الحكومة الأكثر تشدّداً في تاريخ إسرائيل..

الأخبار 25 مايو 2016 0

5745547dc36188842a8b4577

توصّل حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليل الثلاثاء – الأربعاء 25 أيار 2016، الى اتفاق مع حزب “إسرائيل بيتنا” يقضي بانضمام وزير الخارجية السابق اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان الى الحكومة، وفق ما أعلن ممثلون عن الطرفين.

وبموجب الاتفاق الذي سيؤدي الى قيام الحكومة الأكثر تشدداً في تاريخ إسرائيل، سيتم تعيين ليبرمان وزيراً للدفاع ومسؤولاً عن إدارة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (حكومية)، صباح الأربعاء، إنه “تم في وقت متأخر من الليلة الماضية، التوصل إلى اتفاق حول انضمام حزب إسرائيل بيتنا، إلى الائتلاف الحكومي، يتولى بموجبه ليبرمان حقيبة الدفاع”. وأضافت أن “توقيع الاتفاق من المنتظر أن يتم في الكنيست (البرلمان) قبل ظهر اليوم، ليطرح على النواب لمعاينته خلال 24 ساعة”.

وأشارت الإذاعة إلى أن “رئيس حزب (إسرائيل بيتنا)، ليبرمان، وعضوة الكنيست سوفا لاندفير، سيؤديان تصريح الولاء، الاثنين القادم، ليتولى ليبرمان حقيبة الدفاع في اليوم التالي، ولاندفير حقيبة وزارة استيعاب المهاجرين”. وأوضحت أنه “تم التوصل الى التفاهمات بهذا الشأن خلال اجتماع عُقد في مكتب رئاسة الوزراء، بالقدس وجمع نتنياهو ووزير المالية موشيه كحلون ورئيس حزب إسرائيل بيتنا، ليبرمان”.

وينص الاتفاق أيضاً على رصد “مليار و400 مليون شيكل (ما يوازي نحو 361 مليون دولار) لتمويل الإصلاحات في معاشات التقاعد لجميع المستحقين وليس لقطاعات معينة، بحسب المصدر.