“بموضوعية” مع وليد عيدو – دوري في وزارة الداخلية فرض القانون والعدل وليس كسب الشعبية

مقابلات تلفزيونية 03 ديسمبر 2014 0

هناك جو اعلامي سيء جدا ومفبرك وغير دقيق في موضوع العسكريين المخطوفين . انا قرأت في الاعلام ان هناك اربع فرق تتولى موضوع التفاوض وهذا الأمر غير صحيح . التفاوض يتم رسميا مع مدير عام الأمن العام المكلف اللواء عباس ابراهيم وهناك قناة تفاوض موازية علنية يعرفها الجميع ويشاهدونها يوميا عبر التلفزيونات هو الوزير وائل ابو فاعور . لا توجد اي قناة تفاوض اخرى . هناك تنسيق كامل وكلام شبه يومي بين الوزير ابو فاعور واللواء ابراهيم وهناك تشاور بيني وبينهما شبه يومي ومتابعة دقيقة لكل الموضوع .
اللجنة المكلفة متابعة موضوع العسكريين المخطوفين تتابع عملها بكل جدية ومنذ اللحظة الأولى لعملية الخطف نحن قلنا أمرين : السرية المطلقة وان اي كلام يصدر هو كلام غير جدي وغير صحيح والأمر الثاني ان هناك قرار في مجلس الوزراء متخذ ان المفاوضات ستتم وان النتائج تحكمها القوانين المرعية الاجراء وهذا الأمر يسير بطريقة طبيعية وسليمة .
نحن لا يمكننا ان نتصرف مثل حزب الله ان نخطف اشخاصا من اجل مبادلتهم . المقارنة غير دقيقة وغير واجبة وغير ملزمة لنا . نحن نتصرف كدولة ورئيس الحكومة يتابع الموضوع باستمرار كذلك الوزير ابو فاعور واللواء ابراهيم ولكن هذا لا يعني ان هناك نتيجة قريبة في هذا الملف وسأكون واضحا وصريحا أنه لن تكون هناك نتيجة قريبة .
خطا التفاوض الذين تحدث عنهما النائب وليد جنبلاط متوازيان ومتشاوران وكلام النائب جنبلاط أتى بسبب ضيق خلقه وهذا الأمر يضغط عليه بسبب وجود 7 الى 8 عسكريين تابعين الى الطائفة الدرزية وهذا يشكل للنائب جنبلاط قلقا شخصيا فضلا عن القلق الوطني الموجود لديه ، لكن هذا لا يعني ان هذا الكلام صحيح فاللواء ابراهيم والوزير ابوفاعور كانا حاضرين في الاجتماع وكل ما نشر ان الأحد الماضي عقد اجتماع بغياب اللواء ابراهيم المعتكف وغضب آخرين هو كلام غير صحيح . عقد الاجتماع يوم الأحدفي منزل الرئيس تمام سلام وتناقشنا في كل المواضيع واليوم ايضا تناقشنا في كل المواضيع في اجتماع اليوم وهناك تنسيق يومي مع مديرية مخابرات الجيش ومع شعبة المعلومات .
*وردا على ما يقال عن وجود مماطلة وتسويف من قبل الحكومة بموضوع العسكريين المخطوفين :
نحن خريطتنا واضحة ومحددة ونعمل عليها ونحن مع من نعمل ؟
نحن نعمل عبر الدولة القطرية وسبق وجربنا مع الاتراك لكنهم لم يتجاوبوا ونعمل مع الدولة القطرية التي لديها اجندة خاصة وتوقيت خاص وهي لا تعمل لدينا ولا يمكن ان نلزم دولة بان تكون بتصرفنا كل يوم وهم لديهم الاجندة الخاصة بهم والتوقيت الخاص بهم ايضا
ونحن بواسطة الاتصال المباشر استطعنا ان نحقق بعض التهدئة لا اكثر ولا اقل ولكن هذا ملف سوف ياخذ وقت طويل ولن يحل بسرعة .
