شورتر: دولة لبنان تضعف بغياب الرئيس ولا مرشح لبريطانيا

الأخبار 24 يوليو 2016 0
7383278_1455887105
دعا السفير البريطاني لدى لبنان هوغو شورتر إلى انتخاب رئيس للجمهورية «لأن لبنان لا يمكنه الانتظار أكثر بلا رئيس. وأعتقد بأن الدولة تضعف أكثر بغياب الرئيس». وقال: «التقي جميع المرشحين كسفير وليس لدي أي مرشح مفضل ولا أعترض على أي مرشح، ولا أميّز بين المرشحين». وتحدث السفير البريطاني إلى محطة «أم.تي.في».
وعما إذا كانت بلاده تتدخل لدى ايران لتسهيل انتخاب رئيس قال: «سبق أن أجرينا اتصالات معها ومع السعودية وسنواصل محادثاتنا في هذا الأمر، لكن القرار النهائي بيد الشعب اللبناني».
وعن خطر «داعش» على لبنان قال شورتر: «لدى لبنان مؤسسات أمنية مهمة تقوم بدور جيد. لكن علينا ان تكون مهيئين لاحتمالات هجمات إرهابية».
وعما إذا كان يعتقد بأن تدخل «حزب الله» في سورية ساهم في التسبب بهذه الهجمات الداعشية ضد لبنان قال: «داعش» ناشط دولياً، بغض النظر عن الوضع الحالي، ربما يكون نشاط حزب الله في سورية تشجيعاً لهم على توجيه الضربات هنا. لكن لنواجه الحقيقة بأن «داعش» ينشط في المنطقة وفي أوروبا. لذا لا أعتقد بأن تحرك «داعش» يحصل فقط بسبب تحرك حزب الله في سورية».
وحين سئل عن سلاح «حزب الله» قال: «لا نقر بسلاح حزب الله، وقرارات مجلس الأمن تتحدث عن نزع سلاح القوى غير الشرعية ومنها حزب الله، وموقف بريطانيا أنه يجب أن ينزع سلاحه». وأكد أن لا اتصالات سياسية بين السفارة وبين الحزب. وأعرب عن ارتياحه الى التدابير المتخذة لضمان أمن مطار رفيق الحريري الدولي مسجلاً تقدماً ملحوظاً لكنه رأى أن مطلوباً المزيد. وشدد على التزام بريطانيا تقديم المساعدات للبنان في مواجهة عبء النازحين السوريين وذكر بأنها بلغت 114 مليون جنيه استرليني، ونفى أن يكون هناك توجه لتوطينهم في لبنان مؤكداً أن الدستور يرفض ذلك وأن لا بد من عودتهم الى بلادهم.