“انترفيوز” مع بولا يعقوبيان – لا نجاة إلا بالدولة

مقابلات تلفزيونية 19 فبراير 2015 0


عن كلام الرئيس نبيه بري “انتهى حوار المنابر ويستأنف حوار المحابر”

السجع الشعري هو الذي فرض التعبير على الرئيس نبيه بري، الحوار مستمر وجدي وهناك ارضية مشتركة، فالرئيس الحريري تحدث بشكل واضح وصريح ودعا الى استراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب وأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله استجاب لهذه الدعوة ولذلك الحوار قائم على ايجاد الآلية الطبيعية والدستورية لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
نخوض الآن حرب لها طبائع وعقيدة ومجموعات وانتحاريين لها طبيعة مختلفة عن كل الحروب التي سبقت، لذلك هنا ضرورة قصوى وسط كل هذه الحرائق لايجاد ارضية مشتركة واستراتيجية وطنية مشتركة لمكافحة الارهاب يشارك بها الجميع، بحثنا في هذه النقطة اليوم في الجلسة وسنستكمل الحوار حول هذا الموضوع ولم نصل الى نتيجة لغاية الآن ولكن حددنا موقفنا بشكل واضح استناداً الى كلام الحريري وفريق حزب الله المشارك في الحوار حددوا بعض المواقف واستمهلوا لاكمال البحث .

لا تقوم الاستراتيجية داخل لبنان لا على احزاب ولا على قوى سياسية فالغطاء الذي يجمع كل اللبنانيين والقادر على ايجاد مشتركة لكل اللبنانيين هو الدولة فلا اتفاق ولا تفاهم ولا استراتيجية خارج اطار الدولة.
هذه الآلية بحاجة الى مزيد من النقاش لنتوصل الى خواتيمها، هناك نقاط واضحة اعلنها عنها الرئيس سعد الحريري في خطابه الاخير وهي ثوابتنا السياسية.

