«المجلس العسكري» في تركيا يحيل 50 جنرالاً للتقاعد

الأخبار 29 يوليو 2016 0

Turkey's President Tayyip Erdogan (C) meets with Turkey's Prime Minister Binali Yildirim (8th L), Chief of Staff General Hulusi Akar (7th R) and the members of High Military Council around a dinner table at the Presidential Palace in Ankara, Turkey, July 28, 2016. Kayhan Ozer/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.   TPX IMAGES OF THE DAY

قال الجيش التركي  إن المجلس العسكري الأعلى قرر ترقية 99 ضابطاً برتبة كولونيل إلى جنرال أو أميرال وأحال 48 جنرالاً للتقاعد في إطار تعديلاته السنوية على رغم أنه لم يحدث أي تغيير يذكر بالنسبة لكبار القادة بعد محاولة الانقلاب التي وقعت هذا الشهر.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين للصحافيين في وقت متأخر أمس الخميس إن الرئيس رجب طيب إردوغان وافق على قرارات المجلس التي أبقت على رئيس هيئة الأركان خلوصي آكار وقادة القوات البرية والبحرية والجوية في مناصبهم.

وترأس الاجتماع السنوي للمجلس العسكري الأعلى رئيس الوزراء بن علي يلدريم وضم كبار القادة وذلك في أعقاب تسريح حوالى 1700 عسكري بسبب دورهم المزعوم في الانقلاب الفاشل الذي وقع يومي 15 و16 تموز (يوليو).

وقال إردوغان في مقابلة أجرتها معه رويترز الأسبوع الماضي إن الجيش التركي يحتاج إلى «دماء جديدة».

وكان مسؤول تركي قال أمس إن الرئيس أردوغان يرغب في وضع القوات المسلحة والاستخبارات الوطنية تحت إمرة الرئاسة. ونسبت قنوات تلفزيونية إلى أردوغان القول إن «مثل هذا التغيير سيتطلب تعديلاً دستورياً يحتاج إلى موافقة المعارضة».