الحريري بعد لقائه أمير الكويت: يجب إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان

الأخبار 31 مايو 2016 0

فعاليات-مدينة-الكويت

إلتقى الرئيس سعد الحريري امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الديوان الأميري في قصر بيان بحضور نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح والنائبين السابقين باسم السبع وغطاس خوري ونادر الحريري.

ثم عقدت خلوة بين أمير الكويت والرئيس الحريري تناولت الظروف التي تمر بها المنطقة العربية والأوضاع في لبنان من مختلف جوانبها والعلاقات  الثنائية بين البلدين.
وأكد الحريري بعد اللقاء انه “كان لي شرف الاجتماع بسمو الأمير، حيث تباحثنا في عدة أمور ولا سيما على الصعيد الإقليمي، وقد توافقنا على ضرورة أن تكون لدينا علاقة جيدة جدا مع إيران، ولكن التدخلات الحاصلة من قبلها غير مقبولة.

وأضاف “شرحت لسموه بالتفصيل المبادرات القائمة في لبنان من أجل انتخاب رئيس للجمهورية، والجهود التي نقوم بها نحن في هذا الإطار، وأهمية أن نصل إلى نهاية هذا الفراغ القائم، لأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي لم يعد مقبولا”.
وتابع “استمعت من سموه عن المساعدات التي قدمتها الكويت للبنان واستعدادها الدائم لتقديم المزيد من المساعدات، وأنهم كانوا إلى جانب لبنان في كل المراحل، وإن شاء الله ستبقى هذه العلاقة بالنسبة لنا جميعا علاقة مهمة وتاريخية وتربط الشعبين الكويتي واللبناني برابط من المحبة والاحترام، ونحن نحاول دائما أن نكرس هذه المحبة. كلنا نشهد ما يحصل في المنطقة وسمو الأمير لديه الكثير من الحكمة، وعلينا جميعا أن نتحلى بالصبر”.

وأكد الحريري أن أهمية هذه الزيارة ضمن الجولات التي تجريها تكمن في “إبقاء لبنان دائما على الخريطة”، مشدداً على انه “صحيح أن لدينا فراغا رئاسيا، ولكن هذا لا يعني أن لبنان غير موجود. نحن نتمنى أن ينتهي هذا الفراغ اليوم قبل الغد، ولكن إلى أن يحصل ذلك، يجب أن نُشعر أخواننا في الخليج أن هذا البلد بحاجة إليهم وأننا نكن كل الاحترام للعلاقات التاريخية التي تربطنا معهم ونسعى لتقويتها بين البلدين”.

أما عن الثقة بلبنان وعودة السياح، أشار الى انه “هناك عمل علينا نحن كلبنانيين أن نقوم به، وهو أن ننتخب رئيس للجمهورية. فمن غير المقبول أننا على أبواب السنة الثالثة من الفراغ الرئاسي. هذا المشكل خلقه اللبنانيون وهم قادرون على حله، ونحن جميعا سنعمل إن شاء الله جاهدين لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وكان الرئيس الحريري زار رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بحضور مستشاره محمد ضيف الله شرار وسفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي ومدير مكتب رئيس الوزراء الكويتي احمد الرحماني.
واختتم زيارته الى الكويت بلقائه والوفد المرافق مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في حضور الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي علام الكندري والأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات العامة عبد الحكيم السبتي.