جورجيا «تقترب» من الانضمام إلى «الحلف الأطلسي»

الأخبار 07 سبتمبر 2016 0

NATO Secretary-General Jens Stoltenberg (L) shakes hands with Georgia's Prime Minister Georgy Kvirikashvili at a news conference after a NATO-Georgia Commission meeting in Tbilisi, Georgia September 7, 2016. REUTERS/David Mdzinarishvili

أكد الأمين العام لـ «حلف شمال الأطلسي» (ناتو) ينس ستولتنبرغ أن جورجيا تقترب من الانضمام إلى الحلف، الأمر الذي ترفضه روسيا بشدة.

وقال ستولتنبرغ عقب محادثات في تبيليسي مع رئيس الوزراء الجورجي غيورغي كفيريكاشفيلي: «تواصلون تعزيز مؤسساتكم الديموقراطية والمدنية وهذا ما ساعد جورجيا في الاقتراب من الحلف الأطلسي». وأضاف أن «لدى جورجيا كل الأدوات الضرورية للتقدم نحو الانضمام إلى الأطلسي. سنستمر في الاعتماد على جورجيا وسنواصل دعمنا لكم».

وخلال زيارته التي تستمر يومين، سيرأس ستولتنبرغ اجتماعات لـ «مجلس شمال الأطلسي»، أعلى هيئة في الحلف، وللجنة جورجيا – الأطلسي المكلفة الإشراف على عملية انضمام الجمهورية السوفياتية السابقة. وعلى غرار أوكرانيا، تأمل جورجيا بالانضمام إلى الحلف بناء على وعود أطلقها المسؤولون فيه في العام 2008.

وشهدت جورجيا بعدها حرباً خاطفة مع روسيا تمركزت بعدها القوات الروسية في منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين. وترفض موسكو بقوة انضمام جورجيا إلى الحلف وتبدي قلقها من انتشار قواته قرب حدودها.