المشنوق : هناك اتفاق سياسي سابق بأن المسار النفطي يجب أن يبدأ

مقابلات تلفزيونية 12 يناير 2017 0

رأى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان المواقف التي ادلى بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في السعودية وقطر تشكل خطاب قسم آخر يتناول الجانب العربي وجاء مكملا لخطاب القسم الاول الذي تناول الجانب اللبناني.

وأشار الى ان الكلام العاقل والمسؤول للرئيس عون كان واضحا وواقعيا لا مبالغات فيه وقد اراح المسؤولين الخليجيين لكنهم ينتظرون ترجمته لمعرفة العرب كيفية التصرف مع لبنان في المرحلة اللاحقة. 

واعتبر المشنوق ان هناك سعودية جديدة ولبنان جديد وتجربة جديدة في التعامل مع نظام مكتمل النصاب دستورياً. وقال المشنوق ان الهبة العسكرية السعودية توقفت لاسباب سياسية وعودة تنفيذها ستكون سياسية ايضاً والرئيس عون حمل على كتفيه الضمانة لسياسة جديدة في لبنان.

ونقل المشنوق عن الملك السعودي قوله للرئيس عون: “نريد أن تبسطوا سلطة الدولة على كامل الاراضي اللبنانية”.

والمح المشنوق الى وجود 40 ألف لبناني مقيم في قطر، وقد طلب رئيس الجمهورية ووزير الخارجية المساعدة في تسهيل لمّ شمل العائلات اللبنانية. فوعد امير قطر بمعالجة هذه المشكلة، كما أعلن أمامنا أنه سيرفع تعليمات منع السفر الى لبنان وانه سيطلب من الجهات الامنية المعنية إعداد ملفات حول العسكريين المخطوفين ووضع المطرانين المختطفين والصحافي سمير كساب للنظر في إمكانية مساعدة قطر للمساهمة في إيجاد حلول لها ولمختلف الملفات العالقة.

وشدّد المشنوق على أنّه لا تأجيل للانتخابات الا في حال اقرار قانون انتخابي جديد وانه ملزم كوزير للداخلية باتخاذ كل التدابير من اجل اجراء الانتخابات النيابية حسب القانون النافذ الذي هو قانون الستين.

 

 

النصّ الكامل للمقابلة:

مارسيل غانم: ارغب في البداية ان انقل شعور الناس بالارتياح وتهنئتهم وشكرهم لكم على الانجاز الامني في ليلة رأس السنة لجهة الانتشار الامني الكثيف والسهر على تعزيز الامن والامان .

الوزير المشنوق: الشكر ليس لي، الشكر هو لقوى الامن الداخلي والجيش اللبناني الذين قاموا بواجباتهم بطريقة مثالية وممتازة، والذي لفت نظري هو ندرة حوادث السير، اضافة الى انضباط الناس وتصرفهم بعقل.

س: لوحظ وجود حواجز امنية كثيرة.

ج: هذه حواجز طبيعية وتصرف لائق ومهذب من قبل كل القوى الأمنية، وفعلا بدا لبنان بأحلى صورة، ولكن هذا لا يعني اننا انتهينا من الارهاب.

س: مش كل مرة بتسلم الجرة؟

ج: لا ليست قصة تسلم أو لا تسلم، الرئيس سعد الحريري في كلمته بعد البيان الوزاري قال اننا لا نزال في عين عاصفة الارهاب. نحن مثل أي دولة اجنبية أو عربية فيها كثير من الاعمال الارهابية وحتى الآن استطاعت الاجهزة الامنية القيام بعمليات استباقية جدية والحد من الخطر الذي يمكن ان يقع على اللبنانيين.  خلال تجربة رأس السنة  استطعنا ان نطمئن كل الناس كقوى امنية وجيش، وكان هناك بحدود 20 الف عسكري موجودين على الطرقات في بيروت الكبرى من نهر الكلب الى الشويفات وحواجز الجيش الثابتة ودوريات الجيش الراجلة. وقوى الامن فعلا لعبت دورا استثنائيا، واللواء ابراهيم بصبوص وانا سهرنا وانتقلنا من ثكنة الى ثكنة ومن متابعة الى متابعة. لكن هذا لا يمكن القيام به كل يوم، فالعمل الاساسي هو في تحرك الاجهزة الإستخبارية هي التي تقوم بالعمل الرئيسي الذي يساعد على الحد من الأضرار.

س: من الواضح وجود عمل اساسي من قبل الامن العام والمخابرات والمعلومات يتركز على  الامن الاستباقي في كل الوقت؟

ج: ميزتهم انهم يعملون بروحية المتطوعين وليس كعسكر عادي لديهم دوام او وقت يذهبون بعده إلى المنزل. معظمهم يعملون على مدار الـ 24 ساعة ونحن من الدول الاولى التي نجحت في العمليات الاستباقية، منذ زمن طويل، من ايام عملية “اوتيل ديلا روي”ولدى أجهزتنا قدرة على كشف الفاعلين لأي عملية تقع وخلال وقت قياسي، حتى الاوروبيين لا يملكون هذه القدرة بهذه السرعة.

س: لا تنفي ان عمليات الارهاب دائمة؟

ج: دائمة ولن تتوقف وفي كل مكان وليس فقط في لبنان.

س: اريد ان ابدأ بالزيارة الرئاسية، يتم تصوير هذه الزيارة على انها زيارة تاريخية للسعودية وفخامته قال انها ازالت الالتباسات وهناك كلاما جميلا ومهما للملك حول لبنان ولكن ماهي النتائج العملية ؟

ج: تقييم الزيارة حتى الآن من خلال ما قرأته وتابعته غير موضوعي لانه تراوح بين قول انها تاريخية وبين قول آخر انها غير ناجحة والوصفين غير صحيحين. ببساطة الزيارة اكثر من جدية، حلت الكثير من المشاكل التي لم يكن ممكنا حلّها. ولأوّل مرة يسمع الخليجيون كلاما واقعيا ومسؤولا من رئيس جمهورية لبناني ذهب من موقعه ليمثل كل اللبنانيين وليس جزءا منهم. ولم يذهب ليشكو أطرافا لبنانية أخرى، ويقول إنّ حزب الله يخرب ويفعل كذا وكذا، ولا ليقول إن تيار المستقبل عظيم وفظيع وجبار. قال كلاما واقعيا ومسؤولا، لذلك استمعوا اليه بدقة واخذ كلامه بعين الاعتبار والاحترام، وهذا يشكل تطورا جديدا في العلاقة.