*وحول ما اوردته جريدة السفير الصادرة يوم الاثنين الماضي من خطوط الامداد والتموين مفتوحة الى المغاور والكهوف وخدمة النترنت مؤمنة وبكلام اوضح امور الراحة الكاملة لهم مؤمنة ما ردك على هذا القول ؟
لماذا تفترض ان ما نشرته جريدة السفير هو امر صحيح ؟! وانا اقول لك ان هذا الكلام هو كلام غير صحيح وسبق وذكرت لاصدقاء في جريدة السفير ان كل هذا الكلام غير صحيح من دون ان ننكر وجود مشاكل وصعوبات في هذا الملف وايضا وجود ثغرات
ولكن هذه جزء من عملية تفاوض وليست جزء من عملية نشر في الجرائد
واليوم اعود واكرر ان ما نشر في الصحف مبالغ به جدا جدا جدا مع انني لا انكر وجود ازمة كبيرة وهناك ارتباك حاصل عند الاهالي وليس هنا ارتباك في عملية التفاوض .
واليوم اريد ان اسأل السؤال التالي هؤلاء العسكرؤين الذين استشهدوا بالامس والعسكري الذي استشهد اليوم وهل الحل الوحيد لاهالي هؤلاء الشهداء وظيفتهم هي ان يسكروا الطرقات ؟!واليسوا هؤلاء اهالي عسكرين ؟! ام ان العسكريين المخطوفين هم غير العسكريين الذين استشهدوا ؟
ومن هنا انا اخ واب ووكل شيء واعرف مشاعر الاب والام والاخت والاهل ولكن ما اود قوله اننا لا نعمل عند الخاطفين ، ولن ندعهم يخطفوا البلد وانا اعني كل كلمة اقولها ولكن بهدوء وبروية وبتفاهم .
لا اعرف حقيقة من يكتب هذه الاخبار في السفير ومصدر هذه المعلومات ولكن ما اقوله ان هذه المعلومات يقصد منها تعطيل العمل الحكومي مثل استعراض حزب الله عندما خرج اسيره ،بمعنى انه قام بخطف ناس وقام بمفاوضات واطلقت الاسير خير وبركة والحمد الله على السلامة ولا احد يعترض على فك اسر مواطن لبناني من سوريا والكن هل من الضروري ان يحصل هذا الاستعراض الذي حصل باعتبار ان الحكومة لم تعمل وهم قاموا بعمل ما ؟! وطبعا تحدثت مع كل الوزراء بشكل واضح وصريح وهناك تعمد في الفترة الاخيرة من اجل اسقاط عمل الحكومة بهذا الموضوع بوادانة عمل الحكومة بهذا الموضوع ،ونحن لن نعمل الا باعتبارنا اننا حكومة تمثل الدولة اللبنانية ولا نمثل جهة لبنانية.
*وحول ما يحصل في سجن رومية من احداث :
هذا موضوع اخر،وونحن حريصين ان لا نعرض حياة العسكريين الى الخطر واسهل شيء ان نقوم بعملية عسكرية ونقوم ليس فقط بقطع الانترنت بل بقطع اصواتهم ولكن هذا الامر يتم بالوقت المناسب .
هذه ليست مسألة شعبية كي يقرر بها الرأي العام بل هي مسألة امنية من الدرجة الاولى ويجب ان نعمل ما هي ظروفها وامكانية تنفيذها وقد تفاجأ بان هذا العمل سيتم وفق تقديرات الامنيين وفي الوقت المناسب.
الدول تقوم على نصوص محددة وليس على مشاعر الشعب، وقد اخذنا نقاشا بالموضوع واتفقنا على قاعدة محددة والعمل يتم بها بشكل طبيعي ومستمر ولم يتوقف فلا القناة العالمية توقفت ولا المساعي التي يقوم بها اللواء ابراهيم توقفت فمنذ اللحظة الاولى الرئيس سلام واللواء ابراهيم وكل المعنيين باللجنة قالوا ان هذه المسألة ستأخذ وقتا طويلا والاهم بهذه العملية ويجب ان يقتنع به اللبنانيون انها عملية سرية لن يسمعوا منا شيئا قبل اتمامه .
