تركيا تدعو إلى «فتح صفحة جديدة» في شأن سوريا

الأخبار 22 أغسطس 2016 0

1463725200-klmty

دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم الدول الكبرى مثل روسيا والولايات المتحدة، والسعودية وتركيا وإيران إلى العمل معاً من أجل فتح «صفحة جديدة» في شأن الأزمة في سورية من دون إضاعة الوقت.

وصرح يلدرم للصحافيين عقب اجتماع للحكومة أنه «من المهم للغاية عدم إضاعة الوقت وفتح صفحة جديدة في شأن سورية تقوم على مقاربة تشارك فيها بشكل خاص تركيا وإيران وروسيا والولايات المتحدة والسعودية وبعض دول الخليج»، مضيفاً أنه «من غير المقبول بتاتاً»، إقامة أي كيان كردي في شمال سورية أو جنوب تركيا أو أي منطقة أخرى.

وفي شان متصل، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في وقت سابق اليوم، أن الحدود التركية – السورية يجب أن «تطهر» بالكامل من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، وذلك بعد الاعتداء الدامي الذي شهدته مدينة غازي عنتاب التركية، ونفذه، بحسب أنقرة، المتطرفون.

ويحتشد المئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من أنقرة على الجانب التركي من الحدود تحضيراً لهجوم لطرد التنظيم المتطرف في مدينة جرابلس السورية، آخر المعابر الواقعة تحت سيطرة المتطرفين في المنطقة الحدودية مع تركيا، بحسب مصادر معارضة و«المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وخلال لقاء مع الصحافيين في أنقرة، قال وزير الخارجية التركي «يجب تطهير حدودنا بالكامل من داعش»، مضيفاً «من واجبنا الطبيعي محاربة هذا التنظيم الإرهابي على أراضينا كما في الخارج».