أهل السنّة والإلتباس

مقالات 28 أكتوبر 2013 0

توالت أحداث ثلاثة في الاسابيع القليلة الماضية تجمع بينها المرجعية السياسية والصفة الطائفية للمصابين .

الأول كارثة العبّارة الاندونيسية الحاملة لمواطنين من شمال لبنان في طريقهم للدخول خلسة الى الأراضي الاسترالية طمعاً في لقمة عيش آمنة ومستقبل أفضل. أدّت هذه الكارثة الى وفاة 45 ضحية وفقدان 34 آخرين يجري التحقيق بأصولهم الطبية بين جثث الضحايا الباقية على أرض الكارثة .

الحدث الثاني هو انفجار سيارتين مفخختين أمام مسجدي التقوى والسلام في طرابلس ساعة صلاة الجمعة أدّى الى مقتل 51 قتيلاً وخمسمائة جريح وحجم من الأضرار لم يحصَ بعد بشكل موثّق في محيط المسجدين .

أما الحدث الثالث فهو صدور قرار اتهامي جديد من المحكمة الدولية بحق “حسن مرعي” ، الخامس من المتهمّين باغتيال الرئيس رفيق الحريري مع إشارة في القرار بانتسابه الى حزب الله ، وذلك بعد تعيين الاربعة الأول من المتهمين برتبة “قدّيسين” على لسان أمين عام حزب الله .

كشفت هذه الأحداث الثلاثة التي وقعت على أهل السنّة من اللبنانيين في وقت متقارب ،  عن التباس سياسي وشخصي وحتى انساني غير مسبوق عندهم .

لم يظهر على أهالي ضحايا العبّارة الاندونيسية في عمق عكّار  إلا اللوعة لمعرفة مصير من لم يظهر من أولادهم بينما يتم دفن الضحايا بهدوء المؤمن بقدره وقضائه . دون فجور ولا اتهامات ولا تصرّفات تعتمد العنف في تذكير الدولة بواجباتها الآنية بمتابعة تفاصيل الرحلة الطويلة التي بدأت من مطار رفيق الحريري في بيروت وصولاً الى حيث أصبح أولادهم طعاماً للاسماك في البحر الاندونيسي . في الوقت الذي كان التسامح أو ربما التجاهل هو عنوان محاسبة الدولة المقصّرة لعقود من الزمن بحق منطقة عكّار والتي يحق لها  بامتياز  وصف “المنكوبة” .

أما في المدينة العريقة في تاريخها وملامحها طرابلس فقد صار انفجار السيارتين وما نتج عنهما حدثاً من الماضي بعد أيام من دفن الضحايا ومعالجة المصابين في المستشفيات بعيداً عن تحميل دولة – لا تسمعهم –  المسؤولية عن مواطنين أبرياء يتعرّضون للقتل على مختلف انواعه منذ سنوات . ولولا الإدانة المؤكدة لأفراد من التنظيم الأمني السوري في جبل محسن بالتفجير وما تبعها من استفزاز حاد للطرابلسيين لما اشتعلت خطوط التماس في المدينة ,

 شيّع أهالي الريف الشمالي والمدينة ضحاياهم بهدوء لافت كأنهم ضيوف على الأرض التي يعيشون عليها وليس لهم من يعودون اليه في قضاياهم أحياءً وأموات أيضاً ، وكأن دماءهم شلّال من الماء ليس له لون الدم نفسه للمواطنين من منطقة أخرى أو طائفة أخرى .       كذلك تجاوز رد الفعل على صدور القرار الظني بحق متهم خامس باغتيال الرئيس رفيق الحريري  ما كان متوقّعاً ، الى حد الصمت المطبق باعتبار أنه من اليوميات السياسية التي لا تستأهل التعليق عليها .

المفارقة الإضافية أن لأهل السنّة  الآن أربعة  رؤساء وزارات خارج دائرة القرار . الأول ممنوع من العودة الى بلده تحسّباً من اغتياله بعد اغتيال والده . والثاني ممنوع من التأليف بعد تكليفه وكأن سيرة والده مع النظام السوري عادت الى الحياة . والثالث ممنوع من التكليف معاقبة له على تشكيل المحكمة الدولية .أما الرابع فمنتحل صفة تمثيل بيئته السياسية منذ اللحظة الاولى لتكليفه حتى قيامه بتصريف أعمال سياسة النظام السوري في لبنان .

من هنا الالتباس الذي يعيشه أهل السنّة اللبنانيين في دورهم ، وفي قدرتهم ، وفي تصوّرهم للمستقبل ، منذ اللحظة التي انحرف فيها الرئيس ميقاتي عن إجماع بيئته السياسية لصالح خصومهم قبل أقل من ثلاث سنوات .بعد تراكمات من قهر بدأ باغتيال الرئيس رفيق الحريري ولم ينته حتى الآن .

 فهم – أي أهل السنة – بطبيعتهم  التاريخية ليسوا أهل اعتداء على الآخرين مهما بلغوا من القوة ، وهي عنصر غاب عنهم منذ عشرات السنوات بفضل الوصاية السورية الا في فترات متقطّعة أيام الرئيس الحريري الوالد .

ولا هم يتقنون فنون المظلومية المعتمدة على عنوان الأقليات ، مستنجدة بقوى خارجية تعطف على ضعفها  وقلّة عددها لأن المسألة تتعلّق “بالوجود المادي” لأهل هذه المظلومية قبل البحث عن دور مطمئن لها في النظام السياسي .

من البساطة القول أن تراكم اخطاء الادارة السياسية لهذا الفريق ، والانكفاء السعودي المادي والمعنوي عنها ، والغياب الطويل لوارث زعامتهم عن البلد ، هي الأسباب التي أدّت الى تراجع الجزء الأكبر من القدرة على المقاومة .

المشكلة أعمق من ذلك بكثير .ففي ظل تخلٍ دولي وغياب عربي كامل غير منقوص ، تأخذهم التطوّرات الى مواجهة غير متكافئة مع  إحتلال إيراني مذهبي بأولاده الشرعيين للدولة في لبنان ، تزامناً مع إطباق الاحتلال الايراني على الأراضي والأرواح السورية .

ألم يحقق التدخّل العسكري لحزب الله في سوريا نظرية أننا شعبَان “متصارعَان” في دولة واحدة ؟

لن يطول هذا الالتباس . وبانتظار دولة لا تلوح في الأفق ، كثير من أهل السنّة القابضين على الأرض سينقلبون على صفتهم التاريخية لصالح “أهل النصرة”  الممسكين بالتاريخ وسيذهب المعتدلون  أو ما تبقّى منهم الى منازلهم .

ومن يعش يرَ  …