امير قطر تجاوب مع طلب الرئيس سلام وهو اتى الى لبنان 7 مرات وعاد وفاوض وممكن ان يأتي 7 مرات اخرى ويفاوض دون الووصل الى نتيجة، هذه عملية طوبلة الامد يجب ان نكون متفهمين لهذا الموضوع .
هناك جهود\ استثنائية بذلت من قبل الامن العام بجهازه المعلوماتي وهناك جهود استثنائية بذلت بنخوة واندفاع الوزير ابو فاعور ولازالت مستمرة حتى يوم امس ولكن الناس تريد خبرا كل ساعة وهذا الامر لا يسهل المفاوضات .
انا على اتصال دائم مرتين او ثلاثة في اليوم مع اللواء ابراهيم ويطلعني على كل الامور وهو يقوم بعمله ويعرف طبيعة هذه المفاوضات .

*عن منعه اقفال طريق الصيفي من قبل اهالي العسكريين في حين انه لم يمنع اقفال طرقات دير الاحمر وتعنايل:
لو اردت ان ابحث عن الشعبية لقلت انه يجب اقفال الطرقات الا ان هذه المسألة لها علاقة بفكرة النظام العام، انا لا ابحث في هذا الموضوع عن الشعبية، سأزور أهالي المخطوفين وسأحاول ان اتفاهم معهم على ان قطع الطرقات لا يأتي باي نتيجة وهو ظلم للبنانيين. فاللبنانيون غير مقصرين بالتضامن معهم وكذلك الحكومة وأؤكد لهم ان الحكومة تتابع الموضوع الا ان هذا الملف سيأخذ وقتاً طويلاً. فإن قطع الطريق وتنفيذ أوامر الخاطفين لن يساعد على اي فكرة ايجابية او انقاذ المخطوفين فالخاطفون يكذبون عليهم وانا افهم مشاعر الاهالي. لم ازورهم لغاية الآن لانني لست الجهة المفاوضة ولا ادخل في هذا الامر.
*ردا على سؤال أنه في حال تم قطع طريق المطار فهل سيأمر بفتحها:
بالتأكيد قراري سيكون هو نفسه وبفتح الطريق وبالطبع سينفذ قراري ولا يجوز لأحد ان يقطع الطرقات. مر الصيف بقطع طرقات في ظروف أخرى ولم تكن قد تشكلت الحكومة. هذه الحكومة حدها الادنى حفظ الحياة الطبيعية للناس ولا اتصور انه في اي لحظة من اللحظات ان احد سيعترض على منعي لقطع الطرقات.
*ردا على سؤال عن قطع المياومين للطرقات:
هذا الموضوع سياسي مقعد والكل يعرف طبيعته. وهناك تحريك للموظفين من الجهتين والموضوع وصل الى نهايته.
عندما اتحدث عن منع اقفال الطرقات اعني ما اقول لا اريد ان استقوي على احد فهؤلاء هم اهلي وواحد منهم الا ان هذا لا يعني او يبرر قطع طرقات على 100 الف لبناني.
ولو كان هذا الامر يؤدي الى نتيجة لكنت نزلت معهم واقفل الطرقات. الا ان هذا تنفيذ لاوامر خاطفين مجرمين لا يريدون الخير لا للعسكريين ولا لاهلهم. والاهالي زاروا ابنائهم في الجرود الم يروا حالتهم؟ هؤلاء العسكريين هم ابطال اخططفوا في معركة عسكرية ومسؤوليتنا ان ندافع عنهم ونبحث عنهم ولكن هذا لا يعني اقفال مدينة بكاملها تنفيذاً لاوامرهم.
سأزور الاهالي وهذا من واجباتي وسأناقشهم واطمئنهم واؤكد لهم اننا لا نترك هذا الملف.