عن الجلسة السادسة للحوار وسريتها:
نجاح الحوار مرهون بسريته، لان تناول يومياً تعودنا في لبنان عندما تتخد المواضيع الكثير من النقاشات لا توصل الى نتيجة وتصبح تبادل رسائل، وهذا الحوار غير قائم على تبادل رسائل بل قائم على نقاط مختلف عليها ونقاط قد يتم الاتفاق عليها. والنقاط المختلف عليها حددها الرئيس الحريري في خطابه ولم يترك مجالاً للاجتهاد باعتبارها ثوابت ومن مسببات الاحتقان المذهبي.
نحن جزء من منطقة تحترق بصرف النظر عن العداوات والمبررات والخصومات ولكن المنطقة تحترق ونحن كيف يمكنن ان ننقذ لبنان من هذا الحريق، منذ سنتين كان يمكننا ان نقول ان الحريق لايزال داخل سوريا الاان هذه التنظيمات التكفيرية موجودة الآن على الاراضي اللبناني والجيس يعلم ذلك القوى الامنية تعلم ذلك وكذلك الامين العام،لذلك يجب ان نفكر بطريقة تمكننا من الوقوف بوجه هذا المد المسمى بالحريق المذهبي والتكفيري.
كل الجرود المحاذية للحدود السورية هي مناطق فيها هذه التنظيمات ولديها كل العدة اللازمة لارتكاب ما لا نريده ان يحصل داخل لبنان. يوجد في جرود عرسال وكذلك في كل مدينة في لبنان مسلحين وتنظيمات ومخطوفين وسيارات، نحن نتصرف على قاعدة المسؤولية عن مواجهة هذا الحريق القادم الى لبنان اذا لم نتداركه.
انا الان كوزير داخلية، اقول ان الكلام الذي قاله الوزير فايز غصن حينها، مع احترامي له، لم يكن وقتها صحيحا ولا موثقا ولا اكيدا، الان نتكلم عن امور موثقة ونعرف اسمائهم وصورهم ووجوهم ومناطق تواجدهم وارقام هواتفهم. وصلنا الى الكثير من الامور، كما انه يوجد الكثير من الامور التي نصل اليها بعد، لنأخذ نصف الكوب الملآن ولا نبسّط الامور. ما يحصل في المنطقة اكبر من لبنان واكبر من قدرة اللبنانيين والاوروبيين، هل استطاع الاوروبيون الوصول الى اي عملية تقررت عندهم قبل تنفيذها؟ نحن على الاقل توصلنا الى عملتين او ثلاث سواء في شعبة الملعومات او بالامن العام او ربما مخابرات الجيش، استطعنا تعطيل عمليات قبل حصولها بامكانيات متواضعة جدا مقارنة بامكانيات الدول الاوروبية او الدول العربية الكبرى.
يتم تحقيق جانب جدي من قبل القوى الامنية والدليل ان الوضع حتى الان تحت السيطرة.
هذا جزء من الحوار.
نحن لن نذهب الى اي مكان خارج لبنان.
نحن امتدينا الى المطار الى حارة صيدا وجبل محسن وطرابلس، من كان يصدق ان صور بشار اللاسد وحافظ الاسد ستزال عن الجدران في جبل محسن؟؟
بدأنا بأنفسنا ، بدأنا في كل المناطق، في الناعمة، حارة صيدا في طرابلس وبيروت ، وهناك بعض الخروقات لا تزال موجودة حتى الآن ونحن نتابعها ونريد ان نزيلها كلها،
عمليا هذا يخفف الاحتقان، فالاعلام والصور تستفز وتؤدي الى كثير من الحدة والمشاكل، هذه خطوات بسيطة ولا نقول انها حل لكل المشاكل ، الا انها خطوات جدية لان الطرفين تصرفوا بجدية تجاهها وكذلك كل الاطراف المعنية.
هذه خطة شاملة وستستمر، هناك اولويات في المناطق المحاذية او المختلطة او التي تشكل حالة استفزاز، وفي المرحلة الثانية سنكمل في المناطق التي هي من لون واحد مثلا وغيرها ، دعونا لا نستعجل الامور ولنأخذها خطوة خطوة وبشكل جدي وبموافقة الجميع وموافقتهم.
خطاب الرئيس سعد الحريري في 14آذار وخطاب السيد حسن نصر الله في 16 شباط كانا موجودان على الطاولة
الخطابان يحويان اختلاف استراتيجي كبير الا انهما يضمان اتفاق على نقطة واحدة وهو ضرورة ايجاد استراتيجية وطنية يشارك فيها كل اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية لمواجهة الارهاب وبرعاية الدولة وقيادتها وامرتها.
يجب ان نعمل على ايجاد توافق وطني حول مكافحة الارهاب، بعيدا عن الاستسلام لمنطق ان كل منا لديه ارتباطاته والتزاماته وتحالفاته
كل الناس تتصرف الآن على اساس انها ترغب بايجاد هذا الاطار الوطني لمواجهة الارهاب فالحريق يأتي على الجميع، لذلك الجميع سيشارك.
الرئيس الحريري قال ان هناك ثوابت لا يمكن ان يغير فيها ، والسيد نصر الله حدد ثوابت قديمة وثوابت مستجدة فقد وصلنا معه حتى العراق.
في كل الاحوال نحن مهتمون بالامن اللبناني وغير معنيين على الاطلاق في ان يكون لنا مساهمة او مشاركة لا في سوريا ولا في العراق ، لا مع حزب الله ولا لوحدنا.
انا معني فقط بأمن لبنان وبأمان الشعب اللبناني وبكيفية منع الحريق في المنطقة ان يصل الى لبنان لأن هذا الحريق لا يطال جهة دون اخرى بل يطال كل اللبنانيين وهذا الحريق اكبر من لبنان والمشكلة اكبر من لبنان ومن يعتقد ان باستطاعته ان يغير في سوريا ويف العراق وفي اليمن فلننتظر الايام . لا احد يمكنه ان يدعي انه يمسك شيئا ما في اي مكان . كلها مناطق اضطرابات وهو جزء من الاضطراب ومن القتال ومن المشكلة ولكن لا اعتقد ان هذا المحور سيكون جزء من الحل .
اذا كان وجود حزب الله في سوريا جنون فان وجوده في العراق أجن ولا احد يمكنه ان يغير في المعادلة لا في سوريا ولا في العراق .
هناك ثلاث مناطق فيها اضطرابات كبرى ، اليمن وسوريا والعراق وهي لم يستتب فيها الأمر لأحد حتى الآن وكل الناس مقتنعة انها منتصرة وهذا أمر ليس اكيدا وليس دائما.
الأمر لم ينته وهو لن ينته في سوريا فهذه مسألة اكبر من لبنان ومن كل الذين يدعون القدرة فيها .
موقفنا رافض كليا لأي تدخل لبناني في سوريا او العراق او اي مكان آخر . اما حزب الله فهو جزء من دور ومحور اقليمي معلن ونحن نعترض عليه .

