعلق بوقوف البلد على رجليه.

سنقوم بكل جهد لاقامة مراكز ايواء مؤقتة ونحاول سحب قدر الامكان من النازحين السوريين لوضع افضل خارج مدينة عرسال.

موضوع العسكريين المخطوفين

يوجد عمل جدي وصار على ابواب ان ينتهي جزء كبير من هذا الموضوع، وعرضنا بالامس الجهود والمتابعة الجدية للواء ابراهيم للملف، واعتقد ان الامور على الطريق الصحيح والملف بيد امينة.

الانتخابات الفرعية

لن اقررها قبل ايار. وتكلم معي الوزير جنبلاط وقلت له نتشاور في اواخر ايار لنرى ظروف البلد من جهة، فضلا ان رايي ان هذه المرحلة يجب من يكون فيها جنبلاط بشكل مباشر.

قانون السير

قانون السير قاس على من يخالف ليس على من يقود سيارة. كل ما ناقشته بالامس واليوم انه سيتم اجراء حملة اعلامية مكثفة لمدة 8 اسابيع لنشرح للناس فوائد وضرورة قانون السير وكم يخفف على لبنان من مآسي وقتلى. عناصر قوى الامن يتدربون في معهد قوى الامن وسيجري تدريب اكثر واكثر.

فيما خص مباريات قوى الامن الداخلي ستصدر النتائج خلال أيام و لا علم لي بوجود اي” واسطة “.

خطة الضاحية الجنوبية ستبدأ خلال اسابيع قليلة.

في اوائل ايار سينتهي ترميم المبنى “ب” في سجن رومية وسيجري تقسيم الناس بهدف وضع انساني افضل.

فيما خص فوضى اللوحات الاعلانية، القانون في اتجاه السير ، القانون يعطي فترة سماح 3 اشهر، انا اختصرت المدة وانا اعمل عليها مع المحافظين

نحن بخير، والوضع الامني ممسوك ويجب ان نتطلع حولنا لنعرف ان وضع البلد جيد مقارنة بغيرنا في المنطقة ، ويجب ان يزيد ايماننا ببلدنا ودفاعنا عنه ويزيد تمسكنا به لنستطيع ان نؤمن الافضل للناس .