“العفو الدولية” :أدلّة حول تعذيب محتجزين في تركيا

الأخبار 24 يوليو 2016 0

An armed policeman stands at the gate to the Turkish police special forces base damaged by fighting during a coup attempt in Ankara,Turkey, July 19, 2016. REUTERS/Baz Ratner

أكدت «منظمة العفو الدولية» اليوم (الأحد) أنها تمتلك «أدلة ذات صدقية» إلى تعرض أشخاص احتجزوا في حملة الاعتقالات التي اعقبت المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا في 15 تموز (يوليو)، إلى سوء المعاملة والتعذيب، وهو ما نفاه مسؤول تركي.

وقالت المنظمة في بيان انها «تملك معلومات ذات صدقية مفادها بأن الشرطة التركية في انقرة وإسطنبول تحتجز معتقلين في ظروف مؤلمة لفترات يمكن أن تصل إلى 48 ساعة»، مشيرة خصوصاً إلى «حرمانهم من الطعام والمياه والدواء، إضافة إلى توجيه تهديدات وشتائم إليهم، وفي الحالات الاكثر خطورة تعرضهم للضرب والتعذيب والاغتصاب».

ونقل البيان عن مدير المنظمة في أوروبا جون دالويسن قوله ان «المعلومات التي تتحدث عن تعرض معتقلين إلى الضرب والاغتصاب مقلقة للغاية، خصوصاً بالنظر إلى عدد المعتقلين» الذين تم احصاؤهم منذ محاولة الانقلاب. وأضاف أنه «من واجب السلطات التركية أن تكف عن هذه الممارسات المشينة».

وأوضحت المنظمة أن بعض المعتقلين لم يسمح لهم بتوكيل محامين أو مقابلة أسرهم وليس لديهم معلومات كافية عن التهم الموجهة إليهم.

ونقل محامون في انقرة عن معتقلين أن «ضباطاً في الجيش تعرضوا إلى الاغتصاب بواسطة هراوات» للشرطة. وبناء عليه، حضت المنظمة اللجنة الأوروبية للحماية من التعذيب على التوجه «في شكل عاجل إلى تركيا لمراقبة ظروف الاعتقال».

لكن مسؤولاً تركياً نفى بشدة ما أعلنته منظمة العفو معتبراً أن «القول ان تركيا، وهي بلد يسعى إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لا تحترم القانون هو أمر عبثي». وأضاف المسؤول: «ننفي في شكل قاطع هذه المزاعم ونشجع مجموعات الدفاع (عن حقوق الإنسان) على إصدار تقارير محايدة».