عن الازمة الحكومية وتعليقات الجلسات وامكانية استمرارها:
نحن مستمرون في الحكومة،ويجب ان نعترف بأن الحكومة هي جزء من الازمة، وهذه الحكومة هي الافضل لهذه المرحلة والرئيس سلام هو افضل رئيس لهذه المرحلة، هذه المرحلة صعبة فيها ازمات داخلية وخارجية،ومن يقول ان كل وزير هو رئيس جمهوريو بالتأكيد سيجد نفسه امام حائطاً مسدوداً ويفتعل اشكال.
ولكن لو اتفقنا غداً على آلية اياً تكن كم ستيعيش هذه الآلية الجديدة؟ اذا لم يكتمل النصاب في البلد لانتخاب رئيس للبلد هذه الازمة مستمرة وستصل دائماً الى طريق مسدود ويعود البحث من جديد على آلية جديدة، المشكلة ليست في الآلية او الحكومة ولكن بغياب رئيس الجمهورية لن تسير الامور بشكل طبيعي في البلد.
من الجيد ان الحكومة مرت سنة من دون أزمات كبرى واعتقد ان مسألة الآلية يمكن ايجاد لها الحل.

وعن لقاء الحريري عون الآن في بيت الوسط:
الحريري وعون يتحدثان بآلية الحكومة

عن الاستحقاق الرئاسي:
انا مصرّ ان ثمة عقبة اقليمية كبرى تحول دون انتخاب رئيس وهي موجودة من جانب ايران. وعندما يقول عون ان عليه فيتو سعودي يفترض انه هو الرئيس الذي عليه فيتو بينما نتحدث الآن عن الاتفاق على رئيس قبل ان نصل الى اسمه.

