اليمن: واشنطن توسّع مهمة قواتها الخاصة

الأخبار 20 يونيو 2016 0

yamaaaaannnnnnnnnnnn
ذكر مسؤولون أميركيون لصحيفة «واشنطن بوست» أن واشنطن قررت تمديد وجود قوات خاصة لها في اليمن، وتحديداً في مدينة المكلا، لمساندة القوات الإماراتية في عملية ملاحقة عناصر تنظيم «القاعدة» في هذا البلد.
وكانت الولايات المتحدة قد أكدت نشر قوات خاصة لها في اليمن في نيسان الماضي لفترة محدودة. وبحسب المسؤولين الأميركيين، فإن التمديد لفترة غير محددة هدفه إعادة تفعيل المهمة الأميركية في اليمن لمكافحة الإرهاب، بعدما كانت واشنطن قد سحبت جميع قواتها من هذا البلد مع بداية الحرب السعودية عليه في آذار 2015.
وذكرت الصحيفة أن البنتاغون نشر مؤخراً ايضاً فريق عمليات خاصة آخر في اليمن يعمل على مهمة أخرى، ألا وهي تقييم الوضع الأمني والبحث عن عناصر محلية تتعاون معهم في المستقبل.
وكانت أبو ظبي، التي طلبت المساعدة الاميركية في نيسان الماضي ما مكّن من طرد «القاعدة» من المكلا في محافظة حضرموت، قد أعلنت الأسبوع الماضي ان مهمتها في اليمن «انتهت عملياً»، ولكنها عادت وتراجعت عن هذا الإعلان.
وقال سفيرها في واشنطن يوسف العتيبة إن «القوات الإماراتية تعمل مع السعوديين واليمنيين في اليمن لملاحقة عناصر القاعدة». وأضاف أعتقد أن «المهمة ستكون طويلة الأمد. إن الأولويات العسكرية تبدلت من محاربة الحوثيين المدعومين من إيران إلى محاربة القاعدة»، مشيداً بأهمية المساندة الأميركية لجهود بلاده.