س: ماذا عن لقاء الملك والخلوة مع الرئيس عون؟

ج: الملك قال كلاما مهما جدا. لا نريد التبسيط الكامل أو القول إنها زيارة تاريخية فقط. خادم الحرمين كان كلامه عن لبنان مؤثرا وعاطفيا وودودا ومحبا، وتذكر تاريخه وتذكر شخصياته وروى كم يحب الحياة السياسية اللبنانية وكيف ان الناس تختلف في السياسة نهارا ويعودوا ليتناولوا العشاء معا ليلا. وتحدث عن طقس لبنان وناسه واهله ومطاره، قال كلاما يخجلك كلبناني لان جزءا كبيرا من ذاكرته ومحبته الى لبنان واللبنانيين، وفي الوقت نفسه قال كلاما سياسيا بالمعنى الايجابي وقال ان شاء الله في الصيف وفي الاجازات سترون سعوديين اكثر من لبنانيين في شوارع بيروت لان هذه رغبتنا. والرئيس عون ابتدع قاعدة مختلفة عما سبق بأن ترأس اجتماعين تنسيقيين مع الوزراء قبل السفر، فشرح لهم واستمع اليهم، ثم مرة ثانية أثناء الرحلة التي كانت لثلاثة أيام فقط. وكان كلامه سواء في الجزيرة او العربية او صحيفة الشرق الاوسط كان واضحا جدا، قال: “أنا مسؤول”.وكان واقعيا بلا وعود لا يستطيع تلبيتها وبلا معاداة لاي طرف لبناني.

س: وهذا الكلام الذي فيه هذا القدر من الحيادية الا يستفز حزب الله؟

ج: ننتقل هنا الى مكان ثانٍ. كنا نتحدث عن ردود فعل السعوديين صرنا نتحدث عن ردود فعل حزب الله. بحسب معرفتي القديمة بتاريخ العلاقات نحن لا ننسى أنه منذ العام  2010، أي منذ اقالة الرئيس سعد الحريري من رئاسة الحكومة، ولبنان يشهد ازمة دائمة وجدية مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا عمره 6 سنوات. لكن الآن نظرتهم مرتاحة لانتخاب رئيس الجمهورية لان عقلهم متآلف على التعامل مع رؤساء الدول وليس مع أطراف، وبالتالي تكليف الرئيس سعد الحريري أمر مريح بعد كل ما جرى منذ 2010 حتى اليوم.وعلى ما يبدو كل الايجابية متوافرة بمعنى عودة السياحة الخليجية إلى لبنان، وكل الوزارات المعنية بمواضيع مشتركة وعدت بالتعاون، ومثلا وزير المالية السعودي وعد أنه خلال اسابيع قليلة سيزورنا لتوقيع اتفاقية تتعلق بازدواجية الضريبة بين البلدين، ووزير الاقتصاد كذلك.

س: وزير الداخلية لم تراه لانه مسافر؟

ج: وزير الداخلية موجود في الجزائر في اجازته السنوية ، كذلك ولي ولي العهد. وهذا الامر كان معروفا قبل الزيارة ولم نتفاجأ عند وصولنا الى السعودية. وطبيعة الزيارة اكثر من جدية، فهذا أول انفتاح له معنى ومضمون جدي منذ عام 2010 وحتى اليوم، قبلها كان هناك حوار طرشان او حوار رغبات او عداوات.

س: اخذتم جمهوركم بهذا الجو، وما هي هذه التغييرات؟

ج: ارجوك لا تحول الاسئلة إلى نفي مسبق. حصلت اشياء اهم بكثير، من انتخاب رئيس للجمهورية الى تشكيل حكومة فيها كل الافرقاء، هذا تقدم كبير وليس بسيطا، والزيارة كانت خطاب قسم موجه إلى الجانب العربي وليس إلى الجانب اللبناني وانا اعني ما اقول. وانا قلت لفخامة الرئيس بان كل ما تقوله وتنتظره هو على ضمانتك الشخصية وانه ليس هناك احد آخر يقول بانه ضامن لما قلته امام كل الوزراء.

س: كيف ضمانته الشخصية؟

ج: اذا قال إن الأمن ممسوك فهذا يعني على مسؤوليته بان الامن ممسوك، وعندما يقول بانه لن يكون هناك اي تصرف عسكري لحزب الله على الاراضي اللبنانية يكون ضامنا ما يقوله على الاراضي اللبنانية، وجوابه لي في اللقاء الثنائي بيننا أكد ارتياحه. كذلك رأينا كلام الرئيس عون العلني في المقابلات حين شدد على أن قتال حزب لبناني في سوريا او العراق مسألة اكبر من لبنان ومن معالجتها واكبر من قدرته على التدخل بها، وهو يعني بان هذا طرف لبناني يقوم بها وليس كل لبنان.

س: لماذا قبلوا بهذا الكلام ومن قبل لم يكونوا يقبلونه؟

ج: لانه لم يكن هناك رئيس جمهورية ليتحدثوا معه. هم الان يتعاملون مع رئيس جمهورية على قدر كلامه وينتظرون ان يروا تنفيذ ما قيل لهم وهم الأن في مرحلة مراقبة.

س: هل صحيح ان الملك قال له بانه يريد من الدولة اللبنانية بسط سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية ؟

ج: صحيح. ومن الطبيعي ان ينتظر ملك السعودية ان تكون الحكومة اللبنانية معنية بالامن في كل لبنان، والرئيس عون قال بانه مسؤول عن كل الاراضي اللبنانية، اما خارج لبنان فهذه المسؤولية لن نتحملها ولسنا مسؤولين عنها وقال هذا الكلام على ضمانته ولا اعتقد بانه يقوله من فراغ. يقوله نتيجة حوارات ولقاءات واتفاقيات او اشارات معينة. والسعوديون يريدون رؤية ما سيجري أمام عيونهم ليتخذوا قرارات، اذا قلت قبل سنة ان 3 وزراء سعوديين سيأتون الى لبنان لتوقيع اتفاقيات من كان ليصدق.

