قمة دولية غيرمسبوقة في اسطنبول اليوم

الأخبار 22 مايو 2016 0

22-05-16-863512973_312207_large

يجتمع قادة ومنظمات غير حكومية من العالم أجمع اليوم في اسطنبول في قمة غير مسبوقة برعاية الامم المتحدة تهدف الى اجراء اصلاح جذري لطريقة التعامل مع الازمات الانسانية الناجمة عن النزاعات وظاهرة الاحترار.

ومع 60 مليون نازح و125 مليون شخص بحاجة للمساعدة في العالم، يرى العديد من الجهات الفاعلة في هذا القطاع ان النظام الانساني الحالي بلغ اقصى قدراته وبحاجة الى اعادة ترتيب بصورة عاجلة.

واعلنت “اطباء بلا حدود”، احدى ابرز المنظمات غير الحكومية في المجال الانساني، عدم مشاركتها في القمة متوقعة الا يصدر عنها سوى “اعلان نيات حسنة”.

ويفترض ان تعقد لقاءات ثنائية على هامش القمة. وقد ابلغت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انها ستبحث وضع الديموقراطية في تركيا مع الرئيس رجب طيب اردوغان اليوم.

وتعتزم القمة التي دعا اليها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخروج بسلسلة “انشطة والتزامات ملموسة” لمساعدة البلدان على تحسين استعداداتها لمواجهة الازمات ووضع نهج جديد للتعامل مع النزوح القسري وضمان مصادر تمويل موثوقة لمعالجتها.

وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ستيفن اوبراين للصحافيين الاحد “انها فرصة فريدة لوضع برنامج طموح وبعيد الامد من اجل تغيير الطريقة التي ننتهجها لللتخفيف من معاناة الاكثر ضعفا في هذا العالم ومنع حصولها”.