المشنوق من عكار: يوم المختار هو يوم الدولة اللبنانية وجنودها المجهولين

كلمات 19 مايو 2017 0

في كل مرة نلتقي تحت عنوان يوم المختار اللبناني، أحب أن أبدأ بتذكير نفسي وتذكير الحضور الكريم أن المختار هو دائماً نقطة البداية وخط النهاية في العلاقة بين المواطن والدولة.

من الميلاد الى الوفاة، وما بينهما، لحظات كثيرة في حياة المواطن يحضر فيها المختار، كممثل للدولة وصورتها وهيبتها.

يوم المختار هو يوم الدولة اللبنانية وجنودها المجهولين، الدولة التي لم تكن عكار يوماً الا جزءًا أساسيا من جمهورها والمتحمسين لها والمدافعين عنها. ابناؤها ما عادوا فقط خزان الجيش، بل هم خزان كفاءات لبنان وحرفييه وعماله، والأهم هم خزان صمود الدولة السلمي والعاقل.

في زمن الساحات ملأتم الساحات دفاعاً دفاعاً عن حق الشهيد الكبير رفيق الحريري بالعدالة، وحق اللبنانيين في أن يعيشوا خارج كابوس مسلسل القتل.

وفي زمن جنون التكفيريين من كل المذاهب، كنتم ضمانة الاعتدال، والأكثرية الحقيقية التي تعبر عن لبنانية عكار وعروبة عكار واعتدال عكار.

يكفي أن ننظر حولنا لنرى بأم  العين  أن الاعتدال هو الأقوى اليوم. أعلم أن دخان المعارك، الوهمي والحقيقي، يُغشي الصورة. مشاريع الإنتحار كلها مأزومة، في لبنان ومأزومة سوريا ومأزومة في اليمن ومأزومة في العراق وفي كل بقعة يستسهل فيها الإنتحاريون جرائمهم.

يكفي أن ننظر حولنا لنصدق أن كل مشاريع الإلغاء التي واجهناها بالاعتدال، هُزمت، وفي ساعة الحقيقة لم تجد عنواناً تلجأ اليه الا عنوان المعتدل الأول والاصدق والاقدر الرئيس سعد الحريري.

أربع سنوات من العزل السياسي أو محاولات العزل لم تسقط غصن الاعتدال من يد سعد الحريري ولا سقط الاعتدال من عقولكم وقلوبكم. هو قوتنا. كان ولا يزال وسيظل، مهما التبس الأمر علي البعض. به ننفتح على العالم. بحكمته نقاتل وننتصر وندافع عن ثوابتنا وننتصر وندافع عن سيادتنا وننتصر. بقوّة العقل قبل الساعد.ننتصر، ننتصر، ننتصر.

للاعتدال رجال في لبنان وفي المنطقة يصنعون منه قوّة حقيقية وكبيرة، ويحوّلونه إلى رصيد كبير يجمع الاغلبيات العاقلة في المنطقة الممتدة من لبنان إلى سوريا والعراق واليمن والخليج.

ولمن تلتبس عنده الصورة ليتمهل قليلاً. فالإعتدال ينتصر في المنطقة.

التحالف العربي في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية هو تحالف الاعتدال في وجه تطرّف وهو متقدم ينتصر.

مصر اليوم هي قيادة اعتدال. وهي تنتصر على التطرّف والتشدّد الديني وتخوض الحرب ضد الإرهاب.

سعد الحريري هو عنوان الاعتدال اللبناني القادر والقوي الذي بشجاعته وإيمانه وثباته جنّب لبنان الحريق السوري وجعلكم آمنين في بيوتنا وقرانا ومدننا واعمالنا، وهذا حق لنا وليس منة من أحد.

وغدا في المملكة العربية السعودية، يجمع ملك الاعتدال والحزم الملك سلمان بن عبد العزيز كل قادة الاعتدال العربي والاسلامي في قمة مع الرئيس الأميركي للتأكيد على ثوابت الاعتدال الحازم والقادر، في عنوان القضية الفلسطينية والسلام المستحق، وفي عنوان مواجهة الغطرسة الايرانية والارهاب وفي عنوان أمن العرب القومي.

في زمن التسويات، أنتم الركيزة التي تحمي خياراتنا السياسية الركيزة في مواجهات المزايدات، وركيزة في وجه التخوين. وصمام الأمان للخيارات العاقلة في مواسم الجنون التي تعصف في المنطقة.

ربما انتم بالذات لأنكم الاقرب الي الحريق السوري، أنتم الأكثر ادراكاً لحجم المخاطر التي تتهدد لبنان، والتحديات التي تواجه صانع القرار فيه لا سيما سعد الحريري، الذي نجح حتى الان في تجنيب لبنان الخيارات المرة.

لا اريد ان اخيف احداً، ولكن انتم اكثر من يعرف صعوبة المرحلة الانتقالية التي نمر فيها في لبنان وسوريا والمنطقة.

هذه مرحلة لا تنفع منها ولا خلالها العنتريات والمزايدة على القرار العاقل بربط النزاع مع من كنّا وسنظل نختلف معهم على ثوابت الدولة والسلم الأهلي ما لم يبدلوا تبديلا.