س: لماذا جاء الوزير تامر السبهان، جاء استلحاقيا؟

ج: انت تعرف هذا الأمر ليس صحيحا. السعودي لا يأتي إلى لبنان للاستلحاق.

س: اشرح لي كيف كان موقف السعودي منذ سنة واليوم اصبح مختلفاً وتغير بين ليلة وضحاها ؟

ج: لا يمكن تغير الاحكام بتغير الازمات. هم كانوا اول من وافق ودعا الرئيس عون لزيارة السعودية واي كلام اخر هو فارغ وكذلك القول بانهم كانوا عاملين حرب على ميشال عون والذي كان عامل حرب على عون كان الامير الراحل سعود الفيصل، اليوم هناك سعودية جديدة ولبنان جديد.والجميع ينتظر مدى القدرة على الالتزام والاستعداد للتغيير. هذه تجربة جديدة لاننا اعتدنا على استمرارية السياسات والخلافات . لبنان الجديد هو المكتمل دستوريا، نحن قضينا سنوات في الاشتباك بسبب عدم وجود نظام مكتمل دستوريا وهذه الدول المحافظة لا تستطيع ان تتحمل صورة دولة بدون نظام ولا تعرف ان تتعامل معه.

س: ماذا عن الهبة السعودية ؟

ج: واقفة لاسباب سياسية ولها علاقة بكيفية تصرف اللبنانيين والالتزام الذي قاله الرئيس عون ووعد فيه .

س: بالانتظار هذه الهبة مجمدة؟

ج: اولا هذه ليست اموال ابونا، هذه هبة من دولة بمبلغ خيالي وفيها اطراف متعددة، فيها فرنسا والسعودية ولبنان، وقالت السعودية بانها مستعدة لتجلس مع اللبنانيين لدراسة الموضوع من اوله الى اخره، كانت الهبة متوقفة او مجمدة. وصلنا الان الى الحديث والجلوس عن كيفية تنفيذها وتنفيذها سيكون سياسياً. والرئيس عون حمل على كتفيه الضمانة السياسية الجديدة وهذه ليست مسؤولية بسيطة.

س: الوزير تامر السبهان المسؤول عن الملف اللبناني خصك لوحدك بزيارتك بجناحك في المملكة والتقى بك مدة ست ساعات ؟

ج: لا الوقت صحيح ولا الوصف صحيح فقد التقى غيري. تناقشنا بكل المواضيع كونه معني بالملف اللبناني وهو عمل في لبنان فترة طويلة وتربطنا علاقة صداقة. كما سبق له ان اجتمع مع الوزير وائل ابو فاعور في باريس ومن الطبيعي ان يستمع لكل الفرقاء.

س: ولكن لم يصدر بيان عن هذه القمة من اجل دعوة وتشجيع الرعايا السعودية والخليجية لزيارة لبنان؟

ج: التزم الملك امام 500 شخص خلال  دعوة الغذاء وجميعم سمعوا وراوا  ما دار بالكواليس بين الملك والرئيس وهؤلاء هم اهم من بيان رسمي، ويجب ان لا  ننتظر مشاكل عمرها 6 سنوات تنحل في 6 ايام والاهم باننا نسيرفياتجاه الحل.

س: اللافت هذا الاحتضان القطري للرئيس وللوفد و للبنان ؟

ج: رواية قطر رواية لحالها. تبين في الجلسة الموسعة ان رئيس لجنة الاغاثة الى لبنان في  2006 هورئيس الوزراء الحالي ووزير الخارجية الذي كان في مرافقته اصبح وزير دفاع واتوا من دون صفة كونهم من العائلة الحاكمة والمفاجأة الاكبر ان هؤلاء كانوا جزء من المكتب الفني لولي العهد القطري الامير الحالي،  فتصور طبيعة الحوار.

س: كيف استثمر هذا الحوار؟

ج: الرئيس وجه له دعوة وابدى استعداداً تلبيتها بجدية وسيعطي تعليمات لرفع ما يسمى بالتحذير لرعاياه للمجيء الى لبنان.

س: وضع اللبنانيين في قطر في فترة من الفترات عانى من حظر على الدخول ؟

ج: هذا الكلام فيه مبالغات وما سمعته  في الجلسة ان هناك حوالي 25 الف لبناني يحملون جواز سفر لبناني وهناك 15 الف يحملون جوازات كندية واوسترالية وهم لبنانيين ايضاً، اي لديهم 40 الف لبناني، والذي طالب به رئيس الجمهورية في المرحلة الاولى هي لم الشمل وان يكون هذا الامر متاحا، وقد وعد الامير بشكل يوحي بالقبول وانه سينظر بهذا الامر. كما طلب الامير اعداد ملفات بناء على طلب الرئيس عون حول قضية العسكريين المخطوفين والمطرانين والصحافي سمير كساب لدراسة ما يمكن القيام به للمساعدة .

س: ماذا عن موضوع مطمر الكوستابرافا يجب ان يكون بعد المطمر عن المطار حوالي 13 كلم بينما لا يبعد اكثر من 165 مترا، ما هو رأيك؟

ج: لبنان ليس الدولة الاولى التي تتعامل مع مسألة الطيور، تركيا لديها ايضا نفس المشكلة، يضعون الات تصدر اصوات وقد نجحت الى حد ما، انا ارغب في الجواب تقنيا على السؤال التقني انت سميت جهاد العرب.

س: انا لم اسميه.

ج: انا لم اسميه، هو اختار الكوستا برافا وراح ينفذها . ان المسؤولية تقع لا على من التزم الاعمال بل على من اختار الموقع ولزمه اليوم هناك نقاش عن المعايير الدولية ومدى التزام لبنان بها كما ان هناك كلام عن نهر الغدير.

س: انا سألت محمد الحوت، هذه المشكلة موجودة من 40 سنة الموضوع لم يتكاثر الا مع المطمر.

