المشنوق ترأس اجتماعاً “إيجابياً” لانشاء معمل للنفايات في غوسطا

عناوين رئيسية 24 سبتمبر 2016 0

1111

ترأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعاً للفريق الفني المركزي لمؤازرة وزارة الداخلية في الإشراف على حسن تطبيق خطة معالجة النفايات المنزلية الصلبة المؤلفة من ممثل مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور ووزارة المالية يوسف الزين ووزارة شؤون التنمية الادارية محمد بركة ومنسق أعمال اللجنة العميد الياس الخوري في حضور رئيس بلدية غوسطا زياد شلفون ومدير شركة “إندفكو” جهاد الهاني والمحامي رولان عون ومدير عام شركة “فينيكس انيرجي” ربيع أسطا.

وقد خصص الاجتماع للبحث في مشروع انشاء معمل لمعالجة النفايات المنزلية الصلبة والتي تزمع بلدية غوسطا إنشاءه، وبعد العرض الذي قدمه القيمون على المشروع جرت مناقشته من مختلف النواحي الفنية والمالية والبيئية. ووصفت اللجنة الاجتماع بأنه كان “ايجابياً”  على أن يصار الى درس العقود المزمع توقيعها بين البلدية والشركة الملتزمة وذلك من الناحية القانونية. وقد طالب رئيس اللجنة الوزير المشنوق من بلدية غوسطا النظر لاحقاً في إمكانية توسيع طاقة استيعاب المعمل مستقبلاً من 200 طن الى 300 طن وهي الكمية المتوقعة للاستهلاك اليومي في قضاء كسروان.

بعد اللقاء تحدث رئيس بلدية غوسطا زياد شلفون الذي قال:” كان لقاؤنا اليوم مع معالي  وزير الداخلية جيد جدا، ولقد التمست بعد هذا اللقاء من معاليه الموافقة على سياسة جديدة بأن نسير بخطة اللامركزية الادارية ، وبالتالي إني إعلن عن ولادة جدية لمعمل للنفايات الصلبة في كسروان، ولقد عرضنا ملفاتنا ودراساتنا  المتعلقة بهذاالشأن بعد موافقة مبدئية من معاليه”.

واضاف شلفون: “ستقوم بتنفيذ المشروع  شركة فينيكس انيرجي ، وهو يحل مشكلة 50% من قضاء كسروان، ما يعني اننا قد عالجنا 50% من مشكلة النفايات في كسروان. وقد ابدى معالي الوزير تفهما كاملا لهذا الحل وهو على دراية تامة ودراسة متكاملة لهذا الملف مبديا موافقته المبدئية ما يحدونا للسير بالعقود الموقعة مع الشركات المشغلة”.

وتابع: “نحن اليوم في طور البدء بالحفريات وان شاء الله بعد اربعة شهر سنبدأ بالتشغيل ، ولقد تم استئجار الارض من دير مار شليطا المقدس وهي مناسبة لشكر رئيس اللجنة ونائبه والعقد موقع منذ سنة تقريبا وفق دراسة بيئية والعجلة انطلقت من دون اية عوائق”.

واضاف: “نحن نستقبل التكلفة بــ 60 دولار للطن معالجا مع الفرز والباقي يذهب الى التدوير التي تتحول الى طاقة وبالتالي لنا قناتنا بتصديرها الى الخارج، ولدينا شركات متخصصة لاستقبالها في بعض الدول العربية”.

واشار شلفون الى “ان رئيس اتحاد البلديات هو في اجواء هذا الاتفاق وبالتالي هو يسعى الى انهاء كل مشكلة تتعلق بالنفايات. نحن اليوم قطعنا شوطا بمعالجة 50% من ازمة النفايات في كسروان ، وسنقوم بالتعاون لحل كل المشكلة في كسروان”.

وختم قائلا: “هذا المعمل هو ملك لبلدية غوسطا حيث استأجرنا التجهيزات من شركة فينيكس”.