سلامة: مصرف لبنان أتمّ كلّ ما عليه والكلام عن وجودنا على القائمة السوداء قد سقط

الأخبار 12 مايو 2016 0

2280958_1438346890

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في افتتاح منتدى الاقتصاد العربي، أن الاحتياطي بالعملات الاجنبية لدى مصرف لبنان مُطمئِن، مؤكداً على الاستقرار في سعر صرف الليرة وفي الفوائد، لافتاً الى مبادرة يقوم بها مصرف لبنان لتفعيل الطلب الداخلي وزيادة النمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل للبنانيين.

أوضح سلامة أن “النمو المتوقع للاقتصاد اللبناني في العام 2016 هو زيادة تناسب ال 2% بينما النمو المتوقع للاقتصاد في المنطقة قد يصل إلى 3% ونظرا للوضع الخاص في لبنان هذا النمو مقبول نسبة لما يجري في العالم العربي”.

وتابع سلامة: “النمو بالودائع المصرفية في العام 2016 متوقع أن يكون بين 4.5 إلى 5 % أي سيدخل إلى لبنان 8 مليار دولار والتضخم في لبنان 1% أي ان نسبة الشراء عند اللبنانيين مؤمنة والنمو في التسليفات متوقعة أن تكون 5.5% وهذا تحسن لما شهدناه في العام 2015”.

وأشار إلى أن مصرف لبنان يتابع التسليفات المرتبطة بالسكن والتي سمحت للكثير من اللبنانيين من تملك منازلهم، مضيفاً “ساهمنا في خلق صندوق للدين العقاري الذي يساعد القصاع الخاص على امكانية الاستثمار”.

كما لفت الى أن المصرف المركزي أطلق مؤخراً امكانية الحصول على قروض ب100 مليون دولار، لتمويل الانتاج اللبناني وعلى المصارف وضع هذه القروض المتوسطة والطويلة الامد وبفوائد منخفضة، بيد اللبنانيين من أجل الاستثمار في الانتاج اللبناني.

وأكد سلامة على أن مصرف لبنان قد أتم كل ما عليه فعله في مكافحة التهرب الضريبي، مشدداً على انه لم يعد هناك أي عوائق أمام القطاع المصرفي في لبنان بما يخص علاقاته مع الخارج.