ج: لا. كانوا يتكاثرون ولكن بكمية قليلة وبمواسم اقل، المشكلة اساسا ليست المطمر. ونحن ليس لدينا خيارات ، بقينا سنتين نناقش مسألة الخيارات ولا تزال  عاليه والشوف بلا مطمر. المشكلة الحقيقية تكمن في شكوك اللبنانيين وتعميمهم الفساد والاتهامات من دون تحديد المسؤول ولا تقديم اثبات اضافة الى عدم اتخاذ اي اجراء بحق الهيئات الرقابية التي باتت مشلولة بفعل تدخل السياسيين.

س: في عهد الوزير سليمان فرنجية اخد قرار بالقضاء على 15000 طير حمام في المناطق المحيطة بالمطار لانها تشكل خطراً ؟

ج: هذا الامر ليس من مسؤوليتي بل من ضمن لجنة وزارية، هناك عدة وزراء معنيين بموضوع المطار ولست وحدي استطيع ان اخذ قرار. وفي موضوع النفايات تحديدا انا خرجت منه.  هل تتذكر موضوع عكار، هناك مكبا في عكار الان مستمر في العمل وكل يوم يدخل عليه 500 طن نفايات اضافة الى 27 مكب عشوائي ، وكل ما يسمى بالحركة البيئية قامت ضد انشاء مطمر صحي باشراف الامم المتحدة ، قبلوا بالمكب ورفضوا المطمر.

س: الرئيس سعد الحريري يقول انه لن يقبل بقانون يلغي تيار المستقبل وان تطبيق النسبية مسألة معقدة عمليا وانه لا يسير بالنسبية ؟

ج: لم اسمعه يقول ذلك. انا  في موقعي عندما اتكلم عن النسبية جماعة الستين يشتمونني والعكس ايضا. كل الطوائف اللبنانية المعنية بالانتخابات تتصرف على انها ذات  خصوصية معينة بشأن وضع قانون انتخاب سواء اذا كان النسبية او البقاء على الستين، هناك جهات سياسية وعدت جمهورها والزمت نفسها على انها لن تقبل الا بقانون نسبي وفي سنة 92 و 96 و 2000 و 2005 و 2009 خمس دورات انتخابية ورجع الحق لصاحبه اليس كذلك ؟ في هذه الدورات الخمس الصوت الاعلى والموجوع اكثر هو الصوت الدرزي صوت وليد جنبلاط، هل اخذ  بشكل جدي وجهة نظر التي تقول بان هناك خصوصية درزية في جبل لبنان يجب مراعاتها والالتفاف حولها لاجراء انتخابات نعم ام لا؟ لماذا هيدي المرة ما بدو يصير هيك حدا يشرح لي؟ كل المعنيين والمسؤولين داخل تيار المستقبل هم في نقاش جدي يتعلق بالمختلط. اليوم هناك خصوصيات في البلد يجب ان تتعامل معها. انا مع اخد الرأي في ما يتعلق بالخصوصية الدرزية وربم ينتقدني خصوم وليد بك. انا اقول في الوصف السياسي هناك صعوبة كبيرة للوصول لقانون انتخاب جديد في الوقت المناسب ، وزارة الداخلية بموجب القانون والدستور ستقدم خلال 10 ايام لمجلس الوزراء لجنة الاشراف على الانتخابات وستقوم بالخطوات اللازمة قبل 21 شباط وهو الحد الاقصى قبل مهلة التسعين يوم في ايار بسبب شهر رمضان. انا ساقوم بواجباتي وسانتظر الجميع لوضع اوراقهم على الطاولة من مع او من ضد.

س: تقوم بواجباتك باي قانون؟

ج: القانون النافذ.

س: انت ستدعو الهيئات الناخبة حسب القانون النافذ؟

ج: طبعا قانون الستين الذي اعتمد في اخر دورة. اذا ارادت القوى السياسية الكبيرة والصغيرة تغيير القانون لديها شهرين لتضع القانون الجديد الذي تتفق عليه، وانا اقول بان هذا مستحيل.

س: لماذا مستحيل؟

ج: طبيعة النزاع والحوار حوله، كل اقتراح يواجه ب 10000 علة لا يمكن ان توصل فيه الى نتيجة ، لم يستطيعوا ان يخرجوا بقانون يراعوا فيه خصوصيات الجميع، التمثيل المسيحي له خصوصية والدرزي له خصوصية فائقة لها اول وليس لها اخر، الخصوصية السنية عندها مشكلة معه ، التمثيل الشيعي يريد النسبية ولكن في اشكال مختلفة. و لا تستطيع هذه القوى خلال اسابيع ان تنجز قانوناً. اذا اتفقوا يستطيعون القيام بتأجيل تقني قبل 21 ايار. واذا تم الاتفاق على هذا القانون سنعمد على تنفيذه واجراء الانتخابات وفق قدرة وزارة الداخلية على تطبيقه وعندها سادرسه لارى كم يلزمني من الوقت لتطبيقه.

س: الدكتور جعجع يقول لا يقبل باكثر من ثلاثة اشهر ؟

ج: يسمح لي الحكيم طبيعة القانون تحدد المهلة.

س: حد اقصى تمديد تقني لمدة سنة ؟

ج: لا اريد ان احدد وقتا قبل ان ارى طبيعة القانون، نحن اجرينا الانتخابات البلدية ورأينا اين تكمن نقاط الضعف من لجان القيد الى المراقبين والمعلمين…

س: الرئيس يقول بانه يريد قانونا جديدا يعني باختصار هو لا يقبل بالستين وهناك الكثير من الاطراف يقول ذلك.

ج: انا احترم جميع الذين يقولون ذلك وكل لبناني له حق بان يطمح، كل القوى السياسية الكبيرة لها رغبة بقانون جديد، انا لن ادعو الى اي تأجيل تقني ما لم يوضع قانون جديد. لا احد في العالم يحترمك او يقدم او يقف معك باي شي اذا اقدمت على التمديد دون قانون جديد. انا وزير داخلية القانون النافذ. وعلى الذين يرفضون القانون النافذ اي الستين عليهم القيام بكل جهد ممكن، وهناك اناس يقومون بهذا العمل من بينهم الرئيس بري الذي لديه هم يومي بهذا الموضوع.