وعن امكانية الاتفاق على عون خلال الحوار:
لا ادعي ان هذا الامر ممكن، ادعي ان اللبنانيين يردون ان يتراهنوا على شيء الا انهم في الوقت نفسه يأخذون بعين الاعتبار ازمة المنطقة، ولا يخطىء احد او يعتقد ان باستطاعته الخروج من المنطقة. كل ما يحصل في لبنان هو جزء من ازمة المنطقة وكم نستطيع ان نخفف منه فهذا خير وبركة في كل المجالات.
هناك ظواهر ثقة في البلد عكس كل ما يقال، واليوم علمت ان في المصارف اللبنانية هناك ودائع بقيمة 172 مليار دولار وهذا رقم دقيق.والخطة الامنية في البقاع وسجن روميه جزء من الايجابية في البلد.
انا جزء من هذه الحكومة ولولاها لم اكن لأتمكن من القيام بأي شيء في العام الماضي، التعيينات تمت داخل الحكومة وكذلك الخطة الامنية وروميه، كل هذه الامور تمت بواسطة هذه الحكومة ومن داخلها، ليس صحيحا ان وزيرا بمفرده يمكنه القيام بشيء.
لا يمكن لاحد ان يرفض الامن والآمال للبنانيين، انا تصرفت بأني وزيرا للداخلية لكل لبنان ولكل اللبنانيين وبالتالي أحمّل المسؤولية للجميع معي، اذ لا يمكنني تحمل المسؤولية بمفردي، كل الاطراف السياسية معنية ان تتحمل معي مسؤوليتي تجاه امن وامان اللبنانيين في البقاع والشمال وفي كل مكان وبعد وقت في الضاحية، لكن لا يوجد شيئا كاملا.
هناك انتشار لفكرة الدولة، الدولة ليست فقط بل عسكري وسجن بل هي ايضا انتظام وهدوء وامان، يجب نشر هاذ الجو في كل مكان، ليس طبيعيا أني اول وزير داخلية منذ العام 90 يزور بريتال، ذهابي ليس الاستثناء بل الاستثناء ان احدا لم يذهب، هذه المناطق ليست خارج لبنان والدولة والجمهورية، فيها مخالفين للقانون كأي مكان في لبنان، وهؤلاء تتم ملاحقتهم والقاء القبض عليهم.
الغطاء لذهابي هو الحكومة، الغطاء هو تفاهم حكومي، لم اسأل لا حزب ولا جهة ان كان بامكاني الذهاب الى هنا او هناك، لم اسأل احدا عندما ذهبت الى جبل محسن او الى بريتال، سألت في الحكومة، اتعاطى مع كل وزير في الحكومة ومع كل مسؤولية داخل الحوار، ورفيقنا الدائم وقائد الحملة الامنية الحقيقي هو العماد جون قهوجي، اذ لم يكن باستطاعتي القيام بشيء دون الجيش والعماد قهوجي، استطعت خلق شراكة جدية بالمسؤولية بين الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام لاول مرة في تاريخ لبنان، يعملون بتنسيق وجدية، لولا تعاون وشجاعة العماد قهوجي لم تكن لتحصل، كل شخص يتصرف من موقعه بمسؤوليته وبقدرته وربما ببعض الاحيان اكثر من قدراتنا على ان نحقق المزيد من الامن والامان لكل لبناني.
نحن بازمة ويوجد مشكلة في البلد تتعلق بالسلاح، ويجب ازالة كل صورة وعلم ولكن يجب اعطاء الوقت، من الواضح انه يوجد مجال وفرصة، انا امسكت بالفرصة وسرت بها ولم اخترعها.
انا انجزت تعيينات الوزارة بدعم من الرئيس سليمان وبتفاهم مع العماد عون ومع كل القوى السياسية الاخرى .
تشكيل الحكومة كان فرصة تنفس للبلد وفرصة لانهاء امور معلقة منذ زمن، انا فرد من افراد هذه الحكومة ولم يكن بامكاني القيام باي شيء لولا كل القوى السياسية الموجودة في الحكومة ولولا دعم الرئيس سليمان ولولا دعم الرئيس سلام الدائم وهناك عوامل عديدة اخرى ، فهذه الامور هي لصالح البلد والحكومة وليست لصالحي الشخصي
كل ارض لبنانية يجب ان تكون ممسوكة من الدولة وبقرار الدولة هذا خيارنا السياسي والمعتمد منذ عام 2005 ولغاية اليوم وقبل ذلك في عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والظروف اصبحت اصعب واصبح هناك ضرورة اكبر للتمسك بالدولة.