*وعن القاء القبض على زوجة البغدادي وزوجة ابو علي الشيشاني ونفي السلطات العراقية لأن تكون الدليمي هي زوجة البغدادي قال المشنوق :
الدليمي ليست زوجة ابي بكر البغدادي الحالية بل هي سيدة تزوجت ثلاث مرات : المرة الأولى من شخص عراقي من حاشية النظام السابق ولها منه ولدان . بعد ذلك هي تزوجت ابو بكر البغدادي لمدة ثلاثة أشهر من ست سنوات وانجبت منه بنتا وهي الآن متزوجة من شخص فلسطيني وهي حامل منه . اجريت فحوص الحمض النووي لها ولابنتها وثبت بأنها والدتها وقد جرى احضار الحمض النووي للبغدادي من العراق ليتأكد من ان البنت هي ابنته . اي كلام آخر له علاقة بالتعمية اكثر من الحقيقة .
الدليمي متورطة باتصالات اجرتها مع مجموعات لها علاقة بتنظيم داعش في لبنان . كذلك يمكن ان نستفيد منها من خلال بعض المعلومات .
الاساءة لعملية على هذا القدر من الأهمية أن يصبح خبرا منشورا في الصحف أيا يكن من قام بتسريبه . نشر هذه المعلومات يضر بالعملية الأمنية ونتائج التفاوض تحت اي شعار من الشعارات . اما الأولاد الذين تم توقيفهم مع امهاتهم فقد جرى وضعهم في مركز لرعاية الأطفال . نحن لا نخطف اولاد للمقايضة بهم بل نسعى للحصول على معلومات .
ثبت ان سجى الدليمى لها علاقات بكثير من الاطراف الذين لهم علاقة بتنظيمات تكفيرية في لبنان وهي موجودة في لبنان بعد سنة ونصف على اطلاق سراحها من السجون السورية .
لماذا اعتبار قضية الدليمي قضية كبيرة ؟ نحن رأينا امهات العسكريين المخطوفين يتعذبون نتيجة خطف ابنائهن فهل هذا الأمر اقل من التحقيق مع زوجة البغدادي ؟
على اهالي العسكريين المخطوفين ان يثقوا بأننا نحاول حل قضية ابنائهم بكل الطرق وليس من الضروري ان نعلن عن هذا الأمر ، وبرأيي ان الاعلان عن توقيف السيدتين يشكل اساءة وعدم احتراف وعدم معرفة بأدنى اصول العمل الأمني .
*حول الكلام الذي صدر عنك في 18 تشرين الاول 2014 بان الخطة الامنية تحولت الى مسار لمحاسبة بعض المرتكبين في لبنان من لون واحد لان جهازا رسميا تفتقد رئاسته للصفاء الوطني هل ما زلت على نفس المقاربة ؟
لا زلت على نفس الموقف من ناحية مقاربة الخطة الامنية وهذا الموضوع لن اتركه وسبق وتحدثت بذكرى الشهيد وسام الحسن ان هذا الامر هو اول الكلام وما زلت على كلامي هذا ولن اترك هذا الموضوع الا واتأكد ان الخطة الامنية تنفذ بكل المناطق وبعدل وبشكل متوازن ولمصلحة كل اللبنانيين وهذا الامر سيتم عاجلا ام اجلا .
*وردا على سؤال عن توقيت الخطة الامنية في الضاحية والبقاع والمناطق التي هي خارج سيطرة الدولة .
ليس هناك من خطة امنية في الضاحية والخطة الامنية في الضاحية هي جزء من الاستراتيجية الدفاعية التي يعرفها كل الناس ،وهناك خطة امنية في القاع الشمالي ستنفذ بالوقت المناسب وفي وقت قريب جدا .
*وايضا هل سرايا المقاومة هي خط احمر ولا يطبق عليها الخطة الامنية ؟
ابدا سرايا المقاومة هي ليست خط شيء ما بل هي خط قسمة وفتنة وانقسام ونزاع ويسري عليها الخطة الامنية بالمناطق الموجودة فيها وستكون جزء من النقاش حول الخطة الامنية وغير الخطة الامنية بالحوار المقبل
*وهل من خطة لضبط السلاح الغير شرعي ؟
بطبيعة الحال الخطة الامنية هدفها ضبط السلاح الغير شرعي ونحن نواجه مسألة اكبر من هذه التفاصيل وهي مزعجة لكل الناس وما نواجهه هو حريق ببلدين واقعين على حدودنا وببلدين منقسمين طائفيا ومذهبيا وجغرافيا ونعمل قدر المستطاع حتى نخفف وصول هذا الحريق الى بلدنا .