س: هل تقبل اليوم ان يحدد لكم سمير جعجع من هم حلفائكم بالانتخابات ويقول بان حلفائه  في الانتخابات هم التيار الوطني الحر والمستقبل والاشتراكي يعني حلف رباعي؟

ج: اعتقد بان هذا تقدير اكثر مما هو وقائع لانه يفترض مسألة لم تتم ولم تناقش ولكن يستطيع هو بطبيعة معرفته السياسية ان يرى الامور ذاهبة في هذا الاتجاه.

س: مع انقلابكم  على تحالفكم وحلفائكم، من هم الحلفاء الجدد في الانتخابات القادمة؟

ج: نحن لم ننقلب لا على القوات ولا على وليد بك.

س: اذا على الكتائب؟

ج: في ظرف سياسي معقد جرى تشكيل الحكومة بعد انتخاب الرئيس وقد عرضت على الحزب حقيبة لا تناسبه ورفض الدخول في الحكومة.

س: هل يمكن يكون التيار الوطني الحر حليفكم في الانتخابات ؟

ج: دعنا نقول نحن انتقلنا من مرحلة الخصومة الآن، وهذه الامور مرهونة في وقتها.

س: ما هو شعاركم الانتخابي المقبل ، انتم هون خليكن معنا ؟

ج: هذه ليست مسألة عاطفة، هذه مسألة ثقة. اقول دائما ان الناس احسن منا وتعطينا ثقتها. الموضوع الاساسي هو اننا في منطقة تحترق من اولها الى اخرها ،عندنا خيار اما ان نعمل على تهدئة الوضع ونمشي بالتي هي احسن في هذه المرحلة الانتقالية  او نذهب الى المواجهة ؟ هل تريدني ان اقف امام كل هذه التحديات الكبيرة من اجل ارباح انتخابية او ان اذهب نحو الاستقرار والتهدئة التي تحفظ الناس ، ايهما افضل هذا الخيار او المواجهة ؟ على الجمهور ان يقرر، هل هو مع الامن والامان او مع العشوائية والانضمام الى حرائق الدول في المنطقة. الرئيس عون .هل الخيار يكون بان انقل المشكلة السورية لعندي او ابعدها عني، انا مع خيار ان ابعدها عني ، الصراع داخل النظام الذي يرأسه الرئيس ميشال عون اسلم بمئة مرة للبلد ولكل الاطراف من الصراع على النظام.

س: ماذا عن الكلام عن صفقة لتقاسم النفط؟

ج: انا سمعت كلام واعتراضات كتيرة على موضوعي النفط والغاز وانا لا ادعي بانني خبير فاتصلت بخبراء يفهمون بهذا الموضوع وسألت عن قصة هذه المراسيم التي اقريناها ؟ قالوا هذه بداية طريق طويلة ، هذا اقرار بان هذا المسار سوف يبدأ، نحن امضينا  سنتين بتعميم الفساد على كل عمل تقوم به الحكومة واذا اردت ان تتهم عليك اثبات ذلك بالوقائع والادلة، هذا الاتهام هو بمثابة تعميم لموت وفشل الدولة.

س: قبل انتخاب الرئيس هل حصلت تفاهمات حول الغاز والنفط خصوصا مع نبيه بري وجبران باسيل على البلوكات ؟

ج: الخلاف كان على البلوكات الحدودية لكنهم  توافقوا على ان الرئيس بري معه حق وهذه البلوكات يجب ان تثبت وطنيتها من خلال عرضها حتى لا تتصرف اسرائيل فيها.

س: هناك 17 وزير بصموا وساروا بسبب وجود اتفاق سياسي؟

ج: اعطيني سببا واحدا مقنعا حول كل ما يقال عن الصفقات وما اذا كان ذلك حقيقيا. انا اتصلت باصدقاء خبراء لافهم ما هو معروض علينا الاسبوع المقبل.  اليس من المفروض على الشخص المعترض ان يشرح لنا اسباب اعتراضه، واين نقطة الضعف واين نقطة القوة او يكتفي فقط بتوجيه  الاتهام ان كلهم حرامية.

س: الى اين سوف تصل التفاهمات بينكم وبين التيار الوطني ؟

ج: اولا كل الكتل النيابية ممثلة بالحكومة الا حزب الكتائب، لا شيء اسمه تيار وطني حر منفردا ولا شيء اسمه المستقبل منفردا هناك قوى اخرى في البلد.

س: اعدتم وزارة الطاقة الى التيار الوطني الحر والوزير الحالي سيزار ابي خليل كان مستشارا في كل حكومات العهد السابق، في وقت كان نواب ووزراء المستقبل يتكلمون دائما عن الاداء الفاشل والعجز في مسألة الكهرباء ؟

ج: لدي سؤال كرد على سؤالك، هل مروان حماده اختير وزيرا ؟

س: نعم.

ج: ضمن اي منطق سياسي ؟

س: لربما يريد وليد جنبلاط صوتا شرسا ؟

ج: لا، لولا التوازن السياسي لما كان وزيرا. اختير وزيرا لانه جزء من كل الخصومات السابقة. نحن نحاول تجنيب البلد في هذه المرحلة الانتقالية وابعاده عن الحريق.

س: نجيب ميقاتي سأل ماذا تغير حتى بات قبولكم باستبدال احد مدرائكم وهو عبد المنعم يوسف مسألة في غاية السهولة في حين كان مجرد طرح هذا الامر ايام حكومته يعتبر بنظره مسا بحقوق الطائفة السنية . هل هذا الموضوع جزء من الصفقة الرئاسية التي تمت ؟

ج: هو يعرف الجواب ولا لزوم ان اقول له، مع العلم انه كان هناك رأيين متضاربين بقضية عبد المنعم يوسف وهذا ليس عيبا.

س: كيف تخطيتم الالية؟

ج: كل قاعدة لها استثناء.

س: وليد جنبلاط يسأل اذا كانت هذه الولاية بهذا الشكل فماذا ينتظرنا من انماء وسياسة وانتخاب ؟

ج: توجد رغبة جدية داخل الحكومة لتحقيق انجازات جدية للناس لانه غير ذلك البلد سيدخل بشلل اقتصادي.

س: وليد جنبلاط من الحريصين على هذا البلد.

ج: انا لا ولم اشكك به.

س: قال وليد بك على التويتر في نفس الوقت مع المونسينيور كميل مبارك لو كان لخيبة الامل رائحة لشابهت رائحة النفط ، كما تكلم عن الاستيلاء على المال العام والثروة النفطية بهذا الشكل؟

ج: عليه ان يقدم لنا ادلة حتى نسير معه، وليس مجرد اتهام.

