أوباما يسمح بتمديد العقوبات ضد إيران

الأخبار 15 ديسمبر 2016 0

U.S. President Barack Obama delivers remarks at the My Brother's Keeper Summit at the South Court Auditorium of the White House in Washington, U.S., December 14, 2016. REUTERS/Yuri Gripas

سمح الرئيس الأميركي باراك أوباما بتمديد العقوبات الأميركية ضد إيران، ولكنه رفض في خطوة مفاجئة توقيع القانون الذي يدخل هذا القرار حيز التنفيذ.

وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست في بيان أن «تمديد قانون العقوبات على إيران يصبح قانوناً من دون توقيع الرئيس». وكان من المرتقب أن يوقع الرئيس الأميركي الإجراء، ولكنه قام رمزياً بتجاوز مهلة منتصف الليل المحددة له لتوقيع مشروع القانون، مشيراً أن الأمر غير ضروري.

 وهذا يعني أن تجديد العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات إضافية سيصبح قانوناً بشكل تلقائي. وأكد أوباما في السابق أن التصويت على تجديد العقوبات الأميركية لن يؤثر في الاتفاق النووي لأن البيت الأبيض سيواصل تعليق العقوبات غير المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني كافة.
وصوت 99 من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي ومن دون اعتراض أي عضو لمصلحة تمديد العقوبات غير المرتبطة مباشرة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم منتصف 2015. وكان مجلس النواب صوت على هذا النص في تشرين الثاني الماضي.