*وعن الحوار بين المستقبل وحزب الله
الرئيس الحريري تحدث منذ ايام بمقابلته الاخيرة باننا نحن لسنا ذاهبون الى الحوار من اجل ان نبحث تدخل الحزب في الحرب السورية وقال ان تدخل الحزب في سوريا هو ضرب من الجنون.
ولكن نحن ذاهبون الى الحوار من اجل البحث في كيفية ضمان الحد الادنى من الامن للبنانيين اما مسالة الصراع العربي الاسرائيلي ومسالة القتال في سوريا جميعنا يعرف ان هذا القرار هو قرار اقليمي وليس قرارا محلي وهو امر مختلف عليه ولن يكون على طاولة البحث هذا من جهة.
ومن جهة ثانية هذه الصحف التي تتحدث عنها والتي تنشر كلاما من هنا ومن هناك هي نفسها التي قالت انه لن يكون هناك حوار بين المستقبل وحزب الله وانه لن يحدث واذا بنا نرى السيد حسن نصر الله يخرج ويدعو الى الحوار .
هناك خلايا نائمة ويقظة في كل العالم العربي كيف نواجهها؟ العمليات العسكرية الكلاسيكية لا تؤدي الى نتيجة.
هذه المجموعات لا يمكن مواجهتهم سوى بثلاثة عناصر اولها التماسك الوطني، لا بد من حماية الحد الادنى من التماسك الوطني بالتفاهم بين اللبنانيين واختيار المواضيع المتفق عليها وتجميد المواضيع المختلف عليها كالتدخل العسكري لحزب الله في سوريا ولكن هذا التماسك الوطني غير كافي في الحكومة لا بد من ان تكون قاعدته حوار حول القضايا التي يمكن ان نتفق عليها وهذا الهدف الرئيسي من حركة الرئيس سعد الحريري وهذا الهدف الرئيسي من كل كلامه عن الحوار رغم معرفته ان هذا الكلام غير شعبي.
اما العنصر الثاني والذي يظهر اهمية تعزيزه في لبنان بدل الاستعراضات الاعلامية هو الاحتراف الامني الذي يفترض بأن تحافظ كل العمليات على سريتها المطلقة. وانا لا انتقد المؤسسات الاعلامية انما ما ينشر في الصحف حول كل العمليات الامنية النوعية يظهر ان هذا الامر يضر المؤسسات الامنية ويضر عملها ويسبب لها مشامكل اكثر من الحلول.
الاحتراف الامني ضروري لان مواجهة الارهاب لا تحصل الا بالامن النوعي وليس بالدبابات او الطائرات.
اما العنصر الثالث هو الشجاعة الفقهية التي والحمد انتخب المفتي عبد اللطيف دريان وهو قادر على القايم بهذا لدور لان هذا الامر بحاجة الى عقل ديني اضافة الى الامن والتماسك الوطني، عقل ديني قادر على مخاطبة الناس وشرح الصح من الخطأ واقناعهم وتربية الجيل الجديد والمفتي دريان يستطيع القيام بهذا الدور وايضاً شيخ الازهر احمد الطيب الذي يفتتح الحوار بين المسلمين والمسيحين وهذا الامر يساعد ايضاً.
على العناصر الثلاثة التي ذكرتها ان تجتمع لكي تستطيع المواجهة.
حصول الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله يتعلق بضرورة حصول شيء من التماسك الوطني لمواجهة المرحلة المقبلة وانا باعتقادي ان هذا الحوار سيأتي بنتيجة بحيث انه سيكون قادرا على حماية الحد الأدنى من التماسك الوطني الموجود في البلد وعلى تطويره . هناك فتنة سنية شيعية موجودة في المنطقة لا يمكن انكارها . هناك ايضا مشكلة كبيرة في العلاقات العربية الايرانية . يمكننا مواجهة هذه المرحلة بامكانية التفاهم على نقاط محددة يمكن التفاهم عليها لتحييد الوضع اللبناني .