س: احالة الميكانيك على لجنة وزارية ما المقصود منها؟ هل اسعار الشركة الفائزة بالمناقصة ستكون عرضة للتعديل؟ هل سيتم التعديل من حصة الشركة الفائزة ام من حصة الدولة ؟

ج: هذه المناقصة مرت بمراحل ليس لها اول ولا آخر من الشهر الاول لتشكيل الحكومة السابقة، لان الشركة المتولاة الامر في سنة 2001 رفضت من قبل هيئة المناقصات واتخذ قرار من قبل مجلس الوزراء بالتراضي لعقد الاتفاق معها، بقيت 10 سنوات ولم يتفقوا معهاعلى دفتر الشروط او اجراء مناقصة جديدة. اسأل جميع المستمعين ان كانت خدمات هذه الشركة جيدة ام لا انا رأيي غير مقبولة، لقد قلت معك في حلقة سابقة، وكنت نائبا وقتها، انني دفعت رشوة لموظفي هذه الشركة لاعمل معاينة لسياراتي، وقد قلت لهذا المتعهد هذا الكلام في هذا المكتب. مع ذلك بقينا 3 سنوات نناقش هذه المسألة واعطيتهم فرصة ولم يتحسن شيء خلال  14 سنة. وعملنا دفتر شروط على اعلى المستويات وهو ايزو (وهو مستوى الجودة)، اخترنا مستوى الجودة17 على 20 التي هي اعلى مستوى لكي تأخذ الناس احلى خدمة. قالوا انت تريد ان لا احد يشارك، والنتيجة ان 6 شركات ترشحت. وقد صدر قرار عن مجلس الشورى ليقول ان دفتر الشروط كان سليما، وكل الوزراء شاركوا فيه واريد ان اقول لك ان من كان يمثل التيار الوطني في ذلك الحين هو يعقوب الصراف.

س: هل كان شريكا؟

ج: لا لم يكن شريك احد، وانا اقول بضميري بانه رجل صادق ومستقيم. وقال في مجلس الوزراء انا بعت اسهمي ولم يعد لي اي صلة بالشركة التي تقدمت واذا اردتم مناقشة هذا الموضوع انا اخرج من مجلس الوزراء، انا احترم شخص كهذا. قلنا  من دون ان نختلف في مجلس الوزراء لنعمل لجنة ونناقشها وكان يوجد قانوني كبير ودستوري وهو الوزير سليم جريصاتي وطرح بان يكون وزير الاقتصاد الجديد موجودا انا لا اعرفه وبرئاسة الرئيس الحريري. ناقشنا الموضوع من الزوايا الثلاثة: الاولى هل دفتر الشروط قانوني، قال نعم.هل المناقصات وفق الاصول القانونية ، قال نعم. اتى من يقول لا لان هذا السعر غال وهذا رخيص، قلت له انا لست خبيرا بالسعر ولست انا الجهة الصالحة لمناقشة الاسعار، فلتحضر هيئة السير وهي اكثر معرفة في الموضوع. واتفقنا على جلسة ثانية واتت هيئة السير وشرحت لنا الموضوع لانني اريد ان اتأكد ان مسار المناقصة هو مسار قانوني 100%.

س: انت ليس لديك حصة في هذه الشركة؟

ج: لا انا ليس لدي حصة بالشركة وهذا سؤال خارج سياق الموضوع.

س: طرحت هذا السؤال لان موقع “الكلمة اون لاين” يحكي عن دور الوزير رائد خوري، الذي له اسهم في سيدروس بنك، وهناك شخص ثان اسمه وليد سليمان له اسهم ايضاً في البنك نفسه وهو صاحب شركة “فال”، والسؤال هو كيف دخل الوزير رائد خوري الى هذه اللجنة، انت تقول ان خدماتها ليست مقبولة واسعارها ايضا، والوزير رائد خوري يقول لجريدة “الاخبار” في 5 كانون الثاني ان اللجنة ستأخذ وقتها في دراسة الملف.

ج: هو اعترض على السعر.

س: تابع الوزير خوري بقوله لا داعي للعجلة طالما هناك شركة مشغلة للمرفق حاليا وباسعار مقبولة. ان النقاش سيتركز على الاسعار المطروحة فسعر الشركة الفائزة في المناقصة هو 440 مليون دولار وليس طبيعيا وليس منطقيا.

ج: هذا رأيه، وانا اعتقد انه لا يحق له ان يعبر علنا بهذه الطريقة بمسألة ليست من اختصاصه وهي من اختصاص اللجنة الوزارية . هو صاحب رأي ولا يقرر وحده في لجنة وزارية وفي مجلس وزراء واذا ما نشر صحيح انه شريك وصاحب شركة فال ومساهم في البنك الذي كان يرأسه الوزير خوري انا اريد ان اتأكد من الموضوع واذا كان صحيحا لا يحق له ان يشارك في نقاش هذا الموضوع لان هناك تشابك مصالح. وفي الوقت نفسه التعميم ايضا لا يجوز. وخلال السفر(الى السعودية) لم يفاتحني الوزير خوري بالموضوع وقلت له ان الحديث في الاعلام لا يفيد النقاش.

س: ماذا عن كلام اللواء ريفي عنك ووصفك بالعميل والخائن وقد اكتفيت بالرد على مواقع التواصل الاجتماعي ، وعلى التويتر استشهدت بالحديث النبوي الشريف من هو الرويبضة ؟

ج : هو حديث شريف للنبي (صلعم) وهو من الاحاديث المشهورة والمنتشرة منذ زمن وقد رأيت بان هذا من ابسط الاشياء. انا لا احب الذي يحارب طواحين الهواء، ويقول كلاما غير مسبوق على موضوع بسيط جدا وتصل فيه الرعونة والجنون الى التحدث بكلام غير مسؤول. هذا الموضوع جوابي الشخصي عليه هو الذي قلته او استعملته، هو الشخص التافه الذي يتحدث بالشؤون العامة، الموضوع كله لا يستحق، هو تسلط انتخابي اتفه من التافه، موضوع يتعلق بعسكري مخالف للقانون.