وللذين استدلّوا إلى الصوت العالي مؤخّراً أقول: لن نسمح لأحد أن يأخذ لبنان إلى الحجّ والناس راجعة.

المهم اليوم هو الانصراف الى ما يمكن التفاهم عليه في الداخل وتوسيع رقعة الراغبين في صيانة المؤسسات وحماية الهيكل.

قرارنا مع سعد الحريري ان نحفظ دم الناس واستقرارهم وسلامة بيوتهم وقراهم ومدنهم، وقبل ذلك أن نحفظ كرامتهم بعدم التنازل عن الثوابت.

ليس على جدول اعمالنا اي بحث في المحكمة الدولية ولا في تشريع السلاح غير الشرعي في الداخل ولا في تغطية جرائم النظام السوري.

لن نتنازل عن دم الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ولن نتنازل عن رفض انخراط حزب الله في دعم إرهاب الأسد بحق شعبه.

ولن نتنازل عن رفض تشريع سرايا الفتنة في الداخل اللبناني.

يقول الحديث الشريف: “انما النصر صبر ساعة والساعة صارت قريبة وانا لا اعتقد انها ستكون بعيدة بل بالعكس هي قريبة وقريبة وستجعلنا ينتصر اعتدالنا  وتنتصر ثوابتنا وقراراتنا الصائبة والعاقلة والهادئة.

نحن أقوياء باعتدالنا،
أقوياء بكم ولكم،
أقوياء بالأفعال لابالشعارات الطنانة والرنانة،
أقوياء بوجودكم وصبركم وحزمكم،

نحن نؤمن بالمستقبل ونخطط ونعمل حتى اذا حانت ساعة التسوية يكون الشمال كل الشمال من طرابلس الى عكار منصة اقتصادية حيوية ضمن إطار اعادة إعمار سوريا. وهناك مشاريع ضخمة اعلم ان الرئيس الحريري يعمل عليها مع دول عظمى ستكون فرصة اقتصادية كبيرة للشمال واهله بعد سنوات وعقود طويلة من الحرمان.

كلكم تعرفون أن الرئيس الحريري قلبه على الشمال، وكلنا قلبنا على الشمال… وكما أنشأ الرئيس الحريري المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس، سنعمل معه على إنشاء مؤسسات ومشاريع تجعل الشمال واجهة لبنان ومعبره الطبيعي إلى سوريا والعرب…

نحن نحافظ  على الاستقرار وعلى الدولة وعلى الدستور واريد ان  اطمئنكم ان هناك انتخابات قبل راس السنة ونحن عقولنا وقلوبنا مفتوحة لكل الاحتمالات ولكل الخيارات، واعتقد ان الرئيس عون والرئيس الحريري سيصدرون في الوقت المناسب فتح مرسوم دورة استثنائية حتى 19 حزيران موعد نهاية ولاية مجلس النيابي لفتح الباب امام مزيد من الحوار والاستقرار والامن لكل الناس.

ما هو المختار؟
هو الحل الوسط بين الناس. يدبّر أمورهم ويصلح مختلفيهم ويحقن دماء الواقعين في العداوات.
ونحن مخاتير لبنان، نحن صفوة الساهرين عليه، لن نسمح بدماره فداء للشعارات الرنانة.
يوم المختار هو يوم نؤكد فيه كجمهور رفيق الحريري على اولوية الدولة وأولوية السلم الأهلي وأولوية العقل في موسم الجنون.

اخيرا: تحدثت مع الرئيس الحريري امس ليلا وطلبت منه ووافق في اقرب وقت ممكن سيؤخذ قرار بترميم سجلات نفوس عكار، وسبق وصدر مرسومان عن مجلس الوزراء واحد بانشاء دائرة نفوس في عكار والثاني بانشاء  فرع لمصلحة تسجيل السيارات والآليات  وسنعمل على تأمين التمويل لهما والاهم ان القرار صدر وسنباشر بتجهيزها والبدء العمل بها.
اعرف ان الكلام عن الاعتدال غير شعبي وغير عاطفي، لكنه لا يمتص كل الحرائق التي حولنا خيارنا الوحيد هو الاعتدال الحازم والثابت على مواقف،الاعتدال لا يعني التنازل او القبول بما لا نقبل به، الاعتدال قوة وقدرة وعقل وحكمة، لكن الاهم ان تكون ملتزمة بالثوابت ولا يؤخذ عليها انها تنازلت، لاننا لن نتنازل عن اي من الثوابت التي عشناها معكم  منذ سنوات طويلة.
صمود عكار واخلاص اهلها للخط السياسي، واعتدالهم وثوابتهم سيكون اساس نجاح كل خطة لعكار افضل، وعملية تحصيل الحقوق ستأتي من دون منة، ونحن لن نترك سبيلا ولا متابعة مع وزملائنا، خصوصا ان الحاج معين موجود على طاولة مجلس الوزراء ايضا لنتعاون معه لما فيه مصلحة عكار وخيرها.

عشتم وعاشت عكار والشمال وعاش لبنان.