اجتماع استثنائي اليوم لإدارة جمعية المصارف لبحث القانون الأميركي بحق حزب الله

الأخبار 14 مايو 2016 0

OHJSMJEKJR

يُعقد اجتماع استثنائي اليوم لمجلس ادارة جمعية مصارف لبنان برئاسة رئيسه جوزف طربيه لبحث القانون الاميركي بمنع تمويل حزب الله بحسب ما ذكرت صحيفة “المستقبل”.

وفي هذا الاطار، رأى النائب آلان عون عضو الوفد النيابي الذي زار الولايات المتحدة بعد صدور القانون الاميركي في نيسان الماضي، في حديثٍ لصحيفة “الجمهورية” ، «أنه يجب علينا ان نرى الى أي حدّ يمكننا التخفيف من وطأة هذا الموضوع الدقيق، لأن لا مفرّ من تطبيق القانون الاميركي الذي خلق مشكلة بين شريحة من اللبنانيين معنيّة بتطبيق هذا القانون، وبين المؤسسات المالية التي تخشى على نفسها من عقوبات دولية ولا يسعها العمل سوى تحت مظلة النظام المالي العالمي».

وقال عون لـ«الجمهورية» انه يجب تحييد المؤسسات المالية اللبنانية، قدر الامكان، عن تلك المواجهة الكبيرة السياسية الاقليمية والتي تأخذ اليوم بعداً مالياً إلا انها سياسية وفي بعض الاحيان عسكرية. واعتبر انه يجب مراعاة موقف مصرف لبنان والمصارف اللبنانية من دون اللجوء في الوقت نفسه الى المبالغة في تطبيق القانون.

وأشار الى ان المصرف المركزي تعاطى لغاية الآن مع هذا الملف بحكمة كبيرة، ويحاول التعامل معه بقدر كبير من الدراية من أجل الموازنة بين متوجبات النظام المصرفي اللبناني تجاه النظام المالي العالمي، وفي الوقت نفسه التخفيف بالحدّ الاقصى من وطأة هذا القانون على المعنيين بتطبيقه.

حول إمكانية ان يكون إغلاق حسابات مصرفية لبعض النواب قد أدى الى إثارة امتعاض حزب الله، رأى عون ان تقييم النواب للمخاطر قد يكون مختلفاً عن تقديرات المصارف، لأنه عملياً، ليست الادارة الاميركية وحدها معنيّة بها القانون بل ان المصارف المراسلة قد تدفع أو تضغط في بعض الاحيان على المصارف اللبنانية التي تتعامل معها، لوقف التعامل مع بعض الاشخاص الذين يعتبرون بالنسبة لها، ذات مخاطر عالية. مشيرا الى ان المصارف المراسلة قد يكون لها تقدير مختلف أو قراءة مغايرة أو تحفّظ على بعض الاشخاص.

وهنا لفت عون الى الاستنسابية في تطبيق القانون الاميركي والتي خلقت المشكلة الاساسية، حيث ان تفسير المصارف لبنود القانون ومواده تختلف بين مصرف وآخر، كما ان تقديراتها لأي عملية قد تدخل او لا تدخل في اطار تمويل حزب الله، تختلف أيضا بين ادارات المصارف.
وبالتالي، أصبح هناك نوع من المبالغة في تقييم المخاطر وفي تطبيق القانون «مما خلق الخلاف الاساسي» وفقاً لعون.

في الختام، رأى عون ان حلّ الموضوع يستدعي نقاشاً هادئاً بين مصرف لبنان وجميعة المصارف والمعنيين في هذا الملف في حزب الله في اطار حوار مباشر بين الاطراف الثلاثة، تعرض خلاله المصارف هواجسها ليكون حزب الله على بيّنة من المعطيات ومن الخطوط الحمر في عمل المصارف كي لا تظهر الاخيرة وكأنها جزء من عملية استهداف حزب الله، علماً انها ليست كذلك باتأكيد، وهي تقوم فقط باجراءات احترازية.