س: لكن انتم تابعتم الموضوع وكأنكم تساعدوه على اظهاره ضحية وبطل في الوقت نفسه؟

ج: في اي موضوع ؟

س: هو اليوم يقول اردتموها معركة فلتكن؟

ج: هذه هي حروب طواحين الهواء.

س: علمت انه في اجتماع الامن المركزي اتخذتم قرارا بتجريد اغلبية الشخصيات السياسية من المرافقين العسكريين التابعين لقوى الامن؟

ج: بحثنا في ثلاثة جداول، القضاء ويوجد مراسلة بيننا وبين مجلس القضاء الاعلى حول وضع قواعد نهائية بمشكلة كل قاضي استلم ملف يعتبره حساسا ولديه مشكلة فيه، وبحثنا موضوع النواب والوزراء السابقين والحراس الموضوعين على ابواب تيار المستقبل والمكاتب للداخلية وهذا الموضوع ليس جديدا لقد قررته منذ اشهر وليس له علاقة بشخص معين وهذا الموضوع سوف يستمر وكانت عندي الصحافية ملاك عقيل وكتبت عنه في “السفير” تحت عنوان الصولد الكبير لمرافقي الشخصيات في 25 تشرين الثاني الماضي. اذا كان يعتبر ان الانتخابات البلدية في طرابلس اهم من انتخابات فرنسا واميركا بسيطة وما بدها كل هذه الضجة، غدا تأتي الانتخابات وكل واحد يأخذ حجمه، هذا ان كان لديه حجم ليأخذه، ولا يستأهل الامر كل هذا الكلام الكبير الذي ليس لديه اساس من الصحة، عسكري مخالف وانتهى الموضوع. وعندك عدد من المرافقين يبدأ ولا ينتهي وانا بكل بساطة سألت الضباط بحضور مدعي العام التمييزي هل تعتقدون ان الوضع الامني يحتمل هذا العدد فجاء الجواب لا. وهو كان قد اصدر مذكرة يوم كان مديرا عام لقوى الامن الداخلي انه في حال كان الموضوع حساسا فيحدد 8 اشخاص او 16 شخص للشخصية اما نحن فحددنا له 20 عنصرا وضابط واحد بدل اثنين واعطيناه شهر هو وغيره لتنفيذ القرار باعتبار ان عندهم حاجات ولا احد يستطيع ان ينتقل من وضع الى آخر في 24 ساعة.  لديه 67 مرافقا في حين ان مدعي عام تمييزي سابق هو القاضي سعيد ميرزا الذي استلم اهم ملف في البلد وهو ملف اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لديه 8 مرافقين، والسؤال المطروح : من هو اكثر عرضة للخطر ؟ هذه ليست مسألة عاطفية ولا سياسية ولا ثأرية، بل هو من يعتاد على الثأر من الناس، انا لا اتصرف على قاعدة الثأر وافضل جواب يظل الحديث الشريف.

س: لكن هو يحملكم مسؤولية امنه الشخصي؟

ج: من الذي يقارنه بالرئيس رفيق الحريري، منذ عودتنا من السفر اكتشفت انه يوجد مئة شخص هم اخوة للشهيد رفيق الحريري بالرضاعة، كل واحد يجب ان يعرف حدوده ومحله وقياسه بلا اوهام، وكل يستعمل اسم الرئيس الحريري وكانه “تاكسي”. هذا الاسم لا ينطقه الا الشرفاء وليس المخادعين والمنافقين، من انت امام رفيق الحريري، ومن وضعك او سلمك هذه المكانة.

س: يقول انه كان مديرا عاما يعرف كل اسراركم؟

ج: هناك مدعي عام تمييزي اقوى من 30 مدير قوى امن لديه 8 مرافقين فقط، من هو ليحصل على 80 مرافقا او يعترض على معاقبة عسكري، ما هي هذه الجريمة الكبرى؟ الانتخابات آتية وليأخذ كل حجمه.

س: يقول انكم تنازلتم عن الثوابت ؟

ج: من هو ليحدد الثوابت، نحن الثوابت، نحن تيار المستقبل، الرئيس سعد الحريري هو من يحدد الثوابت. سئلت ذات مرة لماذا لا تكتب مذكرات السنوات العشرة التي عشتها مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري فأجبت لاني انا رأيت الناس في اضعف اوقاتها ولا يحق لي ان اتكلم عن هذه الاوضاع.

(هنا بدأت مداخلة الوزير رائد خوري خلال اتصال هاتفي مع البرنامج)

مارسيل غانم : يبدو ان الوزير رائد خوري معنا على الهواء في اطار حق الرد.

الوزير خوري: بريد اتكلم عن موضوعين. انا كرئيس مجلس ادارة سيدروس بنك، ومنذ اليوم الذي عينت فيه وزير ومن اجل الشفافية وضميري والتيار الذي امثله، قدمت استقالتي من البنك وجاء ذلك في اليوم الثاني بعد تعييني. منشان اي موضوع ثاني ما عم نحكي عن الميكانيك لاني انا اصبحت في قطاع عام وانا عم ركز على هذا الموضوع. والموضوع الثاني الذي تكلم عليه معاليه، الاستاذ وليد سليمان يمكن يملك ربع بالمئة من البنك الذي كنت أنا رئيس مجلس ادارة فيه وهذا لا يعني انا شريك معه.

الوزير المشنوق: انا لم اتكلم عنه، انا علَقت على ما نشر في موقع اعلامي.

الوزير خوري: اذا انت عندك اسهم في ميكروسوفت اصبحت شريك بيل غيتس، يعني اذا عندك خمسة اسهم.

الوزير المشنوق: انا اعلق على كلام منشور في الاعلام وليس رأيي وقلت اذا ثبت، في اذا الشرطية، اذا ثبت لا يحق لك ان تكون في هذه اللجنة وانتهى الموضوع هون.

الوزير خوري: اذا ثبت انه شريكي بالموضوع هذا يعني اني غير حيادي بهذا الموضوع اذا بيملك نص بالمية من البنك.

الوزير المشنوق: انا ما بعرف قديش بيملك، بس انا عم افترض بالشفافية التي تتفضل فيها والمسؤولية عن الموضوع الذي تتفضل فيه تفترض ايضاً نفس التصرف الذي عمله زميلنا الوزير يعقوب الصراف.

