الجيش التّركي يغزو جرابلس ودمشق تدين “التدخل السافر”

الأخبار 24 أغسطس 2016 0

9d3273a8-c500-4a59-b9fc-96aa8e29248f

غزت قوّات تركية خاصّة، صباح يوم الأربعاء، مدينة جرابلس السّوريّة في محافظة حلب على الحدود التركيّة، في وقتٍ دانت فيه الحكومة السّوريّة عمليّة الغزو. وأطلق الرّئيس التّركي رجب طيّب إردوغان على العمليّة تسمية “درع الفرات”، موضحاً أنّها “بدأت لوضع حدّ للهجمات التي تستهدف تركيا من داخل الأراضي السورية”، ومشيراً إلى أنّها تستهدف تنظيم “داعش” و”حزب الاتّحاد الديموقراطي الكردي”.
وذكرت وكالة “فرانس برس” أنّ حوالي عشر دبّابات تركية دخلت جرابلس، وفتحت النار على مواقع لـ”داعش”، بدعمٍ من طائرات حربيّة من “التّحالف الدّولي” الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا.
وصرّحت مصادر عسكريّة تركيّة لوكالة “الأناضول” التّركيّة أنّ “العمليّة العسكرية أسفرت عن إصابة 82 هدفاً”، موضحةً أنّ “الهدف من العمليّة تأمين الحدود التركية، ودعم قوّات التّحالف في حربها ضد داعش، وضمان وحدة الأراضي السورية”.
وذكرت المصادر أنّه “في الرابعة صباحاً بتوقيت غرينتش، بدأ، في إطار العمليّة، القصف باستخدام المدافع وراجمات الصواريخ التركية المتمركزة على الحدود مع سوريا، وبعدها بخمس دقائق بدأ العمل على فتح نقاط للمرور على الخط الحدودي، في أماكن عدّة تمّ تحديدها مسبقاً”.
وأشارت إلى أنّ “رئيس الأركان التركي الفريق أول خلوصي أكار، والرئيس الثاني للأركان الفريق أول أوميت دوندار، يتابعان سير العملية منذ بدئها من مركز قيادة العمليات في مقر رئاسة الأركان التركية، في حين يتابعها قادة القوات من مراكز قيادة قوّاتهم”.