روسيا تنشر صواريخ «اس 300» للمرة الأولى في سورية

الأخبار 04 أكتوبر 2016 0

cbd4194de5254231bc84c3c4f483ea8f

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إنها نشرت نظام صواريخ «إس 300» في قاعدتها البحرية في طرطوس غرب سورية.

وأضافت الوزارة في بيان أن «الهدف من نشر بطارية الصواريخ هو ضمان سلامة القاعدة البحرية»، مضيفاً «نذكر بان نظام اس-300 دفاعي محض ولا يهدد احدا».

سياسياً، أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم، أن الولايات المتحدة «لم تتخل» عن سورية ولم تعدل عن السعي إلى خطة لإحلال السلام فيها على رغم تعليق تعاونها مع روسيا.

وقال كيري في خطاب حول العلاقات بين ضفتي الأطلسي في بروكسيل أمام مركز ابحاث: «لن نتخلى عن الشعب السوري، ولن نتخلى عن مساعي السلام، كما لا ننسحب من ميدان العمل المتعدد الأطراف. سنواصل السعي لإحراز تقدم من أجل إنهاء هذه الحرب».

وأضاف أن روسيا «غضت الطرف» عن استخدام الأسد «المؤسف» لغاز الكلور والبراميل المتفجرة بصورة بشعة وأنها تطبق سياسة الأرض المحروقة بدلاً من الديبلوماسية.

في المقابل، أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا تأمل بأن تتحلى واشنطن بـ «الحكمة السياسية»، بعد قرارها الأخير بتعليق محادثاتها مع موسكو.

من جهة أخرى، حذر الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة روسيا من استخدام أسلحة حارقة خلال ضرباتها الجوية على مدينة حلب، قائلاً إن الهجمات على أهداف مدنية ربما تصل إلى جرائم ضد الإنسانية.

وقال الأمير زيد في بيان، إن الوضع في حلب يتطلب مبادرات جديدة جريئة «بينها مقترحات للحد من استخدام الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لحق النقض (الفيتو)».