نهاد المشنوق » أردوغان يبحث عن الأصوات في البوسنة بعد منعه في دول أوروبية

أردوغان يبحث عن الأصوات في البوسنة بعد منعه في دول أوروبية

الأخبار 22 مايو 2018 0

ناشد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خلال تجمع حاشد في البوسنة، الأحد، الرعايا الأتراك بالتصويت له ولحزبه العدالة والتنمية في انتخابات الشهر المقبل. ووجه انتقادات إلى الدول الأوروبية التي رفضت السماح له بحملات انتخابية على أرضيها مثل ألمانيا وهولندا والنمسا.
وقال أردوغان في تجمع بصالة ألعاب في سراييفو، حيث لوح الأنصار الأعلام التركية والبوسنية، “بصفتكم أتراكا أوروبيين فقد كنتم تدعموننا دائما على نطاق واسع. والآن نحن بحاجة لدعمكم مجددا في انتخابات 24 يونيو”.

وكان وزراء توجهوا قبيل استفتاء 2107 إلى دول بها جاليات تركية كبيرة، منها ألمانيا وهولندا، لحشد الدعم من أجل تغيير الدستور، لكن السلطات منعتهم من تنظيم حملات متعللة بمخاوف أمنية.

وقال لحشد من نحو 15 ألف شخص “في الوقت الذي فشلت فيه دول أوروبية شهيرة تزعم أنها مهد الحضارة، أظهرت البوسنة والهرسك بسماحها لنا بالتجمع هنا أنها ديمقراطية حقيقية وليست مزعومة”.

وكان المستشار النمساوي زيباستيان كورتس، الذي يرأس ائتلافا يمينيا يعارض انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، قد قال الشهر الماضي إنه سيجري منع أردوغان من “محاولة استغلال” الجاليات التركية في أوروبا.

وتقول ألمانيا، التي يوجد بها نحو 3 ملايين شخص من أصل تركي، إنها لن تسمح للساسة الأجانب بتنظيم حملات على أراضيها قبل الانتخابات.