عن سلة البقاع الامنية
ممتازة واريد ان اوجه تحية لكل عسكري بالجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام ساهم ومستمر في هذه الخطة وسط عواصف ودرجة حرارة تحت الصفر، لم يتحرك اي عسكري من طوقه او من حاجزه او من مهمته، وهذه من العمليات القليلة التي تتم في مثل هذا الطقس بنجاح جدي في مناطق اعتبرتها الناس خارج الدولة وقدرتها، ولكن هذا الامر يتم بالتزام تام من قبل كل العسكريين.
موضوع سرايا المقاومة هو موضوع لا يزال مطروح للنقاش من ضمن النقاش باعتباره جزء من اسباب الاحتقان ولم نصل بعد الى اي نتيجة به .
الخطابان الاخيران اكدا استراتيجيتان مختلفتان بقراءة مختلفة لاوضاع المنطقة وبخلاف حاد حول النظام السوري وغيره، ولكن يجب ان اوضح اننا سنعيش ايام اصعب من تلك الايام التي مررنا بها ولا يمكن مواجهة الصعوبات الا عبر 3 عناصر، العنصر الاول هو الحد الادنى من التماسك الوطني والذي يعتبر الحوار جزء منه رغم صعوباته ورغم معرفتنا انه غير شعبي والرئيس الحريري اصر ان يقول انه خيار الستراتيجي لانه مهمتنا تجنيب لبنان واللبنانيين الحريق القائم في المنطقة، العنصر الثاني هو احتراف القوى الامنية، فهذه العمليات ليست عمليات عسكرية تعتمد على الطائرات والدبابات ، وعمليا اظهر الوقت وسيُظهر مستقبلا ان لدينا محترفين على اعلى مستوى ممكن، وهذا ما اظهرته عملية رومية التي اذهلتنا مما قدموه وقدراتهم ومهنيتهم، العنصر الثالث الشجاعة الفقهية لان هذه الحرب التي نواجهها اليوم لها ادعاء غير صحيح على الاطلاق بان لها علاقة بالدين علما انها مليئة بالاجرام والدم واستعمال الدين للذبح .
الحمد لله ايضا اننا انتخبنا مفتيا للجمهورية دمث الأخلاق هاديء ولكنه ثابت على موقفه لا يتزحزح ، معتدل ، يدعم الاعتدال ، شجاع ويواجه التكفير هو سماحة الشيخ عبداللطيف دريان . هناك ظروف موضوعية تتكون لصالح القدرة على المزيد من القدرة على المواجهة علينا ان نعترف بها .
كل سلاح ضبط في اي مكان في خطة البقاع تمت مصادرته وما من سلاح كتب عليه هذا مسموح وهذا ممنوع لا يوجد شيء اسمه استثناء في منطقة البقاع .
النقاش حول سرايا المقاومة تتعلق بدروها في المجتمع ومدى قدرتها على اثارة الفتنة والمشاكل ولا علاقة لها بمقاومة اسرائيل . موضوع هذه السرايا هي جزء من النقاش مع حزب الله ونحن اتينا من اماكن بعيدة وكل منا يقف عند استراتيجيته فلا يغير بها ولا بثوابته ولكن في الوقت نفسه نحاول ايجاد ارضية مشتركة لمصلحة لبنان ولحمايته . هذا جزء من النقاش والتفاهمات ومن الحوار . هناك امور حققناها حتى الآن وامور اخرى نسعى الى تحقيقها .
هدف الحوار هو ما اعلنه الرئيس الحريري من مسألة الاحتقان واسبابه وانتخاب رئيس جمهورية واكمال النصاب الدستوري . نحن مازلنا في المرحلة الأولى وننتقل الى المرحلة الثانية . هناك تقدم بالحوار ولكن لا يجب ان ننتظر نتائج سريعة ز ما حدث حتى الآن مطمئن . هذا ليس حلا نهائيا ولكن مطمئن بأن الحوار مستمر والرغبة بايجاد ارضية مشتركة داخل لبنان موجودة لدى الطرفين . الحوار حقق بعض النتائج التي يراها البعض بأنها شكلية لكن انما اعتبرها اساسية سواء برفع الصور والأعلام . فلنحافظ على هذا الحد الأدنى من الايجابية بحثا عن ايجابية اكبر . نحن مستمرون بالمحاولة وواجبنا ان نستمر . عندما نجد انفسنا امام طريق مسدود نعود الى الناس ونخبرهم بما حصل . خطاب الرئيس الحريري كان واضحا ومحددا وصريح . لا احد تراجع عن ثوابته ولكن الأولوية الوطنية هي لايجاد ارضية مشتركة لمحاربة الارهاب والتكفيريين ولابعاد الحريق عن لبنان تحت شعار الدولة وبامرتها وبقيادتها . الحوار ليس ليفرض احد رأيه على الآخر بل لايجاد نقاط مشتركة .
انا اعرف ان الحوار غير شعبي لكنه قرار استراتيجي اخذه الرئيس الحريري والتزمت به كتلة المستقبل ونحن نسير به . رغبتنا ان ننجح بالحوار والأيام المقبلة ستحدد هذا الأمر .