الوزير خوري: ما دخل ابداً هيدا الشي بالموضوع.

الوزير المشنوق: هيدا رأيك وكل واحد له رأيه.

الوزير خوري: الاستاذ يعقوب الصراف كان شريك بهذه الشركة، انا لا دخل لي وليس لي علاقة، حتى يعقوب انا صديق له ووليد صديق ايضاً وهيدا الموضوع واضح.

الوزير المشنوق: وانا صديق له (للوزير يعقوب الصراف).

الوزير خوري: الآن في لجنة موجودة انا فيها وانا بمثل حالي كوزير اقتصاد وامثل تيار طويل عريض . انا كوزير اقتصاد عم بدرس الموضوع من الناحية التقنية ومن ناحية الاسعار، وطلعت وحكيت ان الاسعار كبيرة وليست منطقية ولكن ليس نهائي بالموضوع وبعدي عم ادرس الموضوع وثلاث شركات الي عندا المواصفات وال ايزو وحضرة الوزير الذي يقول ما عندهم اياها.

الوزير المشنوق: انا ما قلت ماعندهم اياها ، انا قلت بان الكل عندهم اياها.

الوزير خوري: طيب كلهم عندهم اياها، واحد يشَرج بعشرين دولار وواحد بيشرج باكثر بكتير، وانا كحماية مستهلك لا يمكن هيدا الموضوع ان اتغاضى عنه بدي ادرسه.

الوزير المشنوق: وانا لا يمكن ان اقبل برأيك لوحدك، هيدا قرار ياخذوا كل الناس الموجودين وما فيك تقول لا يمكن باعتبارك جهة سياسية واحدة، كلنا شركاء بهذا القرار.

الوزير خوري : انا معك مئة بالمئة بس يا ريت لما كنا شركاء في هذا القرار كنا حكينا ان مجلس الوزراء هو الذي يقرر فيها.

الوزيرالمشنوق : الآن مجلس الوزراء يقرر.

الوزير خوري : هيدا الموضوع اذا بتطلع بالشروط بالمادة 28 يقول فيها عند انتهاء جلسة التلزيم يرفع رئيس لجنة التلزيم محضر التلزيم الى هيئة ادارة المناقصات التي ترفعها بدورها الى مجلس الوزراء ومجلس الوزراء هو الذي يقرر بهذا الموضوع.

الوزير المشنوق : صحيح.

الوزير خوري : لا انا ولا حضرتك.

الوزير المشنوق : موجود في الامانة العامة من ووقتها يا معالي الوزير.

الوزير خوري : نعم.

الوزير المشنوق : نحن رفعنا النتيجة الى مجلس الوزراء.

الوزير خوري : لا انتم وقعتم على المناقصة وخلصت.

الوزير المشنوق : بدك ترجع تقرأ النص بدقة من جديد يا معالي الوزير، لا يقول للمصادقة، رفعها الى مجلس الوزراء.

الوزير خوري : لحظة لحظة شو بس مجلس الوزراء بدو يأخذ تعليمات.

الوزير المشنوق : لا بيأخذ علم، في فرق بين العلم والتعليمات . والشخص الذي افتى بهذا الموضوع غير موجود الآن، هو الذي افتى في ذلك الحين. انا لم ارفعها من باب  الغاء دور مجلس الوزراء انا رفعتها كما يقول نص القرار، اجتهد كبير في عالم الاجتهاد في ذلك الحين بانه يكفي رفعها بدون موافقة مجلس الوزراء عليها انا لست دستوري ولا قانوني بس انا رفعتها  وعلى كل حال هي موجودة الآن على طاولة مجلس الوزراء.

الوزير خوري : مجلس الوزراء هو الذي يقرر.

الوزيرالمشنوق : صح وهي الآن موضوعة على طاولة مجلس الوزراء واكيد مجلس الوزراء راح يقرر.

الوزير خوري : حضرتك قلت كذا مرة ان هذا الامر يلتزم على الدولة بيناليتي ونحن لسنا مضطرين ندفع بيناليتي اذن مجلس الوزراء يقرر بهذا الموضوع.

الوزير المشنوق : ما انا الذي قلت، قضاة في مجلس شورى الدولة هم الذين قالوا وانا لست خبيراً على الاطلاق لا بالاسعار ولا اجتهد بالدستور، موضوع في مجلس الوزراء شو بيقرر مجلس الوزراء كلنا نمشي فيه.

الوزير خوري : ان شاء الله ما يصير علينا اضرار كدولة من وراء هالشغلة.

الوزير المشنوق : وانا كمان اتمنى طبعاً.

مرسال غانم : انا ام اكن اتمنى من حلفاء الصف الواحد ان تفتحوا هذا السجال على الهواء، علما ان الوزير رائد خوري اعتقد انه يتصرف كصاحب دور في هذا الموضوع.

الوزير المشنوق : حقه اكيد حقه.

( انتهت مداخلة الوزير خوري)

س : هل ستتدخل في موضوع منع بيع الكحول في بلدة كفررمان؟

ج : حتى الآن لا. اترك الامر للمعالجة الودية وهناك محاولات سانتظر نتيجتها قبل التدخل.

س : هل ستتم تعيينات جديدة في قوى الامن الداخلي وهل سيتم اختيار عماد عثمان كمدير عام ؟

ج : من الاكيد بان هناك  تعيينات ستتم ، ولكن التسمية ستأتي من قبل الرئيس سعد الحريري والقرار يتخذه مجلس الوزراء، والتعيينات ستطرح لكل القيادات الامنية.

مارسيل غانم : جرأة نهاد المشنوق، شفافية نهاد المشنوق، الواقعية السياسية لنهاد المشنوق وشجاعته في قراءة ومقاربة كل الملفات، مثل ما قال في سعودية جديدة وفي لبنان جديد في نهاد المشنوق ايضاً الليلة اكثر تجديداً ويقول الامور كما هي . ملفات كثيرة واسئلة كثيرة لم نتمكن من طرحها ، ملفات تعني وزارة الداخلية يعدنا الوزير المشنوق بحلقة قريبة لنسأله عنها.                  شكراً معالي الوزير ومساء الخير.