رقم قياسي للموت في «المتوسط»

الأخبار 04 يونيو 2016 0

f4a53a5c-4181-4c89-bf26-96ae9f814b08

 

(نقلاً عن جريدة “السفير”)

بين الشمال والجنوب، أصبح البحر الأبيض المتوسط اختصاراً للمأساة الإنسانية ومقبرة عميقة لأحلام الباحثين عن غدٍ أفضل. ويومياً، تتحول عمليات الإغاثة إلى شاهد إضافي على كيفية إدارة المنظومة الدولية لحروب وويلات وفقر دولٍ هشّة. هكذا، لم تترك صورة المنقذ الذي حمل جثةً جديدة لطفل، أمس، انتشل من عرض المتوسط أثراً كما فعلت مرةً صورة إيلان، وكذلك أرقام «شهداء البحر»، الذين قد ينضم إليهم المئات اليوم، بعد غرق مركب جنوب جزيرة كريت، كان ينقل 700 مهاجر إلى أوروبا.
وقد يصبح مئات المهاجرين في عداد المفقودين بعد غرق مركبهم، الذي كان يحمل 700 مهاجر، أمس، جنوب جزيرة كريت اليونانية، في وقت أعلنت فيه منظمة الهجرة الدولية أن الأسبوع الحالي سجل رقماً قياسياً للموت في البحر المتوسط، مع تحسن أحوال الطقس وعودة مهربي البشر إلى ذروة نشاطهم.

إلى ذلك، أعلنت البحرية الليبية أمس، العثور على جثث 117 مهاجراً، بينهم أطفال، على الأقل على شاطئ مدينة زوارة غرب ليبيا التي ينشط فيها تهريب المهاجرين، في ظل الفوضى التي تغرق فيها البلاد.
والأسبوع الماضي، قضى نحو 700 مهاجر، بينهم أربعون طفلاً، كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا في ظروف مرعبة في ثلاثة حوادث غرق قبالة ليبيا، بحسب الأمم المتحدة.