كتلة “المستقبل”: الانتخابات البلدية انتصار للبنان ونظامه الديموقراطي

الأخبار 11 مايو 2016 0

1280x960

ثمنت كتلة “المستقبل” النيابية الجهود التي بذلتها وزارة الداخلية والبلديات والأجهزة الأمنية خلال المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية التي جرت في مدينة بيروت وفي البقاع مما جعل العملية الانتخابية تجري بسلاسة وأمان، تحققت معها الطمأنينة لجميع المواطنين”.

ورحبت الكتلة في البيان الذي صدر بعد اجتماعها الاسبوعي في بيت الوسط بالنتائج التي انتهت اليها الانتخابات وعلى وجه الخصوص في مدينة بيروت والتي اسفرت عن فوز كامل للائحة البيارتة.

وإذ أشارت إلى أنها تعكف على دراسة معمقة لهذه المرحلة من الانتخابات ونتائجها، رأت أنه يمكن استخلاص الأفكار الأولية الآتية:

أ- إن مجرد اتمام العملية الانتخابية بداية من بيروت والبقاع، شكل انتصارا للبنان ولنظامه الديمقراطي ولمبدأ التداول السلمي للسلطة، بما مكن هذا النظام من أن يستعيد جزءا من حيويته ويثبت أنه نظام متميز في محيطه. وتتضح أهمية ذلك بكون لبنان موجودا وسط منطقة تنحجب فيها الرؤية الواضحة والصحيحة بسبب استمرار وتصاعد لغة التطرف والعنف والسلاح، والقتل والحروب والتدمير.

وذكرت بأهمية مبادرة النواب فورا ودون إضاعة المزيد من الوقت والفرص للعودة الى المشاركة في انتخاب رئيس للجمهورية ومن بعدها يتم العمل على إقرار قانون عادل ومنصف للانتخابات النيابية.

ب- ان فوز “لائحة البيارتة” التي دعمها تيار المستقبل، بقيادة الرئيس سعد الحريري في بيروت بكونها العاصمة وبكونها تجمع كل اللبنانيين على اختلاف فئاتهم وألوانهم وهي رمز وحدتهم وانصهارهم، شكل خطوة وطنية كبيرة على طريق التأكيد على التمسك باتفاق الطائف من خلال تثبيت المناصفة وتدعيم العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين بالفعل وليس بالقول فقط.

ج- ان نتائج الانتخابات وفي مدينة بيروت تطرح على اللائحة الفائزة وعلى تيار المستقبل وقوى الرابع عشر من آذار مسؤولية كبيرة، هي مسؤولية الوفاء للبيارتة (سكان مدينة بيروت) من اجل الإسهام جميعا في الالتزام بما تعهدوا بتنفيذه في العاصمة.

ودعت الكتلة المجلس البلدي الجديد الى الانفتاح والتعاون مع الصوت الاخر في المدينة وما حمله من طروحات وأفكار والذي حظي بتأييد من قبل بعض قطاعات المجتمع المدني حيث أنه من الطبيعي الاعتراف بوجودهم المؤثر والمفيد والمطلوب للنجاح في هذه المهمة الوطنية والانمائية.

وتوجهت بالشكر لبعض حلفائها الذين شاركوا في تأليف لائحة البيارتة الذين التزموا بالاقتراع لها وحافظوا على التزاماتهم الأدبية والسياسية، وتعبر عن أسفها لكون البعض الآخر لم يلتزم بما تعهد به في هذا الشأن.

وأسفت الكتلة أنه قد صادف هذا الصباح الدعوة لاجتماع الهيئة العامة لمجلس النواب وللمرة التاسعة والثلاثين دون ان يتمكن المجلس من الالتئام بنصاب يمكنه من انتخاب الرئيس وذلك بسبب استمرار المعطلين ، الذين ما زالوا مستمرين في محاولة فرض وتعيين رئيس على الجمهورية وليس انتخاب رئيس للجمهورية.