عن الخطة الامنية في الضاحية:
بالتفاهم وبالحوار يمكننا ان ننفذ الخطط الامنية في كل المناطق اللبنانية الدولة ستكون موجودة في كل مكان وبموافقة الجميع وما يهم النتيجة وليس عنتريات.
الحوار هو حوار لبناني اولاً منفتح على حوارات اخرى وكل الاطراف لايصال لبنان الىبر أمان في ظروف صعبة فليتوقف الترف اللبناني التقيلدي الذي يريد جواب على كل الاسئلة غداً فلا اجوبة الآن بل يجب ان نستمر في السعي والعمل لانقاذ لبنان من الحريق والانفجارات الكبرى.
سنة 2015 ستكون صعبة جدا في كل مناطق الاشتباك بصرف النظر عن من يربح مهمتنا انقاذ لبنان.

وعن تعليق عضوية النائب خالد الضاهر وازمة ساحة “الله”
هناك خلاف سياسي والحج خالد اجتهد واخطأ. ولم يكن هناك محاولة لنزع كلمة “الله” من الساحة والكل تصرف وفق اشاعة غير صحيحة. والنقاش كان يتعلق بالعلم الاسود وموقفي معروف منه، فهذا العلم هو علم حرب وطرابلس ليست في حالة حرب مع احد بل تعيش في كنف الدولة، وليست في مواجهة احد حتى ترفع فيها الاعلام السوداء ذبح تحت رايتها عسكريين لبنانيين.
واقتراحي ناقشتها مع النفتي الشعار والشيخ سالم الرافعي عن سبب كتابة طرابلس قلعة المسلمين؟ فهل هناك شعار كهذا على مدخل مكة المكرمة او المدينة المنورة او القدس؟
واقترحت استبدال هذه الجملة بآية من القرآن “وادخلوها بسلام آمنين” ولم يوافقوا الا ان كل شيء مع الوقت يحل.
هذا الشعار وضع في فترة حرب، والامر الآن خاضع للنقاش وسنجد له حل برعاية المفتي والتفاهم مع هيئة العلماء ورجال الدين الحكماء.
يوجد نوعين من حقوق البلديات، الاول هو حق الصندوق البلدي المستقل، وقد وعدني الليلة وزير المالية ستُدفع خلال الاسبوع المقبل حصة الصندوق البلدي المستقلة وهي حوالي 600 مليار ليرة، وهذا وعد من وزير المالية لي وهو عندما يعد يفي. يوجد نقاش حول الية دفع عائدات الخلوي.

