الجيش الأميركي يستعد بـ”صورة أفضل” لمواجهة تحدي روسيا

الأخبار 04 أغسطس 2017 0

قال ضابط كبير في الجيش الأميركي في مقابلة مع رويترز، إن الجيش يتحول نحو إجراء مناورات عسكرية ذات صبغة عالمية أكثر ليستعد بصورة أفضل لمواجهة تزايد القوة الروسية وتهديدات عالمية أخرى.
وذكر جون هيلي البريغادير جنرال بالقوات الجوية، والمسؤول عن المناورات العسكرية للقوات الأميركية في أوروبا، أن المسؤولين يدركون أنهم يحتاجون للاستعداد بشكل أفضل لمواجهة تهديدات تزداد تعقيدا في كل مجالات الحرب البرية والبحرية والجوية والفضائية والإلكترونية.

وتمت بالفعل بعض المناورات ذات الصبغة العالمية وإن كانت على نطاق محدود. لكن الهدف يتمثل الآن في إجراء مناورات أكثر شمولا بحلول السنة المالية لعام 2020 تضم قوات من كل القيادات العسكرية التسعة للجيش الأميركي بدلا من التركيز على مناطق بعينها أو أحد أسلحة الجيش مثل مشاة البحرية.

وقال هيلي في مقابلة هذا الأسبوع “ما نصبو إليه في نهاية المطاف هو برنامج تدريبات متكامل على مستوى العالم بشكل يمكننا جميعا من العمل … بتناغم في تدريب عسكري عالمي مشترك”.

وأوضح أن المناورات الحربية والتدريب أمر لا غنى عنه للتدريب على خوض صراعات محتملة على أن تعكس الطبيعة العالمية للتهديدات العسكرية الراهنة مثل الحرب الإلكترونية.

وأضاف هيلي أن تركيزه الرئيسي في أوروبا ينصب على روسيا وقال إن المسؤولين سيراقبون عن كثب مناورة تجريها موسكو تبدأ الشهر المقبل ويقول خبراء إنها قد تضم نحو مئة ألف جندي.

وتقول موسكو إن مناوراتها الحربية ستجرى بمشاركة أقل من 13 ألف جندي وبالتالي لا تستحق دعوة مراقبين من الخارج.