أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس، أن دول مجلس التعاون الخليجي فشلت في تجاوز الخلاف مع موسكو بشأن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، فيما اعتبر نظيره الروسي سيرغي لافروف أن اختلاط المعارضة مع الإرهابيين لا يزال يعقد عملية مكافحة الإرهاب في سوريا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وعدت بتحقيق تنصل المعارضة عن «جبهة النصرة»، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن.
وقال الجبير، في مؤتمر صحافي مع لافروف في ختام الاجتماع الرابع للحوار الاستراتيجي «روسيا – مجلس التعاون الخليجي» في موسكو، إن «دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا لم تتمكن من تجاوز الخلاف بشأن مصير الأسد»، إلا أنه أشار في الوقت ذاته إلى أن ذلك لا يمنع التشاور مع موسكو من أجل التقدم إلى الأمام.
كما أشار الجبير إلى أنه ما زال هناك خلاف بين الجانبين يتعلق بوفد المعارضة، مؤكداً أن مجلس التعاون الخليجي يعتبر وفد الرياض مجموعة وحيدة يمكن لها تمثيل المعارضة في المفاوضات، بينما يختلف موقف موسكو بهذا الشأن. ومع ذلك اعتبر أن هذا الخلاف ليس أهم خلاف.
وأشار إلى أن تسوية الأزمة السورية تتطلب وقف العملية العسكرية من قبل القوات السورية والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين واستئناف المفاوضات السورية وتكثيف الجهود الدولية بهذا الشأن.
وأكد الجبير أن «دول مجلس التعاون الخليجي أعربت خلال اجتماع موسكو عن قلقها بشأن تدخل إيران في شؤون دول أخرى، ورحبت بسعي موسكو إلى دعم تطبيع العلاقات مع طهران».