اهالي الطفيل
لأكون صريحا وواضحا مع اهل الطفيل، الطفيل جزء من الحرب الحاصلة داخل سوريا، فكرة عودة الاهالي اليها فكرة صعبة التحقيق لانك ترسلهم الى احتمال الموت واحتمال دفع ثمن الحرب الدائرة هناك، هذا امر ليس سهل وضعه في الضمير والمسؤولية. لامني الكثيرون على خطتي الاولى بتسهيل خروجهم، لكنني بتسهيل خروجهم اعرف انني حفظت حياتهم، اعرف ان ظروفهم صعبة وحالتهم الاقتصادية صعبة، وسبق وتكلمت مع الرئيس سلام واللواء خير بتأمين المساعدات الدائمة لهم، ربما تم تأمين بعض المساعدات ولكن بالتأكيد لا مساعدات كافية لحياة كريمة لاشخاص تشردوا من منازلهم، هذه مسؤولية الدولة.
يوجد خطر امني بعودتهم، الطفيل داخل الحرب السورية، حتى ولو خرج حزب الله من الطفيل فستاتي قوى اخرى سواء من النظام السوري او من المعارضة السورية.. وبالتالي انا اعترف اننا مقصرين تجاههم ويجب ان نتعب اكثر لنوصل اليهم ما يحتاجونه حيث يتواجدون. ولكن الحمد لله انهم لم يتعرضوا لا لقصف ولا لضرب ولا للحريق الحاصل داخل سوريا، اعرف ان هذا الكلام لا يطمئنهم ولا يريحهم، لا اتحمل مسؤولية عودتهم الى الطفيل. اعد انني سأهتم اكثر بالمسألة الاجتماعية ومساعدتهم على احتمال الظلم والصعوبات التي يعانون منها.

موقف الوزير مقبل
تم التمديد لقائد الجيش العماد قهوجي عندما كان العماد سليمان رئيسا للجمهورية. الامر لا يتعلق بالحكومة. لن يكون هناك تعيينات جدية قبل انتخاب رئيس جمهورية مهما طال هذا الزمن.
ان لم يكن هناك انتخاب لرئيس جمهورية سيمدد للعماد قهوجي واللواء خير واللواء بصبوص بصرف النظر عن كل النظريات القانونية لانها جميعا لا يمكنها الاجابة عن سؤال الفراغ الامني الممكن حصوله او المشاكل الامنية التي ممكن ان تحصل من جراء شغور هذه المناصب المهمة.
العميد شامل روكز رايته في عملية رومية وكان آداؤه رصين وجدي وممتاز، ولا اعتقد ان الكلام الشخصي يفيد احد او يوصلنا الى اي مكان، العماد عون زعيم كتلة نيابية كبيرة وحقه اعطاء رايه وهو نفسه يعرف ان امكانية التفاهم داخل الحكومة على تعيين قائد جيش او على تعيين امين عام مجلس دفاع اعلى او على تعيين مدير مخابرات او تعيين مدير عام قوى امن داخلي لما كانت وصلت الامور للتمديد لكل هذه المناصب لو اتفاهمنا داخل الحكومة، خيارنا الوحيد قبل انتخاب رئيس جمهورية هو التمديد لكل هذه المناصب التي تتحمل مسؤوليتها بكفاءة عالية وعندما يتم انتخاب رئيس للجمهورية تعود الامور لطبيعتها ويكتمل النصاب الدستوري في البلد ويتم تعيين الاشخاص الكفوئين.
الحوارات الداخلية تساعد على تثبيت الهدوء والاستقرار في البلد ولكن ليس علينا ان نستعجل نتائجه.
الرئيس سعد الحريري قال سابقا انه سيسافر ويعود ، لديه اعماله والتزاماته وامور ضرورية يجب الاهتمام بها وعمليا، هو يتابه الامور السياسية دقيقة بدقيقة والرئيس السنيورة موجود في الكتلة ويتابع التوجه السياسي وادارة الكتلة واعتقد ان الرئيس الحريري سيكرر ما قاله في السابق انه سيذهب ويعود، وانا لم اسأله كم سيبقى وانا لا ادخل في هذه التفاصيل فلها اسباب امنية خاصة وظروف مختلفة، الرئيس الحريري يعرف متى يذهب ومتى يعود وبالتأكيد لديه اسبابه الجدية التي تدفعه للتصرف بهذه الطريقة ولو كان الامر يعود له بالتأكيد الرئيس الحريري يحب البقاء في لبنان.
هناك انتخابات فرعية واحدة في جزين بسبب وفاة النائب ميشال حلو ووعدت العماد عون بزيارته لمناقشة هذا الموضوع معه ومع قوى سياسية اخرى لنرى ما يمكننا فعله في اقرب فرصة ممكنة
انا ايجابي تجاه التزامي القانوني باجراء الانتخابات الفرعية.
استقالة النائب وليد جنبلاط هي من باب الاحتمالات وانا لم اتحدث معه في الموضوع بل شاورته في موضوع الانتخابات عموما قبل قرار التمديد. انا شخصيا اعتقد ان الظرف السياسي في البلد يحتاج الى وليد جنبلاط.
اعتقد ان الانتخابات الفرعية لن تجرى قبل الصيف وحتى ذلك الحين يكون قد تقرر مدى صلاحية الوضع الأمني .

