تركيا تأمر بحبس 9 من صحافيي “جمهوريت”

الأخبار 05 نوفمبر 2016 0

Can Dundar, former editor-in-chief of Cumhurryiet, Turkey’s main opposition newspaper which was raided by Turkish police on Monday, is pictured after an interview with Reuters in Berlin, Germany, November 4, 2016. REUTERS/Axel Schmidt

أمرت السلطات التركية بحبس تسعة من المدراء التنفيذيين والصحافيين في جريدة «جمهوريت» المعارضة رسمياً إلى حين محاكمتهم بعد القبض عليهم الإثنين الماضي بحسب ما ذكر قناة «أن تي في» التركية.

ووصف سياسي كبير في الاتحاد الأوروبي احتجاز رئيس تحرير الصحيفة وعاملين بارزين فيها بسبب دعم الصحيفة العلمانية المزعوم لمحاولة انقلاب تموز (يوليو) بأنه تجاوز للخط الأحمر لحرية التعبير، وتم أيضاً تفتيش منازلهم.

وقال ممثلو الادعاء في إسطنبول إن العاملين المحتجزين يشتبه في ارتكابهم جرائم بالنيابة عن المسلحين الأكراد وعن شبكة رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب. وينفي غولن أي دور له في تلك المحاولة.

وصحيفة «جمهوريت» من وسائل الإعلام القليلة التي ما زالت تنتقد الرئيس رجب طيب أردوغان، وصدر بحق رئيس تحريرها السابق جان دوندار حكم بالسجن العام الماضي بتهمة نشره أسرار دولة متعلقة بدعم مقاتلي المعارضة في سورية. وأثارت القضية استهجان جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وحكومات غربية عبرت عن قلقها في شأن تدهور أوضاع حقوق الإنسان في تركيا تحت حكم أردوغان.ش