أردوغان يقرّ بأخطاء في “التطهير”

الأخبار 08 سبتمبر 2016 0

Turkey's President Tayyip Erdogan holds a news conference after the closing of the G20 Summit in Hangzhou, Zhejiang province, China, September 5, 2016. REUTERS/Damir Sagolj TPX IMAGES OF THE DAY

أقر الرئيس رجب طيب أردوغان بـ «أخطاء» خلال حملات «التطهير» المتواصلة في مؤسسات الدولة ضد جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن. وأشار في تصريحات إلى «خلط بين الصالح والطالح وأخذ بعضهم بجريرة الآخر» بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضاف أردوغان في التصريحات التي أدلى بها لصحافيين رافقوه في طائرته خلال رحلة العودة من «قمة العشرين»: «أسمع البعض يقولون إن الذين تم القبض عليهم ليسوا من جماعة غولن أو هم مجرد لاعبين صغار، فيما القيادات المهمة في الجماعة ما زالت في مناصبها لا تمتد لها يد، وقد يكون هذا الأمر صحيحاً من وجهة نظر قائله، لكن هناك إشاعات كثيرة وأخباراً مغلوطة تسير مع الحملة شوهت صور بعض الرجال المحترمين».

وأتت تصريحات أردوغان تلك، بعد سجال طغى على وسائل الإعلام بين عدد من قياديي حزب «العدالة والتنمية» الحاكم وقيادات معارضة، بشأن «خروج الحملة على جماعة غولن عن مسارها». وأبرز من خاض في هذا السجال، مجاهد كوتشوك يلماز مستشار أردوغان، الذي اعتبر أن الحملة «بدأت تلتف علينا نحن، إذ لا تمكن محاربة جماعة غولن من خلال الأتاتوركيين». وأشار إلى اعتقال بعض المواطنين الذين نزلوا إلى الشارع ليلة الانقلاب وهاجموا الدبابات، على أنهم من أتباع غولن، وحذر من العودة إلى التحالف مع «الأتاتوركيين» والعلمانيين في بعض أجهزة الأمن.