وعن ملف العسكريين المخطوفين زيارة اللواء عباس ابراهيم قطر:
هناك تقدم جدي على مسار من المسارين(النصرة وداعش) بما يتعلق بالعسكريين ونتمنى ان يصل الى خواتيمه السعيدة.
هناك خطوات جدية وقعطت شوطا كبيراً على احد المسارين. مبدأ المقايضة تتحكم فيه القوانين اللبنانية مرعية الاجراء.
اللواء ابراهيم وآخرين يعملون على نفس الملف وهناك اشخاص من عرسال يساهمون في هذا الجهد، نشكر قطر على استعادة دورها في مسألة تهم كل اللبنانيين.

دعوة نصر الله التنسيق مع الجيش السوري
هذه ليست المرة الاولى التي يدعو فيها الى هذا الامر. غير وارد على الاطلاق اي تنسيق مع النظام السوري، ولا يوجد اي مجال للمناقشة حول هذا الموضوع.
وقد كان الرئيس الحريري واضحا بالخطاب في الذكرى العاشرة انه لا يمكن لهذا النظام ان يساعد سوى على القتل، لذلك لا يمكننا طلب مساعدة من قاتل.
نعتقد انه يمكننا حماية لبنان دون ان نستعين بالنظام السوري.
لبنان يتأثر كثيرا بمحيطه وبالحرائق التي تحصل من حوله، توقعت ان تكون هذه السنة صعبة اكثر في المنطقة، لذلك يجب ان نندفع بالحوار لنجد ارضية وقواعد مشتركة لتخفيف هذا الحريق عن لبنان، ولكن تخفيف الحريق لا يكون بأن نأتي بالجيش السوري لمساعدتنا في لبنان، نحن نعترض على ذهاب حزب الله الى سوريا.

الزواج المدني
الدولة المدنية شيء، والزواج المدني شيئا اخر.
الدولة المدنية مطلب لنا جميعا .
على الصعيد الشخصي انا مع الزواج المدني الاختياري شرط ان يكون ذلك بقانون يقر في مجلس النواب وليس بقرار اداري.
النظام في لبنان قائم على الطوائف لسوء الحظ.
راجعت الموضوع مع هيئة التشريع والاستشارات العليا، وكنت قد راجعت الموضوع مع هيئة التشريع والاستشارات العادية رفضته علما ان نفس المدير العام الذي كان في هيئة التشريع والاستشارات عندما ارتقى الى الهيئة العليا قبل بها نتيجة ضغط سياسي وليس قناعات.
وانا واحد من الناس الذين هم على استعداد لتوقيع هذا القانون .
فلنسعى الى ايجاد قانون في مجلس النواب يحل هذه المشكلة . الزواج المدني هو قرار وطني يتم اخذه في مجلس النواب .
اعترف انني لم اقم بشيء جدي في موضوع السير لأنني وضعت اولويات مختلفة وانشغلت كثيرا بأمور اخرى وسنقوم بحملة اعلامية لارشاد المواطنين على هذا القانون كي لا نظلمهم .