من الواضح أن السياسة السعودية العامة منفصلة عن سياستها في لبنان والا لما اتى اتهام السعودية لحزب الله بالارهاب في مجلس الأمن الدولي في نفس الوقت الذي دعا فيه الرئيس الحريري للحوار .
السعودية ابدا لم تعط كلمة سر بالتصعيد في لبنان بل همها الأول هو حفظ لبنان وحمايته بدليل تبرعتها بأربعة مليارات دولار الى الجيش اللبناني والقوى الأمنية والملك عبدالله بن عبد العزيز هو الحاكم العربي الوحيد الذي وعدد ووفى وهذا دليل على حرصه على لبنان وعلى مؤسساته الرسمية .
كل الدول المؤثرة في العالم اخذت قرارا بتحييد لبنان عن الحريق السوري لكن اذا لم يتعاون اللبنانيون فالقرار الاقليمي والدولي وحده لا يكفي .
الحوار بين المستقبل وحزب الله هو حوار الضرورة ولا خيار في هذا الموضوع .
المهم ان نكمل النصاب الدستوري للبلد بوجود رئيس للجمهورية . ليس معيبا ان نجري حوارا في محاولة للوصول الى رئيس توافقي . البند الأول في الحوار اعلنه الرئيس الحريري وهو نزع فتيل الفتنة السنية الشيعية وتحييد لبنان عن هذه الفتنة المنتشرة من اليمن الى كل العالم العربي وهذه مسألة اكثر من جدية .
انه لأمر طبيعي ان تكون رئاسة الجمهورية جزءا من هذا الحوار بالاضافة الى امور اخرى ومنها الخطة الأمنية وغيرها من المواضيع .
كما دعم حزب الله العماد عون في رئاسة الجمهورية نحن في 14 آذار ندعم الدكتور سمير جعجع لهذا المنصب .
وحول ما ورد في حديث تلفزيوني لك 16 تشرين الثاني تقول اعتقد ان عون وجعجع لن يكونا رئيسان لا الان ولا لاحقا وهما يعلمان ذلك جيدا جيدا وهذه مرحلة مضت .
نحن لم نتخلى عن الدكتور جعجع بل هو من اعلن انه مستعد للانسحاب اذا كان هناك من مجال للتفاهم على رئيس وفاقي وليس نحن من اعلنا هذا الامر وهو سعى الى مبادرة وطنية جدية هذا من جهة.
ومن جهة ثانية نعم هذه الاسماء لا تأتي كل الاسماء المطروحة سواء من قوى الرابع عشر من اذار او من قوى الثامن من اذار هي اسماء للمواجهة وليست للانتخاب وانا متفاءل بالنسبة الى موضوع انتخابات الرئاسة ويمكن ان تحصل هذه الانتخابات بالستة اشهر الاولى من العام 2015.
