بيروت تحمّلت فوق طاقتها من الظلم لتعليق المشاورات الحكومية حتى حل الميليشيات

الأخبار 23 يونيو 2009 0

إن الأحداث الأليمة التي جرت في اليومين الاخيرين، انما تريد لمنطق الميليشيات ان يعود للسيطرة على حياة الناس، واستطراداً على الحياة السياسية في لبنان. وهذا الامر يقف في وجه عودة المؤسسات الدستورية الى عملها الطبيعي. كما يهدف الى عرقلة مساعي الرئيس المكلف سعد الحريري الى تشكيل الحكومة
ان المشاورات لتأليف الحكومة لا تجري في الشارع، ولا على حساباستقرار الناس وحياتهم وأمنهم. فما يحدث من جانب المسلحين في شوارع بيروت يعادي كلمنطق، ويريد تعطيل دور مجلس النواب الجديد، والكتل البرلمانية التي فازت في الانتخابات بأصوات الشعب اللبناني، والتي أولى مهماتها العمل على انتظام دورالمؤسسات في تحقيق الاستقرار، والسلم الأهلي.
ان ما يقصد من وراء انتشار الميليشيات المسلحة في شوارع بيروت هو الغاء نتائج الانتخابات، بما هي فوزللأكثرية، وهذه السياسة لا تنفصل عن المطالبة بالثلث المعطل في الحكومة، مع العلمان ما حدث بعد 7 ايار لا يمكن تكراره او استعماله دستوريا او سياسيا او حتىمنطقيا.
لقد تحملت مدينة بيروت من جور الميليشيات المسلحة وظلمها وقهرها ما يفوق طاقة اهلها بل يفوق طاقة اللبنانيين جميعا. هذه المدينة اعطت وكالتها وتمثيلها الى الرئيس سعد الحريري الذي طالبهم دائما بالحرص على السلم الاهلي وعلى منطق الدولة والقانون، لكن الاستقرار لا يتحقق بجزء من اهله فحسب ولا تقوم دولة القانون على انقاض اعتداء الميليشيات على المدينة واهلها.
لذلك نطالب رئيس الجمهورية بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة بالدعوة الى عقد المجلس الاعلى للدفاع واتخاذ القرارات اللازمة والعملية، بدل دور التفريق والوقوف حاجزا بين المسلحين والمواطنين فلا نعود نعرف من المعتدي ومن هو المعتدى عليه بموجب البيانات الرسمية. ولا يقصد من هذه الدعوة الا حماية حياة المواطنين واستقرارهم وسلمهم الاهلي وانتظام حياتهم المعيشية والسياسية من خلال مؤسساتهم الدستورية.
وفي انتظار ان يتم هذا الامر اتمنى على الرئيس المكلف تعليق المشاورات النيابية الى حين اتمام هذا الامر. وان لم يحدث ذلك، واستمر الوضع على ما هو، فستقرر الميليشيات كل ليلة اتجاه المشاورات النيابية (…) وادعو نواب بيروت وفاعلياتها الاجتماعية والسياسية والثقافية الى تبني ما ورد في هذا البيان في اجتماع يعقد في اسرع وقت لاعلان مدينة بيروت مدينة آمنة تحت سيطرة الدولة اللبنانية.