تقرير “الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات”: مخالفات بالجملة

الأخبار 29 أبريل 2016 0

أصدرت “الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات” تقريرها الأول عن الانتخابات البلدية  والاختيارية في 2016، ورصدت “مخالفات بالجملة” أبرزها أن “الناخبين يعيشون في أجواء التهويل لتأجيل الاستحقاق البلدي ما يؤثر على حماستهم للمشاركة”.

كما اعترض التقرير على أنّه في “احتفال لجمعية تجار كورنيش المزرعة، أطلق وزير الداخلية تصريحات داعمة لمرشح تيار المستقبل المهندس جمال عيتاني، وفي ذلك مخالفة واضحة لمبدأ الحياد والمساواة بين المتنافسين”.  وأشار إلى عدم تعيين أعضاء “هيئة الإشراف” وفقاً لمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية ضمن مدة شهرين من تاريخ صدور القانون”.

ورصد “استخدام المرافق العامة والاماكن الدينية لغايات انتخابية مثل إطلاق “حزب الله” ماكينته الانتخابية في حسينية الامام الخميني في بعلبك بتاريخ 24-4-2016، وفي مدارس المهدي في طريق المطار بتاريخ 15-4-2016. كذلك اطلاق المرشح جمال عيتاني تصريحات انتخابية من مقر متروبوليت بيروت بتاريخ 19-4-2016، واستقبال الرئيس تمام سلام المرشح جمال عيتاني في السراي الحكومي…”.

الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات

وكشف عن سوء استخدام النفوذ “مثل افتتاح حديقة محمد السعودي العامة في صيدا وافتتاح بيت الصنوبر في جزين وافتتاح حديقة عصام فارس من قبل رئيس بلدية رحبة، وإطلاق المجلس البلدي في سن الفيل العمل بمرآب للسيارات وتعبيد طرقات واعفاءات من رسوم اشتراك الكهرباء في بلدية عزّة قضاء النبطية، وتعبيد الطرقات في انصار والدوير وحاروف وغيرها من المناطق الجنوبية في النصف الثاني من شهر نيسان. ونشوب عراك بالأيدي واستخدام ادوات حادة بين المرشح لرئاسة بلدية الصويري صبحي عامر وابناء عمه وسقوط جرحى… “.

لقراءة التقرير كاملا: أنقر هنا