واعتقد ان ما يحصل اليوم هو وجود تغيرات دولية مع الجهد الذي تقوم به فرنسا مع الاطراف الاقليمية المعنية لتشكيل هذه الحكومة هم نفسهم في خبر اليوم ان المبعوث الفرنسي جان فرنسوا ليرو سياتي الى لبنان قريبا وسوف يزور عدة دل في المنطقة منها طهران والرياض
ويمكن ان يكون هذه المرة باب الضوء امامه اكثر من اي مرة اسبقة خصوصا انه زار طهران مرتين واول مرة كان الباب مغلقا امامه وفي المرة الثانية كان الباب نص مفتوح وهناك معلومات عن امكانية حصول تطور ايجابي بهذا المجال اقليمي بالموازاة معه يكون هناك حوار منتج بالحد الادنى
ولكن هذا الحوار هو ليس لاختيار رئيس للجمهورية بل هذا الحوار هو من اجل الاتفاق على انه رئيسا وفاقيا ،ورئيس الجمهورية وتسويته لا تاتي الا من خلال قاعدة اشمل فيها كل اللبنانيين المعنيين وفيها كل الاطراف السياسية المعنية واولها الدكتور سمير جعجع والعماد ميشال عون
وعلينا بالتالي الانتظار انتظار نتائج الحوار ولن ياتي رئيس الا بموافقة العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وبالتفاهم مع كل الاطراف المعنية ولا احد يستطيع ان يفرض رئيس للجمهورية
والحوار لن ينتج اسما وانما الحوار سيكون قاعدة للتفاهم على عنوان وفاقي وتسوية للرئيس المقبل وهل يتم ذلك او لا يتم انا متفاءل ولكن بالتاكيد لازم ان نعطي فرصة جدية لهذا الحوار ونتابعه بشكل رصين وجدي ويمكن ان يفيدنا بالخطة الامنية واستكمالها ويمكن ان يفيدنا بالمزيد من التماسك الوطني او يفيد باكتمال النصاب الدستوري والرئيس الحريري كان واضحا في هذا الامر
*وعن موعد بدء هذا الحوار ؟
بتقديري لا اعرف وربما خلال اسابيع قليلة وهناك اجتماعات تحصل بين وزير المالية ونادر الحريري ويتابعونها مع اطراف معنية بالامر،والوزير علي حسن خليل ليس وسيطا بل هو مكلف من الرئيس بري ببهذا الملف وهو يحفظ ملفاته كاملا
*ولماذا انت بعيد عن هذا الملف كما يبدو انه ستتتم تسمية نادر الحريري وجمال الجراح لهذا الملف .
لا مشكلة عندي وان اكون ممثل بالاثنين وجميعنا نكون معهم والى جانبهم ولا شيء قريب او بعيد في هذا الموضوع وهذه حقيقة وليس خطأ ان يحصل هذا الامر .
حريصون على العلاقة مع ميشال عون رغم كل الكلام الذي يقال ونحن حريصون على الوفاق الوطني لان ذلك لا يتم في المواجهة بيننا وبين العماد عون بل عبر الحوار ونحن في مرحلة الحوار مع الجميع نسعى الى التواصل مع الجميع وتحقيق اكبر قدر ممكن من التماسك الوطني وفي الوقت ذاته هناك محاولات دولية يدعمها الاميركيون ويقوم بها الفرنسيون ويمكن ان تحقق نتائج خلال الاشهر القليلة وبتقديري زيارة المبعوث الفرنسي للبنان والرياض وطهران سيكون لها نتائج ايجابية .

*وتعليقاً على تغريدة النائب وليد جنبلاط “قليلاً من التواضع يا معالي الوزير” :
لا اعرف اذا كان يقصدني بهذا الكلام، ولا اعتقد ان بك صاحب نصيحة او مرجعية في هذا الموضوع وهو لم يسميني والكلام لم يكن باسمي.
لا ضرورة لمقارنتي مع الوزير السابق مروان شربل فكل واحد له اسلوبه فكما كان يشارك في الاحداث على الارض انا ايضاً نزلت الى الضاحية الا انه لكل اسلوبه. وانا لا اسعى بأي حركة اقوم بها شعبية بقدر ما اسعى ان تكون عادلة ومنصفة وتمثل فكر الدولة كوزير داخلية. وكنائب اعتقد انني من اصحاب الشعبية الكبيرة.
لم يكن لدي يوماً مشكلة في الشعبية ولم اسعى لها في موقفي السياسي. موقع وزارة الداخلية ل يفرض على الشخص الا الصورة التي لا تحبها طبيعة الناس لان مهام وزير الداخلية فرض القانون.
*وعن الانتقادات التي وجهت للمشنوق بعد رش المياه على اهالي العسكريين:
لا اعتقد ان احد يتعاطف مع اهالي العسكريين اكثر مني وهناك من تعاطف مع قرار بفتح الطرقات ولكني اليوم لست في موقع منافسة بين من هو على حق ومن هو على غير حق، نحن الآن نواجه أزمة وطنية كبيرة شبابنا الابطال حتى وهو مخطوفين ولكن اقفال الطرقات لا يحل المشكلة.
