بان كي مون يحضّ إيران على وقف إطلاق الصواريخ البالستية

الأخبار 19 يوليو 2016 0

UN Secretary General Ban Ki-moon gives a press conference at the UN Human rights Council session on March 3, 2014 in Geneva. Ban Ki-moon will meet later with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov under the shadow of a spiralling crisis in Ukraine. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

في نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إيران في تقرير هو الأول من نوعه، الى وقف إطلاق الصواريخ البالستية التي «تهدد برفع التوتر في المنطقة»، مرحباً في الوقت نفسه بما قال إنه التزام إيران تطبيق الاتفاق النووي مع الدول الست.

وخلال جلسة خصصها مجلس الأمن لبحث التقرير، وجهت الدول الغربية الشريكة في الاتفاق النووي مع إيران (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، اتهامات إلى طهران بأنها «تنتهك قرار مجلس الأمن الرقم 2231» من خلال مواصلة إطلاق الصواريخ البالستية ذات القدرة على نقل رؤوس نووية، ومحاولات تهريب الأسلحة الى اليمن، ونقل أسلحة إلى العراق ودعم «حزب الله» اللبناني والنظام السوري. لكن هذه الدول الغربية لم تحدد إجراءات معينة ستتخذها لردع إيران. وانتقدت روسيا التقرير، معتبرة أنه «تجاوز حدود ولايته، واستند الى معلومات غير موثقة».

وقالت السفيرة الأميركية سامنثا باور إن «العالم أصبح أكثر سلماً» بسبب توصل الدول الست الى الاتفاق النووي. لكنها أشارت الى ان إيران «تواصل انتهاك قرارات مجلس الأمن من خلال الاستمرار في إطلاق الصواريخ البالستية، ومحاولات تهريب الأسلحة التي تم اعتراض بعضها».