لن اسمح من موقعي في وزارة الداخلية وحفاظاً على امن اللبنانيين بمنع الطرقات لا من قبل قمصان السود ولا من قبل قمصان الحمر فالكل سواسية.
*وعن ان حوار حزب الله- الحريري هو الطريق الى وصول عون الى الرئاسة وعودة الحريري رئيساً للحكومة:
الحريري صاحب الأكثرية المقررة في رئاسة الحكومة ويمكنه أن يأتي رئيسا للحكومة ولا علاقة لهذا الأمر باسم الرئيس المقبل والحوار سيكون حول رئيس وفاقي يرضي ويرضى به العماد عون والقوى السياسية الاخرى.
الحريري هو صاحب الاكثرية النيابية اليست 14 آذار من سمت الرئيس تمام سلام رئيس للحكومة. والحريري لا ينتظر اتنتخاب عون او رئيس آخر ليقرر العودة الى رئاسة الحكومة.
صحيح ان سلام اتى بالتوافق الا انه اتى من 14 آذار.
سبق ان اجاب الرئيس الحريري عن هذا الموضوع بان عودته الى رئاسة الحكومة ليست مرتبطة باسم رئيس الجمهورية المقبل .
*وعن امكانية حصول تسوية بأت يأتي العماد عون رئيسا للجمهورية مقابل ان يأتي الرئيس الحريري رئيسا للحكومة :
هذا الأمر لن يحصل وليست هذه التسوية هي من تقرر . لن يأتي الا رئيس جمهورية وفاقي . الوفاق بين الرئاستين ليس كافيا بل هو بحاجة الى توافق اكبر بكثير .
كلنا حريصون على موقع رئاسة الجمهورية وأولنا الرئيس الحريري ولن يكون رئيسا للبنان الا وفاقي بصرف النظر عن رئاسة الحكومة .
اذا عدنا الى العام 1943 حتى اليوم اين هو الرئيس القوي ؟ كان اميل ادة هو الأكثر شعبية فجاء بشارة الخوري .
الرئيس القوي هو الذي يستطيع ان يحظى بأكبر كمية ممكنة من التوافق على شخصه وبأكبر قدر ممكن ممكن من التحكم بمفاصل الحياة اللبنانية السياسية والعامة وهذا الأمر غير متوفر في المرشحين الحاليين .
رئاسة الجمهورية في عز صلاحياتها لم تستطع ان تفرض الا أفكارا توافقية واقوى رئيس بالنسبة لي هو الرئيس الياس سركيس لأنه كان توافقيا .
نظرية الرئيس القوي لا يمكن تحقيقها في لبنان الا بالوفاق .
*وردا على سؤال الى متى ستبقى طرابلس مدينة الحرمان :
طرابلس هي في سجن كبير بسبب حرمانها من الانماء هي ومنطقة الشمال ونحن نسعى جميعا داخل الحكومة وقبلي الوزيرين الوزير اشرف ريفي ورشيد درباس يعملوا اكثر واكثر على تحقيق حتياجات المدينة بالكامل ومعها منطقة الشمال ايضا من الانماء
خصوصا ان طرابلس شبعت ظلم امني وانمائي والان وقت انصاف الشمال بالكامل اولها طرابلس والشمال ونحن سنعمل على هذا الامر بالكامل .
وضع ايران بالعراق كوضع النظام في سوريا .
عمل المحكمة الدولية سائر وليس من الضرورة ان يعترف حزب الله بها ولا اعتقد انه يجب ان تكون جزءا من اي حوار لان لا تأثيرنا عليها يوصل الى نتيجة ولا هم ولا نحن جهة مقررة بالمحكمة الدولية .
ليس لدينا خيار للبنان غير مزيد من الايمان بالدولة فكلما رفضت الدولة كلما رفضت نفسك وكلما رفضت الدولة كل ما فقدت امنك ووطنيتك والشطارة بالتمسك بالدولة في الايام الضعبة كي تكون اكثر حقيقة، الدولة موجودة ولا خيار للبنانيين الا الدولة والتمسك بها ومهما قاتلوا وفعلوا سيعودون مواطنين في الدولة اللبنانية ولا خيار آخر لهم.